وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لقاء دراسي حول ابن خلدون في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 10:42 )
رام الله- معا- ضمن نشاطاتها الفكرية اقامت دائرة علم الاجتماع والانسان في جامعة بيرزيت امس لقاء حواري بين الاستاذه والطلبة حول ابن خلدون.

وقدم الاستاذ خالد عوده الله مداخلة حول كيفية قراءه النص الخلدوني اليوم وهل يشكل بديلاً عربياً للعلوم الاجتماعية الغربية؟.

اما الدكتور باهر السقا فقدم مداخله عن مفهوم العصبية وتساءل عن امكانية استخدامه في تحليل الثورات العربية اليوم سواء في التشكيل الجماعي للمنتفضين او في عملية تحليل انهيار الانظمه؟.

الطالبة تسنيم القاضي قدمت مداخلة حول قراءه النص الخلدوني ومدى الاستفادة في علم الاجتماع وتساءلت اذا ما كان النص صالح كاداه تحليل اليوم ام انه مهم في سياقه التاريخي المحدد وتجاوزته المعرفه الحديثة؟.

الدكتور زهير الصياغ قدم مداخلة حول تاريخ ابن خلدون ودور مقدمته في نقد المؤرخين وشدد على البعد النقدي في العلوم الاجتماعية.

اما علاء العزة فقدم مداخله حول العقل عن ابن خلدون للوصول الى الحقائق واهمية القراءة العقلية والبرهان المنطقي حتي في تحليل المينافيزيقيا في النص الخلدوني.

وقد شارك عدد من الطلبة من دائرة علم الاجتماع والانسان وطرحوا العديد من الاسئلة وناقشوا موقفهم من النص الخلدوني. وقد تم اللقاء في جو يغلب علية الحوار الاكاديمي البناء.