وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاقتصاد الوطني تنفي تقارير عن اضرار "الاندومي" بالسوق الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 06/04/2011 الساعة: 21:34 )
بيت لحم – معا- نفت وزارة الاقتصاد الوطني صحة التقارير التي تتحدث عن الأضرار التي قد يسببها تناول وجبة الاندومي ، وقالت الوزارة أن ما يتم تداوله في السوق الفلسطيني يتمحور حول مواضيع "اندومي يقتل خلايا المخ" ، "اندومي يحتوي على مادة اجني موتو E621 " ، "اند ومي يصنع من بقايا عظام الحيوانات.

وقال المهندس عبد الغني سلامة مستشار وزير الاقتصاد لشؤون الأغذية خلال حديثه لبرنامج " على الطاولة " على أثير شبكة معا الإذاعية ، أن ما يتم تداوله يأتي في إطار الحملة الشرسة والمنافسة غير الشريفة على الانترنت ووسائل الإعلام من قبل التجار في أسواق الشرق الأوسط ، والتي تفتقر إلى أيِّ دليل علمي، وأن الفحوص الطبية التي تقوم بها وزارتي الصحة والاقتصاد أثبتت أن هذا المنتج الذي يتم تصنيعه في اندونيسيا تحت مسمى "المعكرونة الإندونيسية" هو منتج نباتي خالص يدخل في تركيبه القمح.

وبخصوص الملح الذي يدخل في تركيب المنتج أشار سلامة إلى أن التقارير المتداولة بشأن المضار التي قد تنتج من استهلاك هذه النوعية من الملح لم تثبت علمياً، وإن مضاره محصورة في الحساسية الطبيعية كبقية الأغذية سواءً الطبيعية أو المصنعة، والتي قد تثير الحساسية لدى بعض المستهلكين.

وكانت العديد من المناشدات وصلت إلى برنامج على الطاولة ، تشير إلى موجة من الخوف بين القاطنين في محافظة نابلس من هذه التقارير .