وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية وسينما جنين تنظم زيارات لطلبة الثانوية لمشاهدة عرضا سينمائيا

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 10:39 )
جنين- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في جنين وسينما جنين زيارات لطلبة الثانوية العامة في مدارس المدينة لمشاهدة عرضا سينمائيا تعليميا، حول مسرحية King Lear (الملك لير).

وتم التنسيق لهذا العرض قبل أسبوعين حيث تم تعديل أحداث المسرحية بما يتلاءم مع محتوى منهاج الثانوية العامة في اللغة الانجليزية.

وكانت مديرة التربية والتعليم سلام الطاهر قد استضافت وفدا من العاملين في سينما جنين لبحث أوجه التعاون ما بين المديرية والسينما لما فيه خدمة الطلبة في المديرية. وقد أفضت تلك اللقاءات إلى تنظيم مجموعة الأنشطة كان أولها عرض المسرحية المذكورة.

ونوهت الطاهر إلى أن هذا النشاط يأتي من قبيل تعزيز توظيف الوسائل التكنولوجية التعليمية المتنوعة، وعلى رأسها، السينما لتقديم مواضيع متنوعة في المنهاج الفلسطيني تسهم في توفير سياقات تعليمية مناسبة وتيسر تعلم الطلبة وبناء المعارف لديهم.

وأضافت: " بعد أن أكمل الطلبة نظريا دراسة المسرحية داخل غرفة الصف، ارتأينا أن نبثها لهم عمليا بالصوت والصورة وبلغة متناغمة مع لغة عرضها في المنهاج الفلسطيني بهدف تثبيت المفاهيم وتعزيزها ودعم عملية التعلم من خلال تخيل الأحداث وربطها في سياق العرض المسرحي بعيدا عن الشرح الروتيني "والترجمة" وحفظ العبارات والجمل المجردة من سياقها الدرامي.

وأردفت الطاهر قائلة: لا شك أن هذه الفعالية تأتي كذلك في سياق تغيير وتصحيح نظرة المجتمع تجاه السينما ولإبراز دورها كوسيلة تعليمية بالدرجة الأولى.

بدوره قال المعلم نواف مراعبة الذي رافق طلبته إلى السينما "إن هذا العرض يساعد الطلبة على التركيز وبناء المفاهيم ويمكنهم من فهم المادة بصورة أشمل."

وتم تحديد ثلاثة عروض للمسرحية في السينما بواقع يومين للطالبات ويوم للطلبة الذكور وذلك من الساعة 12:10 – 1:20 ظهرا. وقد حضر العرض السينمائي عدد كبير من الطلبة برفقة معلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية في مدارسهم.

وأشار عدد منهم إلى أنه كان لاستخدام العرض السينمائي للمسرحية دور مكمل للشرح، حيث وفر فهما أعمق للمحتوى المعرفي لتلك المسرحية.

وقامت مديرة التربية ونائباها الإداري محمد الأزهري والفني طارق علاونة بحضور العرض في اليوم الأول، ثم كلفت مشرفي اللغة الانجليزية بالتواجد في اليومين التاليين.