وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بزنس بانوراما:عباس متفائل في فرص السلام مع إسرائيل ويدين الإستيطان

نشر بتاريخ: 04/04/2011 ( آخر تحديث: 04/04/2011 الساعة: 14:43 )
تقرير من الصحافة الأوروبية


نقل موقع بزنس بانوراما يوم 13 مارس آذار 2011 عن الرئيس أبو مازن أنه متفائل بخصوص فرص السلام مع إسرائيل واقتبس الموقع قولا للرئيس عباس جاء على هامش اجتماعه مع رئيسة وزراء كرواتيا السيدة جادرانكا كوسور يقول فيه أنه متفائل بخصوص: " اقتراب قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس في القريب العاجل". ونقلت الصحيفة تأكيد مطالبة " رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس" إسرائيل بوقف البناء الإستيطاني في الاراضي الفلسطينية.


هام جدا:

استطلاع: 46% من يهود إسرائيل الشباب يؤيد تجريد العرب في إسرائيل من حقوقهم الأساسية و62% يقولون أنهم من اليمين.

قالت صحيفة دير شتاندارد في نسختها المطبوعة يوم 1 نيسان 2011 أن دراسة أجريت مؤخرا في إسرائيل أظهرت نزوع الشباب اليهود لمواقف راديكالية يلاحظ نموها باضطراد. وتبين الدراسة أن 46% من شباب يهود الدولة العبرية يؤيدون تجريد العرب في إسرائيل من حقوقهم الأساسية. وشارك في الدراسة التي أجراها كل من مؤسستي فريدرس إيبرت شتيفتونغ التابعة للحزب الإشتراكي الألماني والماكرو سنتر فور بوليتيكال إيكونوميكس الإسرائيلي 1600 يهودي وعربي في إسرائيل. وتمركزت أسئلة البحث على قضايا الديمقراطية والقومية والثقة بمؤسسات الدولة.

الفئات العمرية للمبحوثين هي الشباب في ما بين 15 إلى 18 عاما وكذلك فئة ما بين 21 إلى 25 . وأبرز ما يسترعي الإهتمام في الدراسة هو ابتعاد الشباب اليهود عن القيم الديمقراطية واقترابهم من الهوية اليهودية.

سجل تناقصا كبيرا في تأييد القيم الديمقراطية بالمقارنة مع أوقات سابقة. فقبل 13 عاما أيد 26% من الشباب قيم الديمقراطية كقيمة قومية عليا هي الأهم في مقابل 14% ممن أيدوها في عام 2010. في هذه الفترة تصاعد عدد المؤيدين للهوية اليهودية لإسرائيل من 18 إلى 26%.
وحول ما يتبادر لذهنهم لدى ذكر كلمة "العرب" أجاب 25% بـ "كراهية" و14% بكلة "خوف". وبشكل عام يلاحظ هجرة ايديولوجية نحو اليمين. ففي عام 1998 قال 48% من المستطلعين أنهم يعرفون أنفسهم كـ "يمينيين" بنيما بلغت نسبة من صنفوا أنفسهم اليوم كمؤيدين لمعسكر اليمين 62% .


وزير ألماني في إسرائيل للترويج لاستثمارات إسرائيلية في شرق ألمانيا
قالت وكالة أنباء أ.ف.ب أن الوزير الألماني هانز بيتر فريدريخ التقى بممثلي شركات ومستثمرين إسرائيليين للترويج لاستثمارات إسرائيلية في شرقي ألمانيا. هذا اللقاء جاء في سياق جولة شرق أوسطية للوزير الجديد تستغرق 4 أيام ويلتقي خلالها مع وزراء إسرائيليين ويزور "مناطق الفلسطينيين".

