وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

يوم دراسي للعمل النسائي بعنوان"تنمية مهارات الإلقاء والتحدث المبدع"

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 17:41 )
غزة - معا - عقد قسم الوعظ والإرشاد بالإدارة العامة للعمل النسائي يوماً دراسياً بعنوان "تنمية مهارات الإلقاء والتحدث المبدع" بالتعاون مع مركز القرآن الكريم والدعوة الإسلامية في الجامعة الإسلامية, استهدف البرنامج الواعظات العاملات في قسم الوعظ والإرشاد في وزارة الأوقاف, والواعظات في رابطة الداعيات في مركز القرآن والدعوة, ويهدف البرنامج إلى الارتقاء بالواعظات في مجال الوعظ وتحسين مهارات الإلقاء لديهن, وكيفية معالجة بعض الأخطاء التي يحتمل وقوعها فيها أثناء الندوة.

جاء ذلك بمشاركة وحضور عميد كلية أصول الدين د. محمد بخيت ورئيس مركز القرآن الكريم والدعوة أ.د. محمود الشوبكي ومدير العمل النسائي أ. سحر كردية ورئيس قسم الوعظ والإرشاد بالعمل النسائي أ. إيمان عرفات ومرشدة واعظات الوسطى أ. هالة العصار.

وفي كلمة الافتتاح قال بخيت:" الكل يعرف مكانة الجامعة الإسلامية لما لها من أثر كبير في النفوس والتي جعلتها في مصف أوائل الجامعات في العالم", وتابع:" وكلية أصول الدين هي أولى الكليات التي قامت عليها الجامعة وتتميز بدورها الفاعل على المستويين المحلي والعربي في تخريج العلماء والمفكرين".

وأشاد بخيت بدور مركز القرآن الكريم وجهوده في بناء الإنسان المسلم, لافتاً إلى أن المركز قام ومازال يقوم بعقد المزيد من الدورات في التلاوة والسند, مستعرضاً خلال اللقاء أبرز انجازات المركز الذي يسعى من خلالها إلى استنهاض المجتمع والتأثير فيه.

من جهته أبدى الشوبكي استعداد المركز للتواصل مع جميع طبقات وفئات المجتمع لعقد المزيد من الدورات والمحاضرات والمساهمة في ذلك بشكل كبير والتواصل مع وزارة الأوقاف في هذا المجال.

وفي كلمتها قالت عرفات :"إن مقام الدعوة إلى الله مقام عظيم وجلال العمل من جلال صاحبه وهو مستمد من مكانته كونه متصل بالله"، مستشهدة بقوله تعالى : هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُوا عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ"

وأكدت عرفات على أن مجتمعنا متدين بفطرته ويقوم باستقبال الدعاة بحرص شديد, مطالبة بضرورة استقبال كافة الجهود والتعاون معها بهدف تصحيح الانحرافات الموجودة على مستوى العقيدة والسلوك والأخلاق والمنهج, معربة عن أملها في أن يتسع نطاق ودور العمل النسائي ليشمل المساجد والمستشفيات والمدارس بكل وسائل الدعوة المختلفة.

وخلال الجلسة الأولى من اليوم الدراسي التي حاضر فيها رئيس التوجيه السياسي والمعنوي بوزارة الداخلية د. أنور البرعاوي أكد على أن الخطابة والإلقاء ملكة وموهبة وقدرة تولد مع الإنسان، لافتاً إلى أن هذا الشيء لا يمكن تجاهل التدريب فيه, مستعرضاً خلال الجلسة أهم الطرق والأسس السليمة التي يجب على الخطيب أو الملقي إتباعها.

وفي الجلسة الثانية أوضح المدير المالي لشركة روافد الاستثمارية أ. مؤنس فروانة الأسس العلمية للتأثير في الآخرين, مستعرضاً أهم الفرضيات التي يقوم عليها الاتصال.

هذا واختتمت أ. هالة العصار اليوم الدراسي بجملة من النصائح والإرشادات للمشاركات بهدف تطوير وتقوية أدائهن في المجال الدعوي, وتحسين مهارات الإلقاء لديهن.

وفي نفس السياق عقد قسم الوعظ والإرشاد بالعمل النسائي وبالتعاون مع أسرة مسجد الأمين يوما تربويا بعنوان "مسئولية الآباء في تربية الأبناء" استهدفت 170 سيدة في مقر مسجد الأمين بمشاركة مدير الإدارة العامة للعمل النسائي أ. كفاح الرملي والداعية أ. رهيفة قدورة ورئيس قسم الوعظ والإرشاد أ. إيمان عرفات.

بدورها تحدثت الرملي في الجانب الأمني والأسري, مطالبة في الوقت ذاته بدور وفعال لأولياء الأمور من أجل ضمان تربية إسلامية صحيحة للإنسان المسلم.

من جانبها تحدثت قدورة عن الجانب التربوي والدعوي في تربية الأبناء, داعية الآباء والأمهات إلى تربية أبنائهم وبناتهم تربية حسنة وفق منهج النبي عليه الصلاة والسلام.