وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تطرح مبادرتها للمصالحة على الفصائل وتتحدث عن حوار بسقف زمني

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 19:24 )
غزة- معا- طرحت حركة حماس مبادرتها لانهاء الانقسام على الفصائل الفلسطينية بغزة، مؤكدة التزامها بالعمل الدؤوب والجاد لتحقيق المصالحة وانهاء الانقسام في أسرع وقت.

وقال خليل الحية القيادي في حركة حماس في ختام اجتماع الحركة مع الفصائل بغزة: "نريد حوارا شاملا يمثل كل اطياف الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج ضمن سقف زمني، بدءا من المرجعية ومرورا بالبرنامج السياسي ووصولا للاجراءات على الارض مثل الامن والانتخابات وغيره".

وأوضح الحية أن حركته اجتمعت بالفصائل اليوم لتطلعها على رؤية حركة حماس لتحقيق المصالحة وانهاء الانقسام اضافة الى وضعها في صورة النتائج للجولة التي اجرتها حماس مع مختلف اطياف الشعب المصري وقيادته السياسية.

واكد الحية ان دعوة حماس لابو مازن بزيارة غزة لا تزال قائمة ولكن "نحن نرى وبوجود الفصائل انها يجب ان تأتي تتويجا لاي اتفاق فلسطيني شامل".

وحول موقف الحركة من الورقة المصرية قال الحية إن الورقة هي جزء من حوارات اجراها الفلسطينيون ويمكن أن تكون جزءا من الاتفاق فقد سبقها مواقف عديدة وجاء بعدها مواقف اخرى.

وأشار الحية الى أن كل مكونات الشعب المصري التي التقت بها حركة حماس طالبتهم بالاسراع في تحقيق المصالحة وانهاء الانقسام، مشيرا الى أن وفد حماس التقي بالمجلس العسكري وممثلين عن الاحزاب المصرية وشباب الثورة.

من ناحيته قال القيادي في حركة حماس الدكتور إسماعيل رضوان "إن القيادة المصرية وعدت بتسهيلات في معبر رفح ورفع الحصار عن قطاع غزة، والتعامل بروح جديدة مع الشأن الفلسطيني".

وأضاف رضوان في تصرح لأحد مكاتب حركته خلال اجتماع الفصائل اليوم، ان حركة حماس وضعت الفصائل في نتائج رحلتها ولقاءاتها مع القيادة المصرية التي وعدت بتسهيلات في المعبر ورفع الحصار.

وأكد على جاهزية حماس للحوار الشامل والعاجل وخلال وقت محدد، موضحا أن هذا الحوار سيبنى على ما تم الاتفاق عليه.

وقال إن لقاء جمع بين وفد من حماس وحركة فتح أكد على أن ضرورة البدء بحوار شامل وعاجل يبنى على ما تم الاتفاق عليه سابقا.

وبدأت الفصائل الفلسطينية ومؤسسات حقوقية اجتماعا، الثلاثاء، بدعوة من حركة حماس لبحث ملف إتمام المصالحة بعد الحصول على ضوء أخضر من قبل القاهرة بضرورة إنهاء الانقسام في أقرب وقت ممكن.

وأكد إسماعيل الأشقر عضو المجلس التشريعي والقيادي في حركة حماس، بدء حوار وطني جمع بين حركتي فتح وحماس في مصر قبل يومين بحضور أمين عام جامعة الدول العربية وقيادة المجلس العسكري لبحث قضية المصالحة الوطنية.

وقال الأشقر في كلمة تمهيدية لاجتماع الفصائل الفلسطينية اليوم بفندق القدس الدولي بغزة إن حركة حماس قد دعت جميع الفصائل للجلوس والتباحث في أمر المصالحة الوطنية ولبحث رؤية حركة حماس في المصالحة الوطنية، وسيتم مناقشة الأمور المتعلقة بالانتخابات والأمن وسيتم الاتفاق على صيغة عمل مشتركة ضمن قيادة وطنية.

وحضر الاجتماع عدد من الفصائل بينها الجبهتان الشعبية والديمقراطية والجهاد الاسلامي وعدد من الشخصيات الحقوقية والمستقلة فيما غابت حركة فتح عن الاجتماع.