وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مقتل شرطيين في سورية ودعوات للتظاهر تحت مسمى" أسبوع الشهداء"

نشر بتاريخ: 05/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 02:24 )
بيت لحم-معا- قال التلفزيون السوري يوم الثلاثاء إن شرطيين قتلا رميا برصاص مسلحين مجهولين في ريف دمشق.

واعلن التلفزيون السوري عن "مقتل الشرطيين حسن معلا وحميد الخطيب باطلاق النار عليهما من قبل مسلحين مجهولين من ناحية كفر بطنا بريف دمشق بينما كانا يقومان بدورية عادية." ولم يذكر التلفزيون مزيدا من التفاصيل.

وتشهد سوريا احتجاجات منذ اكثر من اسبوعين ادت الى مقتل 60 شخصا على الاقل في اخطر تحد لحكم الرئيس بشار الاسد الذي بدأ قبل 11 عاما.

من جهتها دعت صفحة "الثورة السورية 2011" على الفيسبوك ـ التي يتجاوز عدد المشتركين فيها 105 آلاف مشترك ـ إلى التظاهر أيام الأربعاء والخميس والجمعة فيما أطلق عليه اسم "أسبوع الشهداء".

بينما أعلن المحامي السوري خليل معتوق إطلاق سراح 7 اعتقلوا الشهر الماضي في مناطق متفرقة من سورية.

"استخدام القوة"وفي هذا السياق دعت منظمة هيومان رايتس ووتش الرئيس السوري بشار الأسد إلى إصدار أوامره إلى قوات الأمن بوقف استخدام "القوة المميتة وغير المبررة" ضد المتظاهرين المعارضين للحكومة.

كما دعت المنظمة إلى "التحقيق في كل حالة إطلاق نار ومحاسبة المسؤولين عن اي استخدام غير قانوني للقوة".

وقالت سارة ليه ويتستون مسؤولة قسم الشرق الأوسط في المنظمة "بدلا من التحقيق مع أولئك المسؤولين عن إطلاق النار، يتهرب المسؤولون السوريون من المسؤولية بإلقائها على "جماعات مسلحة".

تعليق المباريات
وقد علقت السلطات السورية جميع انشطة كرة القدم في محاولة لمنع تجمع أعداد كبيرة من الناس قد تتحول إلى تظاهرات معادية للحكومة.

وقال تاج الدين فارس نائب رئيس اتحاد كرة القدم السوري إن تعليق المباريات جاء لتمكين الفرق القومية والأولمبية وفرق الشباب والصغار "للقيام بالتزامات أخرى".

يذكر أن الاشتباكات الدامية التي جرت بين أكراد سوريين وقوات الأمن في القامشلي شمالي البلاد في آذار/مارس العام 2004 كانت قد بدأت بشغب بين أكراد وعرب مشجعين لفريقين متنافسين.

وامتدت الاضطرابات إلى مدينتي الحسكة وحلب القريبتين، وقتل فيها 25 شخصا وجرح أكثر من 100.