وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري السلة بخصر ساحل وبلا منطقة وسطى

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 05/04/2011 الساعة: 20:49 )
بيت لحم- معا- تقرير محمد اللحام- ابرز محطات الأسبوع هو (الديربيات) المقدسية والتلحمية، فالديربي الأقوى منذ سنوات للفرق المقدسية سيجمع دلاسال القدس المتصدر بالشراكة مع إبداع الدهيشة وبستة مباريات دون خسارة سيلتقي صاحب المركز الرابع أهلي القدس بخسارة وحيدة من خمسة مباريات.

فيما ستشهد بيت لحم ديربي هادئ بين إبداع الدهيشة وإسلامي بيت لحم الذي يعاني في قاع الترتيب.

مباريات قوية ومحورية سيشهدها الأسبوع السابع وأبرزها لقاء عيبال مع أرثوذكسي بيت لحم وحطين مع سرية رام الله وبيرزيت مع قلنديا، اربع مباريات صعبة وقد تحمل المفاجئات.

ويلاحظ عدم وجود منطقة وسطى في لائحة الترتيب واقتراب الأغلبية من الخطر أكثر من تلك الجالسة بالدفء والأمان فعيبال في المركز الحادي عشر ومهدد بالهبوط يمتلك 7 نقاط في حين اهلي القدس بالمركز الرابع ومرشح (للفاينل فور) ب9 نقاط مما يعني اختفاء الوسط حتى ألحظة مما يجعل أوراق معظم الفرق مبعثرة وكل مباراة مصيرية وأي خسارة لها حسابات في الحقل والبيدر.

السرية تخرج من القمقم والفارعة يعاني
سرية رام الله وكما هو متوقع بعد العروض القوية أمام إبداع الدهيشة ودلاسال بالرغم من الخسارتين إلا أنه كان عند حسن التوقع وعاد للغة الانتصارات وفاز في الأسبوع الماضي على حطين أحد فرق منتصف اللائحة بفضل استمرار أداء النجم إبراهيم حبش الذي يلعب برجولة معتادة مع مساندة حسان جدة وجاك سعادة مستقطبا بعض الوجوه الجديدة لسد فراغ الغياب والإصابات مثل إبراهيم عبدالله شقيق النجم إياد عبد الله وكذلك الشاب الرشيق والموزون داوود قويدر دون نسيان جهود أبو لبن الملاحظة.

فريق مركز شباب الفارعة قدم أداء مقنع نسبيا وفوق المتوقع أمام أرثوذكسي بيت لحم في الأسبوع الماضي وخسر بفارق بسيط وهو يلعب أمام فريق دخل بجاهزية عالية للدوري.

الفارعة وان قدر له تقديم مستوى طيب وحافظ على تماسكه، وأغلق المنطقة الخلفية فقد يخرج بأقل الخسائر أمام السرية الباحث عن التعويض والتوغل أكثر في المنطقة الدافئة وصولا للمربع الذهبي كأقصى حد قد يصل له في ظل خسائره الأربعة السابقة بشرط عدم الخسارة مجددا مما يعاني ضرورة فوزه على المنافسين من امامه.

سرية رام الله ستكون مرشحة لتجاوز الفارعة ب 60%مقابل 40% للفارعة الفريق المكافح والمثابر والذي يتقدم من مباراة لأخرى، في حال فوز السرية قد تقفز للمركز السادس او الخامس مكرر في ظل راحة بيت ساحور لهذا الأسبوع وخسارة الفارعة لن تغير على واقعه بشيء وفوزه سيعتبر مفاجئة من العيار الثقيل.

عيبال وأرثوذكسي بيت لحم
أرثوذكسي بيت لحم حقق المطلوب بفوز متوقع على الفارعة إلا انه يعيش لعنة الإصابات التي حلت على ابرز نجومه أسامة أبو جابر وهو اللاعب والمؤثر والمتفاهم جدا مع إبراهيم ألبندك ليلحق به مصابا رائد بركات ومن المشكوك بمشاركتهم في المباراة مع وجود حديث عن إصابة للنجم حنا سهواني أيضا وهذا يزيد الأمور تعقيدا للمدرب صالح البندك، والذي سيعتمد على السويطي المتوقع منه الظهور بشكل أفضل مما هو عليه فيما سيعوض نسبيا ريمون زرينة مكان ابو جابر وفراس فريج مكان بركات فيما سيكون العملاق ابراهيم البندك عبء على دفاعات عيبال ومسانده بالثلاثيات من قراعة وقنواتي، وسلاسة عوض الهريمي الخلوق حاضرة.

