وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استمرار فعاليات مؤتمر جنين- أوروبا في بلدة الزبابدة

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 14:06 )
جنين- معا- ناقش المشاركون في مؤتمر جنين- أوروبا من خلال جلساتهم مواضيع مختلفة شارك بها العديد من المختصين في مجالات مختلفة في مركز نعيم خضر في بلدة الزبابدة على مدى يومين متتاليين.

وبدأت الجلسة الأولى بمداخلة من ميسون داوود مديرة العلاقات العامة في بلدية جنين تحدثت فيها عن شراكات أوروبية فلسطينية ناجحة في محافظة جنين تحدثت خلالها عن عمق العلاقة التي تربط المدينة ومحافظة جنين بالمدن الأوروبية من خلال علاقات التوأمة وما نتج عن هذه العلاقات من مشاريع أبرزها مشاركة محافظة جنين في معرض برلين السياحي مطلع العام الحالي من خلال مؤسسةGTZ الألمانية الأمر الذي اعتبرته انه ساعد في تسويق محافظة جنين عبر إبراز الصورة الحضارية والثقافية للمحافظة من خلال طباعة نشرة دليل السياحي والبرشور الذي يعرض المنتوجات التراثية للمحافظة على حساب المؤسسة الألمانية .

كما تحدثت داوود عن مشاريع مؤسسة هانس زايدل الألمانية في مدينة جنين من حيث تمويل وإنشاء المركز التكنولوجي التابع لبلدية جنين عام 1997 م الأمر الذي ساهم في تدريب المئات من أبناء المحافظة في مجال الكمبيوتر ، كما شكرت المؤسسة على اهتمامها ورعايتها تمويل مشروع البوابة الالكترونية لبلدية جنين مضيفة أن هذا المشروع يساعد البلدية في نقل المعلومات لجميع المواطنين .

أما فيما يتعلق بمشاريع علاقة توأمة بلدية لاسبيزيا الايطالية مع بلدية جنين أشارت إلى تمويل مشروع المركز محمود درويش الثقافي الذي افتتح في السابق مقدمة الشكر لبلدية لاسبيزيا ورئيس بلديتها السابق جورجيو بيجانو والرئيس الحالي ماسيمو فيديديرك وممثل السفارة الفلسطينية في شمال ايطاليا السيد هاني جابر على دعمهم واهتمامهم بمدينة جنين ومحافظتها، معربة عن تقديرها لرعاية بلدية لاسبيزيا مشروع المركز التراثي لبلدية جنين والذي سيفتتح غدا معتبرة أن هذا المشروع إنساني ووطني يجسد معاناة الأسرى الفلسطينيين في السجون وإظهار الحواجز التي تقطع أوصال الوطن مضيفة أن هذا العمل هو توثيقي للأجيال القادمة والوفود الزائرة . مشيدة بعمق العلاقة التي تربط لاسبيزيا بمدينة ومحافظة جنين من خلال الموقع الالكتروني لبلدية لاسبيزيا الذي يعرض بعض الصور واللقاءات التي تحدت في محافظة جنين.

كما أشارت إلى علاقة بلدية جنين مع مقاطعتي فالدومارن والسين سان دوني الفرنسيتين في إقامة عدة مشاريع في المدينة تختص في شبكة المياه.

من جانبه فقد قدم الفريد هلمان رئيس جمعية مبادرة الشرق الأوسط في مدينة بيليفيد الألمانية حول نظرته عن التوامات بين المدن وأهدافها مؤكدا على أن ذلك يقوي علاقات المحبة والسلام بين الشعوب والتعارف على الحضارات والثقافات المختلفة.

كما قدم طلال جرار عضو الغرفة التجارية الزراعية الصناعية في جنين نبذة عن الخارطة الاستثمارية لمحافظة جنين قدم خلالها شرحا على الواقع التجاري والصناعي والزراعي في المحافظة واحتياجاتها المختلفة بعد ما تعرضت للكثير من الدمار خلال السنوات السابقة.

وفي ختام الجلسة الأولى قدم القاضي محمود أبو جاموس نبذة عن الواقع القضائي والتشريع الفلسطيني موضحا التطور الذي وصل إليه القضاء والية عمل المحاكم المختلفة في محافظة جنين.

وفي الجلسة الثانية قدم نصر ادم رئيس بلدية مرج بن عامر مداخلة حول فكرة ومفهوم دمج الهيئات المحلية وأهميتها في تطوير هذه الهيئات وطبيعة عملها والخدمات التي تقدمها للمواطنين.

فيما قدم د. محمد التفكجي نبذة عن وضع ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم ورعايتهم والنظرة العامة لهم فيما كانت نهاية الجلسة بمداخلة عن التنمية الاجتماعية ودور المرأة والشباب والمجتمع تحدثت عن آفاق العمل في مجالات التنمية ورفد المجتمع والشرائح الموجودة بالإمكانيات من التطوير والتنمية نحو مجتمع وحياة أفضل.

وفي الجلسة الثالثة قدم د. عبد اللطيف محمد نبذة عن عمل الإغاثة الزراعية كمثال عن عمل دور المؤسسات الأهلية في مجالات التنمية وخاصة ما تم تنفيذه من مشاريع مختلفة في أماكن مختلفة من الأراضي الفلسطينية.

وبدوره قدم عبد المنعم شهاب من جودة البيئة مداخلة حول الواقع البيئي في محافظة جنين وما تتعرض له من أخطار مختلفة واحتياجات هذا القطاع نحو المزيد من العمل من اجل النهوض بالواقع البيئي على أكمل وجه.

أما م. هاني شواهنة المدير التنفيذي لمكب زهرة الفنجان قدم مداخلة حول فكرة مكب الفنجان ومتابعة لتطور العمل به منذ اللحظة الأولى إلى ما وصلت إليه الأوضاع اليوم من عمل متواصل حتى أصبح يخدم أكثر من مليون مواطن في محافظات شمال الضفة الغربية المختلفة بعد إغلاق كافة المكبات العشوائية والتزام الجميع بالتعامل مع زهرة الفنجان للتخلص من النفايات الصلبة.

وفي ختام الجلسات تم اطلاع الحضور على مذكرة تفاهم حول تطوير العلاقة بين محافظة جنين والمدن الأوروبية من اجل العمل على تطوير التبادل بين الطرفين في المجال السياحي.

وقد اختتمت الجلسات بتقديم هدايا تذكارية للوفد الأوروبي الزائر من قبل عطوفة محافظ جنين ورئيس بلدية الزبابدة فكتور خضر اسعيد وسماحة المفتي محمد سعيد ود. سامر الأحمد رئيس فرع الشمال في الإغاثة الزراعية.

ومن ثم تم تنفيذ زيارات ميدانية في محافظة جنين لأعضاء الوفد الأوروبي المشارك في المؤتمر وكانت البداية من الجامعة العربية الأمريكية وبلدية مرج بن عامر لاطلاع الوفد على الأوضاع الحياتية للمواطنين إضافة إلى كنيسة برقين والتي تعتبر رابع أقدم كنيسة في العالم.