بان كيمون: الإحتلال الإسرائيلي عبئ - سياسيا وأخلاقيا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون في ندوة عقدها مكتب الأمم المتحدة في القدس إلى إنهاء النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي. وقال وفق بيان صدر عن الندوة " إن الإحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967 لم يعد ممكنا إحتماله من الناحية الأخلاقية أو السياسية". وانتقد الأمين العام "التعثر المثير للقلق" في عملية التفاوض مشددا على أن الأعمال التي من شأنها أن تتمخض عن نتائج استباقية للحل السلمي تشكل خرقا للقانون الدولي ومنها الإستيطان الإسرائيلي في القدس والضفة الغربية. ونقلت وكالة هذه الأقوال وختمت بالتعقيب: " يذكر أن عملية السلام قد جمدت بسبب البناء الإستيطانيYb-JPF المثير للجدل".

مجلة شتيرن

فلسطينون وإسرائيليون يحيون يوم الأرض. حماس تقمع محيي يوم الأرض

أحيا الآلاف من الفلسطينيين والإسرائيليين ما يسمى بيوم الأرض استذكارا لوقائع القمع الدموي لاحتجاجات (من قام بها لم يذكر!) جابهها الجيش الإسرائيلي عام 1976. (لم تتحدث المجلة عن تصرف البوليس الإسرائيلي تجاه المتظاهرين إحياءا للذكرى). وسلطت الضوء على قمع حماس في غزة لمظاهرات إحياء يوم الأرض. ونقلت المجلة عن وكالة أ.ف.ب أن مجابهات وقعت بين المتظاهرين وشرطة حماس لم يذكر أنها أسفرت عن وقوع ضحايا.

فينر تساتونغ: حماس تريد سفارة مصرية في غزة!

قالت صحيفة فينر تسايتونغ النمساوية في تقرير من Alexander MAthe أن محمد عوض "وزير خارجية حماس طالب بسفارة مصرية في غزة. ونقلت عنه القول: نأمل أن تلبي لنا مصر هذا المطلب الآن.

وتحدثت الصحيفة عقب لقاء الزهار بوزير الخارجية المصري محمد العربي عن تحول ملحوظ في سياسة مصر الجديدة تجاه حماس وحكمها في غزة. ولاحظت الصحيفة اقوال الزهار الذي تحدث بعد اللقاء بالوزير المصري العربي قائلا: " هناك بوادر لسياسة وروح جديدة نلمسها في مصر (تجاهنا) الآن". وفرقت الصحيفة هذا اللقاء السياسي عن سياسة مبارك الودية تجاه إسرائيل وكذلك سياسته المقتره تجاه حماس، حيث اعتاد أن يحصر تعامله مع حماس على مستوى الجوانب الأمنية بشكل شبه حصري. وتوقعت الصحيفة بناء على تقدير لخبيرة الشرق الأوسط الآنسة مورييل آسبورغ من مؤسسة Stiftung fuer Wissenschaft und Politik تحولا مفصليا في سياسة الحكومة المصرية الجديدة تجاه قطاع غزة وحماس. وذلك تمشيا مع مقتضيات تمثيلها لعواطف الشعب المصري وضرورات التحول التي يفرضها تأسيس حكم قريب مما يريده الشعب. وعليه تتابع آسبورغ: من شبه الأكيد أننا سنرى في القريب تحولا مصريا تجاه تخفيف الحصار على المعبر بواسطة مصر.


المهرجون كوسيلة علاج في مستشفى الأطفال ببيت لحم

شفايتسر برسسه بورتال Schweizer Presseportal
Caritas Baby Hospital Bethlehem mit Therapie-Innovation