عيبال يشارك الأرثوذكسي في تحقيق أخر فوز على نفس الفريق وهو الفارعة إلا أن أمور الفريق غير مستقرة لعدة عوامل أبرزها عدم توفر صالة للتدريب وارتباط اللاعبين بوظائف ملزمة قد تعيق اللتحاقهم بالتدريبات او حتى ببعض المباريات.

أسلحة المدرب القدير كريم شاهين وحتى لو كانت متواضعة فانه يحاول تسخيرها وإخراج أفضل ما لديها إمام الخصوم محاولا استثمار عامل الخبرة والإدارة لدى بشير عبد العزيز النجم المعتق بتمريراته الدقيقة وثلاثياته المميزة وبجانبه عنان فرهود المتطاول على السلة بصحبة الأخوين نعيم وقاسم الترابي.

أما الناشئ الجديد عدلي شاهين وحمزة عباس فهم مفتاح الفوز لبعض المباريات إلا أنهم مفتاح الأمل القادم لعيبال مع بقية المجموعة.

بالرغم من إمكانية غياب ابو جابر وبركات إلا أن التلاحمة لديهم البدائل المؤهلة لبقائهم أكثر ترشيحا للفوز وبنسبة ضئيلة قد تصل لـ 52% مقابل 48% لعيبال الذي ان قدر له الفوز لن تكون النتيجة بمثابة مفاجئة وفي حال فوز بيت لحم ستتعزز فرصته بالبقاء ثالثا والخسارة ستعيده للخلف وهذا مرهون بنتائج بير زيت وأهلي القدس، اما فوز عيبال فسينقله خطوة بالحد الأدنى للإمام. وخسارته ستعمق جراحه وتزيد من خطورة موقفه.

ارثوذكسي رام الله مع حطين في وضع حزين
حطين خسر مباراة الأسبوع الماضي أمام سرية رام الله ليتلقى بذلك الخسارة الثالثة من خمسة مباريات وهو في وضع مشابه لشقيقه عيبال في النتائج والظروف بالرغم من الاستقرار نظريا في تشكيلة الفريق الأساسي منذ أكثر من موسم.

لماذا لا يفوز حطين وهو يمتلك أكثر من مفتاح للفوز؟ الإجابة بالتأكيد عند المدرب واللاعبين، والملاحظ لدى حطين تذبذب المستوى لدى اللاعبين أنفسهم فشادي التكروري أمام عيبال ليس هو إمام رام الله ودروزة وعتمة والعفوري يقدمون مستوى مختلف من مباراة لأخرى ويأخذ على الفريق التسرع والاستعجال في التوجه نحو السلة.

أرثوذكسي رام الله هو الأخر في وضع حرج أيضا فمن المنافسة في العام الماضي الى حماية رأسه من الهبوط بعد ان دخلت قدماه في منطقة الخطر بالرغم من الأداء المعقول الذي قدمه أمام إبداع الدهيشه ودلاسال القدس إلا ان الأداء لوحده غير كافي والنهاية في الرياضة للرياضيات بفعل حسبة النقاط وهو الذي حقق فوز يتيم من ستة مباريات بالرغم من وجود لاعبي الخبرة في صفوفه وعلى رأسهم النجم الطائر احمد ذيب المتغيب عن اللقاء السابق ومشاركته لازالت محط شك.

مع تحسن على الأداء الجماعي بمشاركة ضابط الإيقاع غسان عليان وحمايل وفاعلية للشاب جلايطه المنتظر منه أكثر بمساندة المرتد سريعا نديم عبد المحسن.

مباراة قوية ومستوى متقارب جدا والفائز سيزحف للأمام وسيعمق من جراح الاخر.
الأرثوذكسي مرشح للفوز بفارق بسيط قد يصل ل 53% مقابل 47% لحطين الذي لو قدر له الفوز لن يكون بمثابة المفاجئة.

