وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة التحرير: المخططات الاستيطانية ومصادرة الاراضي في ازدياد

نشر بتاريخ: 02/04/2011 ( آخر تحديث: 02/04/2011 الساعة: 10:44 )
بيت لحم- معا- اصدر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان، في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تقرير الاستيطان الإسبوعي، للاسبوع الرابع من آذار من 26/3/2011-1/4/2011 .

وبين التقرير الذي وصل "معا" نسخة عنه، ان الاسبوع المنصرم شهد مزيدا من المخططات الإستيطانية ومصادرة الأراضي في الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم الأرض.

واشار التقرير ان العدوان الاسرائيلي متواصل على الأرض الفلسطينية مع حلول الذكرى الـ (35 ) ليوم الأرض، فيوم الأرض شكل التحدي الفلسطيني لسرقة الأرض ومصادرتها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وعبر عن مرحلة متميزة في تاريخ نضال الفلسطينيين في اراضي عام 48 وفي الضفة الغربية وغزة، حيث جسد الشعب من خلاله وحدته وتلاحمه وعمق انتمائه الوطني لفلسطين ورفضه المطلق لمصادرة ما تبقى من أرضه.

وواجه الفلسطينيون في أراضي الـ 48 في الذكرى السنوية ( 35 ) ليوم الأرض حزمة من القوانين "العنصرية" التي صادق عليها الكنيست الإسرائيلي في سياق تنفيذ سياسات التضييق عليهم وممارسة أبشع أشكال التمييز العنصري بحقهم.

وتواصلت كذلك في القدس سياسة التطهير العرقي، بمزيد من مخططات التهويد والمصادره وهدم المنازل وصولا الى "أسرلة" منهاج التعليم في مدارس القدس العربية الحكومية، فخلال الأسبوع المنصرم عادت اسرائيل لتصادق على اقامة 1608 وحدات سكنية جديدة في مستوطنة "جبل ابو غنيم" ومستوطنة "بسغات زئيف".

وسيعرض يوم 14 من نيسان الجاري للمصادقة على اقامة حي جديد في مستوطنة "جبل ابو غنيم"، وسيتم بناء 983 وحدة سكنية في هذا الحي، كذلك سيتم بناء 625 وحدة سكنية في مستوطنة "بسغات زئيف"، هذا الى جانب مخطط جديد للاستيلاء على 662 دونما من أراضي بلدة العيساوية والطور لصالح إقامة حدائق ومباني عامة وسياحية ضمن مخطط منحدرات جبل الزيتون الشرقية الذي يحمل الرقم "1109 ألف" والذي يعتبر البوابة الأولي لربط القدس بالمخطط الاستيطاني للإستيلاء على E1 قرب معليه ادوميم، من اجل إقامة ما يدعى بالحديقة الوطنية والتي ستعتبر امتدادا لسلسة الحدائق المحيطة بأسوار البلدة القديمة وصولا لحي الصوانة عبر الحديقة المدعوة بعيمك تسوريم والتي سترتبط بالمخطط الجديد.

ويتواصل الهجوم الاستيطاني في محافظة الخليل، حيث اقتحم عشرات المستوطنين بحماية جنود جيش الاحتلال والشرطة الإسرائيلية، منطقة البويب شرق مدينة يطا بمحافظة الخليل، ودهس مستوطن إسرائيلي، الطفلة الفلسطينية شهد محمد عبد الكريم غنام، أثناء عبورها الطريق متوجهة الى مدرستها في منطقة طرامة جنوب الخليل.

واشار التقرير إلى أصابة اثنا عشر مواطنا أثناء تدمير جيش الاحتلال والشرطة الإسرائيلية وقوات ما يسمى "حرس الحدود،12 خيمة و'بركسًا" شرق بلدة يطا منطقة أم نير المحاذية لمستوطنة 'سوسيا' جنوبي الخليل، كما داهم عشرات المستوطنين برفقة جنود جيش الاحتلال مسجد النبي يونس ببلدة حلحول ودخلوا إلى باحات المسجد، بعد إظهارهم أمرا عسكريا بالعملية.وأدى المستوطنون شعائر توراتية داخل المسجد قبل انسحابهم من المكان،كما دهس مستوطن يهودي الطفلة لنا الجعبري (3 أعوام) في حارة الجعبري القريبة من مستوطنة كريات أربع بمدينة الخليل ووصفت جراحها بالمتوسطة.

وهاجم عدد من مستوطني مدينة الخليل بالحجاره محلا تجاريا في منطقة حي جابر، كما هاجم عدد آخر منزلا في منطقة حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل ما أدى لتحطيم جزء من محتويات المحل.

في الوقت نفسه يجري الإعداد لإقامة سياج حديدي بطول سبعة أمتار على طول 60 مترًا من المدخل الرئيسي لبلدة بيت أمركما تنوي إقامة سياج آخر بطول 150 مترًا بنفس الارتفاع في الجهة المحيطة بالمقبرة الرئيسية بما يحكم الحصار والخناق على البلدة وقام مستوطنو مستوطنة "الدبويا"، بإضرام النيران في عرائش يستخدمها اصحاب المحال التجارية في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.