وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التضامن الدولي تنقل المطالب الانسانية للاسرى في المعتقلات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 13:01 )
نابلس- معا- وصلت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الانسان صباح اليوم الثلاثاء 5/4/2011 رسالة مسربة من داخل السجون الاسرائيلية، استعرض خلالها الاسرى ابرز مطالبهم الانسانية.

وأكدت احمد البيتاوي الباحث في التضامن الدولي ان المؤسسة آثرت نقل هذه المطالب نصا حرفيا دون تحرير او اعادة صياغة حتى تصل هذه المطالب العشرة للمواطن الفلسطيني اولا ولجميع الجهات والمؤسسات الحقوقية الحكومية والغير حكومية ثانيا.

وطالب البيتاوي ان تكون ذكرى يوم الاسير في السابع عشر من نيسان الجاري مناسبة لتوحيد جميع الجهود لاطلاق اكبر فعالية تضامنية مع الاسرى ودعما لمطالبهم العادلة والمشروعة.

وفيما يلي هذه المطالب:

1-اخراج الاسرى المعزولين، لان سياسة العزل لها آثار مدمرة على الاسرى وحقوقهم والمساس الصارخ بآدمية الانسان.

2- منح الاسرى حقوقهم في زيارات الاهل والتواصل معهم، خاصة اسرى قطاع غزة والمناطق الأخرى الذين حرموا هذا الحق من سنين طويلة، وعدم حصر الزيارات بأقارب الدرجة الأولى وازالة الحاجز الزجاجي من غرف الزيارات.

3-تركيب تلفونات عمومية في الاقسام.

4- منح الاسرى حقوقهم من العلاج والرعاية الصحية المناسبة، باجراء العمليات الجراحية اللازمة دون تأجيل، والسماح بادخال الأطباء وتوفير ما يلزم من علاج وفحوصات وتصوير وادوات طبية وحل مشاكل المرضى في مستشفى الرملة.

5- حل كافة مشاكل الاسيرات والأطفال الانسانية ومنحهم حقوقهم التي يكفلها لهم القانون الدولي وتسهيل ذلك.

6- منح الاسرى حقوقهم بالتعليم من خلال تسهيل دراستهم الجامعية والمدرسية وتقديم الامتحانات وتسهيل دخول الكتب والمواد التعليمية والإخبارية والتثقيفية وتقوية بث الراديو وعدم العقاب من الحرمان من التعليم والتواصل مع المؤسسات التعليمية في مناطقهم والتسهيل الدراسي.

7- حل مشاكل التغذية والطعام وتجهيزه، من خلال توفير ما يلزم من مواد وتزويد الاسرى بالمواد العينية وتمكينهم من اعداد طعامهم من خلال اعادة الاشراف على المطابخ لهم وتوفير أدوات الطبخ اللازمة وتمكينهم من شراء المواد الغذائية اللازمة بالكميات النوعيات المطلوبة وفي الأوقات المناسبة والمتقاربة وعدم فرض القيود والضرائب على شراء المواد الغذائية وعدم تحديد المبالغ لذلك والسماح بادخال المأكولات التي كانت مسموحه من قبل عبر زيارة الاهل.

8- منح الاسرى حقوقهم من النزهة والرياضة والترفيه المناسب وتسهيل الخروج للفورات فترةً ووقتا، وعدم التضييق عليهم في ذلك بفرض الإجراءات والقيود، وزيادة وقت الرياضة وتوفير ادواتها والأماكن المناسبة لها والسماح للاسرى بأخذ ما يلزمهم لساحه النزهة وللمرضى خصوصا.

9- منح الأسرى حقوقهم في سهولة حركة انتقال ممثلي المعتقلات ولجان الأسرى والموجهون والمعلمون وتمكينهم من أداء دورهم الذي يكفله القانون الدولي لهم .

10- وقف سياسة التعسف والتعذيب الجسدي والنفسي للأسرى من خلال عمليات التفتيش الليلي والتفتيش العالي وضبط عمليات التفتيش وعدم التخريب خلالها وإجراء الفحص الأمني بإدارة مريحة وعدم جعله أسلوبا وأساليب تعذيب .