منذ عامين تقريبا يستخدم مستشفى كاريتاس بيبي هوسبيتال في بيت لحم منهجا جديدا في علاج الأطفال المرضى وهو منهج يقوم على استخدام المهرجيبن في الترفيه عن نزلائه الأحداث. وحديثا تقوم المؤسسة الإيطالية Terre di Toscana: Tools for peace بدعم هذا المشروع وتدريب العاملين بالمشفى على اساس إدخال البسمة لقلوب الأطفال وجعل هذا المنهج جزءا أساسيا من عمل المشفى التلحمي. وتسجل الصحيفة أن شخصية المهرج المعروفة في الغرب غير مألوفة لدى أطفال العالم العربي إلى ذاك الحد. ولديهم يقترن الدخول للمستشفة بلازمات سلبية لما يجره ذلك من آلام ومعاناة. ويسعى المشرفون على البرنامج الآن لتخفيفها وانتزاع المخاوف من النفوس اليانعة بغية تسهيل العلاج. وتقوم الممرضات بالإشراف على البرنامج. وبمسافة اسبوعين بين كل عرض وآخر يتم إدراج الأمهات كذلك في عملية الإشفاء. وللتبرعات نشرت الصحيفة العناوين الضرورية لإيصالها:

Spendenkonto PK 60-20004-7
IBAN CH17 0900 0000 6002 0004 7
http://www.kinderhilfe-bethlehem.ch
Kontakt:
PadruttPR AG
Paul Martin Padrutt
E-Mail: [email protected]
Tel.: +41/43/268'33'77


فلوكسكرانت تصف قضية ضرار أبو سيسي بأنها ضبابية

السلطة الفلسطينية استوضحت مصير أبو سيسي من السلطات الأوكرانية وسفيرنا يشجب جريمة اختطافه
قالت صحيفة فولكسكرانت الهولندية أن السلطات الإسرائيلية تحظر على الصحافيين تداول أي معلومات خاصة بقضية الفلسطيني المختطف من أوكرانيا منذ شباط ضرار أبو سيسي. ونسبت الصحيفة لمحاميه القول أنه اختطف من عربة النوم من على متن قطار وكبلت يداه وعصبت عيناه ومن ثم اقتيد إلى المطار حيث زج به على متن طائرة أقلته إلى إسرائيل.

ونقلت صحيفة فولكس كرانت الهولندية عن مجلة دير شبيغل الألمانية تحليلا يفيد بوجود معلومات لدى شادي أبو سيسي عن جلعاد شاليت مما يفسر أسباب اختطافه من قبل إسرائيل. وأفادت الصحيفة بأن سفير فلسطين لدى أوكرانيا وصف هذا الإختطاف بأنه عمل قرصاني مطالبا بإنهاء هذه الجريمة الدولية.

الصحافة البريطانية (منقول)

نقلت القدس العربي ما قالته صحيفة 'يديعوت احرونوت' العبرية أنّ سفراء إسرائيليين في عدة دول في العالم ومجموعة من كبار الموظفين في وزارة الخارجية الإسرائيلية يعتقدون انه يتعين على الحكومة الإسرائيلية أن تعلن فورا أنها تعترف بدولة فلسطينية مستقلة ذات حدود موقتة، وقد أعربوا عن اعتقادهم هذا في برقية خاصة قاموا بإرسالها إلى وزارة الخارجية في الآونة الأخيرة.

وأكد هؤلاء السفراء وكبار الموظفين انه بعد أن تقدم الحكومة الإسرائيلية على الاعتراف بمثل هذه الدولة عليها أن تدعو قيادتها إلى إجراء مفاوضات مكثفة بشأن الحدود الدائمة، وجاءت برقية هؤلاء في اثر الخطوات الفلسطينية الأخيرة الرامية إلى الحصول في ايلول (سبتمبر) المقبل على اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطينية تُقام في حدود 1967.