قلنديا يبحث عن الهروب من بقعة الزيت في لقاء بير زيت
قلنديا وفي ظل سعيه للحفاظ على تواجده في الممتازة كان لابد له من حصد الممكن فقلنديا ليس هو من نافس على المقدمة في الموسم الماضي بالرغم من تألق نزار شحادة أمام الإسلامي وقيامه بكل الأدوار في الدفاع والهجوم والتسجيل من داخل وخارج القوس وقطع الكرات ، ولكن إلى متى سيبقى وحيدا ؟

إسماعيل حمد لا يزال بحاجة لمرونة حركة ودقة تصويب، لاستثمار قامته الطويلة بالطريقة الأفضل. وخيارات المدرب نادر مرتا متوسطة بين محمود جبر وأدهم ومؤيد.

قلنديا لا زال يعاني من ظاهرة الكرات المقطوعة ولياقة إسماعيل لن تسعفه ليلعب تحت السلتين أمام فريق سريع وجماعي مثل بير زيت، وستكون الحلول أكثر لدى أدهم الجمزاوي ومؤيد لأن مفتاح اللعب المتمثل بنزار لن يكون بعيدا عن عين الرقابة .

بيرزيت من جانبه حصل على أكثر من نقطتين في مباراته أمام بيت ساحور ففاز عليه واحتل مكانه في المقدمة والمركز الرابع من خلال مباراة كبيرة برز فيها لاعب يسهل على نفسه وزملائه بالتموضع السليم والتسجيل السهل وهو أدهم كيلة ، بينما لا يزال أحمد ياسر وقهار أبو دية يواصلان عروض الثلاثيات ، في حين أصبح المدرب معتز أبو دية مطالبا بحلول أكثر نجاعة تحت سلته بالرغم من تسلحه بعوض الله وعساف وهذا قد لا يكون كافيا في قادم الأيام والمباريات الأصعب.

مباراة يتوقع لها القوة والندية والحيوية وذلك بفعل عنصر الشباب في الفريقين .

قلنديا لديه النية لتقديم عروض أفضل ولكن النوايا لوحدها لا تكفي وبيرزيت يعمل أكثر للتواجد في المنطقة الدافئة والمؤهلة ( لدور الأربعة ) .
بيرزيت يمتلك حظوظ أوفر للفوز بنسبة 53% مقابل 47% لقلنديا . وفي حال فوز الأخير سيتقدم خطوة ، والخسارة ستعيده للمركز الثامن أو التاسع ، وفي حال فوز بيرزيت سيحافظ على موقعه رابعا إلا إذا خسر الأرثوذكسي التلحمي فسينقض على مركزه الثالث .

ديربي مقدسي بطعم القمة
دلاسال وانطلاقة من أفضل ما يكون مع تألق دائم على مدار مباريات الدوري للنجم سليم السكاكيني الذي قد يكون أفضل مسجل في الدوري حتى اللحظة مع مساندة غير مقنعة لنجم كان يعول عليه أكثر وهو بمثابة المحترف الأول في الدوري السلوي بعد الأجانب ويتوقع أن يشكل ثنائي أكثر نجاعة مع السكاكيني بتقدم الدوري وفرصة التفاهم والتفريغ والحجز والتمرير.

دلاسال ومجموعة شابة وحيوية تمتلك السرعة والتحكم أكثر بالكرة من أي فريق بقيادة سري عامر ورفيدي وريتشارد وثلاثيات خطاب اللاعب المؤثر مع نصراوي وعودة غير مقنعة حتى اللحظة للنجم عمار نوفل العائد من إصابة طالت.

الأهلي المقدسي من جانبه قدم أداء مقنع أمام إبداع وظهر كفريق متطور ومنافس ويمتلك خمسة لاعبين بمستوى متقارب مع اثنين بدلاء بالقرب منهم , ويمتلك الطول المتوسط ولديه أكثر من مفتاح للعب عبر رجولة رائد ذياب وثلاثيات سجل منها 12 نقطة من مجموع 22 امام إبداع وباختراقات ممتازة ويأخذ عليه العصبية.

فيما يبرز النجم رامي البكري الهادئ السلس بلسعاته المتتالية فيما سيشكل جنوح نبيل نصر إزعاج واضح لدفاعات دلاسال بينما البغدادي وعبد اللطيف والسويطي يشكلون قوة إضافية للأهلي، مباراة بنكهة القمة وبروائح مقدسية مباركة يتوقع لها الحضور الجماهيري والحماس والإثارة مع حضور بارز للأعصاب التي سترجح كفة من يحتفظ بها في الثلاجة.

دلاسال نظريا هو مرشح بنسبة بسيطة للفوز ب 52% مقابل 48% للأهلي الذي قد يجد نفسه في أفضل وضع منذ سنوات لمنافسة جاره دلاسال .

