وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشافي القطاع تعزز خدماتها المخبرية والعلاجية خلال 2010

نشر بتاريخ: 03/04/2011 ( آخر تحديث: 03/04/2011 الساعة: 11:47 )
غزة- معا- أكدت الإدارة العامة للمستشفيات في تقريرها السنوي أن العام المنصرم شهد نقلة نوعية في مجالات عديدة والتي كا أبرزها خصخصة خدمات التغذية وتوسيع منشآتها الصحية وإعادة تأهيلها لتتناسب مع مستوى مستشفيات الدول المتقدمة.

وقالت الادارة العاملة في بيان لها :"وتمكنت الوزارة من تحدي كل أشكال الحصار وتحقيق المزيد من الانجازات والتي كان أهمها ترميم وتوسعة وتحديث قسم الطوارئ الجراحية وترميم قسم الدم والأورام لإعادة تشغيله في مستشفى الشفاء، توسعة وترميم أقسام الطوارئ في كل من ( مستشفيات بيت حانون وكمال عدوان وشهداء الأقصى) بالإضافة إلى ترميم قسم العمليات واستحداث غرفة عمليات جديدة لقسم العيون، علاوة على تجهيز قسم بنك
الدم في مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال وإنّه جاري حالياً لتشغيله، فضلاً عن تشغيل المطبخ المركزي لمستشفى الرنتيسي ليخدم مجمع ناصر بالكامل".

وأكدت الإدارة العامة للمستشفيات في تقريرها السنوي أنّها قامت باستبدال جهاز الأشعة المقطعية في مجمع الشفاء الطبي وتجهيز مكان لاستقبال جهاز الرنين المغناطيسي الخاص بالمجمع، إضافة إلى تعزيز خدمات الأشعة بمجمع ناصر الطبي، واستحداث أجهزة جديدة.

وأضافت" تمّ تشغيل غرفة العمليات الثانية في قسم جراحة اليوم الواحد، واستمرار العمل في تجهيز مركز جراحة المخ والأعصاب في مستشفى غزة الأوروبي، بالإضافة إلى توسعة قسم أمراض الدم والأورام وكذلك قسم الحضانة والعلاج الطبيعي، تشغيل قسم الرعاية اليومية للأطفال بمستشفى النجار، تعزيز الخدمات التشخيصية والإشعاعية في مستشفيات ( بيت حانون – النصر للأطفال – مجمع الشفاء – شهداء الأقصى – النجار – ناصر – غزة الأوروبي).

من جهته، أكد د. مدحت محيسن مدير عام المستشفيات حرص الوزارة على تعزيز الخدمات المخبرية من خلال إضافة أجهزة جديدة في عدد من المستشفيات، يشمل( مستشفى بيت حانون – كمال عدوان- شهداء الأقصى- الأوروبي- مجمع الشفاء الطبي).

وأشار د. محيسن إلى مستوى التعاون مع سلطة الطاقة في تفعيل برنامج الرصد الإشعاعي، وتوزيع الجهاز على العاملين في أقسام ودوائر الأشعة وتوفير وسائل الحماية من الأشعة وتعزيز أقسام القلب بالمستشفيات عبر توفير 4 أجهزة إيكو في كل من مجمع الشفاء وناصر وشهداء الأقصى وغزة الأوروبي)، علاوة على تحسين جودة التصوير الطبي من خلال تزويد الأقسام بأجهزة ومعدات جديدة.

وقال " إنّ الوزارة قامت بتجهيز وافتتاح وتشغيل قسم جراحة القلب في مجمع الشفاء الطبي وأصدرت المجلة الفلسطينية للبحوث الطبية، منوهاً أنّه تمّ إصدار العدد الأول منه خلال شهر يونيو 2010، ونشر عدد من الأوراق العلمية المتعلقة بعمليات قسطرة القلب التي أجريت في مستشفى غزة الأوروبي، مضيفاً " تمّ عقد المؤتمر الثاني لطب وجراحة القلب في شهر أكتوبر 2010، وإجراء عدد من العمليات النوعية في جراحة القلب مثل ( ترقيع تشوهات القلب الخلقية، علاج تمزق الشريان الأورطي).

يذكر أنه تم تعيين (384) موظفا جديدا بوزارة الصحة المقالة بالإدارة العامة للمستشفيات في العام 2010 منهم 99 طبيبا و 192 من فئة التمريض ، 70 موظفا إداريا، بالإضافة إلى 23 من فئة الأشعة والتخصصات الفنية، وإن الوزارة قامت بالتعاقد مع عدد من الاستشاريين والأخصائيين في تخصصات طبية مختلفة بعقود خاصة لتشكل إضافة نوعية للخدمات الصحية المقدمة في مستشفيات وزارة الصحة.