من ناحية اخرى، حذرت أوساط سياسية إسرائيلية رفيعة المستوى من مغبة عدم استيعاب طاقم الوزراء السبعة حتى الآن الخطورة الكامنة في الخطوات الفلسطينية لدى الأمم المتحدة. وقال موظف رفيع المستوى في وزارة الخارجية الإسرائيلية للصحيفة انه لا يمكن كبح الخطوات الفلسطينية، ذلك بأن إسرائيل تعتبر حاليا آخر دولة احتلال في العالم، والاحتلال أصبح أمرا غير مشروع مطلقا، وأكد أحد كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين انه في حال الانتظار حتى ايلول (سبتمبر) المقبل فإن وضع إسرائيل سيكون أصعب كثيرا، لذا يتعين عليها أن تأخذ زمام المبادرة منذ الآن، وأن تعلن فورا تأييدها اقامة دولة فلسطينية ذات حدود موقتة، وعندها سيصبح الفلسطينيون مسؤولين عن مصيرهم.

وكتب المحلل اري شابيط في 'هآرتس' أمس انّه خلال شهري ايلول (سبتمبر) وتشرين الأول (اكتوبر)، ستُصدر الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا باقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967، وسيعترف المجتمع الدولي بها. ومنذ تلك اللحظة سيتحول كل منزل إسرائيلي في التلة الفرنسية في القدس الشرقية إلى منزل غير شرعي، وستشكل كل قاعدة عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية خرقا لسيادة دولة هي عضوة في الأمم المتحدة، وسيصبح الفلسطينيون غير ملزمين بنزع السلاح وبالسلام مع إسرائيل وبالاعتراف المتبادل وبالتسوية الإقليمية. كذلك، أضاف المحلل، سيُفرض على إسرائيل وضع حد فوري وشامل للاحتلال. وستؤدي الثغرة بين الوضع الجديد في المناطق وبين الوضع الفعلي على الأرض، إلى نشوء احتكاكات حتمية سرعان ما ستتحول إلى مواجهة شعبية عندما سيقوم الجيش الإسرائيلي باستخدام العنف ضد المتظاهرين الفلسطينيين الذين يسيرون في اتجاه القدس. وستجد إسرائيل نفسها تغرق وسط حصار سياسي من الخارج وانتفاضة شعبية من الداخل. وسيتحول بنيامين نتنياهو في سنة 2011 إلى غولدا مائير، وايهود باراك إلى موشيه دايان، وسيذكرهما الناس بصفتهما الزعيمين اللذين لم يفعلا شيئا حتى اللحظة الأخيرة، وزاد شابيط انّه لا حاجة إلى أن تكون خبيرا في السياسة كي تدرك أن المطلوب حاليا هو خطوة سياسية وقائية. كذلك لا حاجة إلى أن تكون خبيرا إستراتيجيا لتدرك أن إسرائيل بحاجة إلى طرح مبادرة تكشف فيها أوراقها، وهذا نموذج عن المبادرة المطلوبة: في حال موافقة الفلسطينيين على نزع كامل للسلاح، واعتراف حقيقي متبادل، وتعديلات مهمة على الحدود، وإنهاء النزاع بصورة تامة، تعلن إسرائيل انها ستنهي الاحتلال بسلام. وخلص المحلل إلى القول أنّ المبادرة الإسرائيلية الواقعية هي التي تقترح فورا نقل أراض واسعة في الضفة الغربية إلى الفلسطينيين، والتخلي عن نحو 20 مستوطنة معزولة، الأمر الذي سيسمح للفلسطينيين بإقامة دولتهم على نحو 70 بالمئة من أراضي الضفة الغربية من دون تقديم تنازلات ايديولوجية صعبة، ومواصلة خطة فياض من دون الاضطرار إلى اتخاذ قرارات تاريخية. لكن هذا لا يكفي، فعلى المبادرة الإسرائيلية أن تقترح إنسحابا بالتدريج، إلى الخط الفاصل في الضفة في مقابل الاعتراف بأن يكون هذا الخط هو الحدود الموقتة بين إسرائيل وفلسطين حتى تحقيق السلام، مشددا على أنّ القبة الحديدية التي تحتاجها إسرائيل اليوم هي قبة حديد سياسية، وفي حال كان نتنياهو وباراك غير قادرين على تأمينها فعليهما أن يرحلا.