مع إسدال ستارة الأسبوع السادس للدوري السلوي يزداد إبداع الدهيشة ودلاسال تعمقا في الصدارة ، والفارعة والإسلامي تعمقا في القاع ، بينما لازال الوسط مهتزاً ومتأرجحاً .

إبداع في السهل بعد العاصفة
إبداع وجماهير السلة عاشت هاجس إبداع بدون إياد عبد الله المصاب ، وكان حديث الساعة للمتابعين والمراقبين ، لما يشكله عبد الله من ثقل للفرقة الإبداعية ، والفراغ المتوقع للغياب إلا أن زملائه يحيى الخطيب ومهدي عيد انتفضا على أنفسهم وسجلا حوالي ثلثي النقاط ، 28 لمهدي و 25 للخطيب ، فيما كان خالد اخميس مفتاح الإقفال على المميز رائد ذياب في الربع الثالث والرابع ، ووليد جفال المحارب يستحق لقب أفضل بديل في الأسبوع.

إبداع لا زال يمتلك أفضل خط هجوم بأعلى نسبة تهديف في الدوري حتى اللحظة مع مدرب بقيمة عادل اسمري الذي نجح بإدارة أزمة أكثر منها مباراة إمام الأهلي في ظل العصبية والتوتر والتأخر حتى عاد بهم من خلال استثماره لكافة الطاقات، ويتوقع ان يزج اسمري بشادي بهنان وعبد الله جبر وخالد اخميس مع الاعتماد على مهدي وثائر والاحتفاظ بنجومه على مقاعد البدلاء بعد تأمين النتيجة.

بالمقابل فان الإسلامي التلحمي لازال يكافح بمهارات فردية ويأخذ عليه كثر كراته المقطوعة وعشوائية الثلاثيات المتسرعة مع نخبة من الأعمار الصغيرة والمميزة أمثال هرماس وعابده والشرباتي وجورج بجانب خبرة غالب وفايز الهريمي والجواريش وحيوية شطارة العائد من الإصابة.

في حالة فوز إبداع سيتعمق أكثر في الصدارة ويتوقع ان ينقلب فارق الأهداف لصالح إبداع عن دلاسال رغم عدم أهميته مطلقا في هذا الدوري الا في حسابات تعادل أكثر من فريقين بنفس العدد من النقاط. وفي حال فوز الإسلامي ستعتبر المفاجئة الأكبر في الدوري منذ سنوات،

يتوقع فوز إبداع بنسبة 65% مقابل 35 % للإسلامي ، في الديربي التلحمي.

تعليق سريع
في حديث مع مدرب المنتخب السلوي نادر عليان قال انه أعجب ببير زيت وان المستقبل للسرية وإبداع ودلاسال في تألق وأرثوذكسي بيت لحم وبيت ساحور في تطور.

وتوقع ان يصل (للفاينل فور) كل من إبداع ودلاسال وبير زيت وإما أرثوذكسي بيت لحم او أهلي القدس.

أسئلة للاتحاد:
اتحاد السلة مشكور يعمل برئيسه الأستاذ خضر ذياب وأعضائه بجهد لمتابعة وإنجاح الدوري الا ان هناك مجموعة أسئلة قد يكون الجمهور بحاجة لإجابات عليها.

*( الفاينل فور ) يحتاج لتوضيح أكثر فإلى أي حد صحيح إن الأول سيلعب مع الثالث والثاني مع الرابع؟

* لماذا لم يخرج الاتحاد بطاقات للحكام او حتى للإداريين عليها ختم الاتحاد لكي يعرفون على أنفسهم على أبواب الصالات دون حرج ؟ كما يحدث في صالة الخليل مثلا.

*وفق أي معايير يتم توزيع الحكام على المباريات؟

*ما هي إخبار تمثيل فلسطين في بطولة الأندية العربية المزمع إقامتها في ابو ظبي الشهر القادم ؟ ولماذا لم يتحرك الاتحاد حتى اللحظة ؟ هل وصلت الدعوة ؟ هل هناك امر نجهله ؟ أسئلة عديدة في هذا الجانب في انتظار الإجابة عليها.

** في الأسبوع الماضي كان التوفيق حليف توقعاتنا وقراءتنا للنتائج وسير المباريات بنسبة 100% على أمل ان نوفق في قراءة هذا الأسبوع مع أحقية أي فريق دحض هذه التوقعات على ارض الملعب.