وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتفالية اعلان نتائج استفتاء "معا" تحولت الى مناسبة لدعم الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 06/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 10:05 )
رام الله- معا- تحول اعلان نتائج استفتاء وكالة (معا)، مساء امس، الى مناسبة وطنية عامة لاعادة التأكيد على اهمية التمسك بالحقوق الوطنية وتقديم المزيد من الدعم للرئيس محمود عباس وجهوده من اجل انهاء الانقسام، اضافة الى اطلاق الوعود والتعهدات من قبل الفائزين بالجوائز على مواصلة الطريق نحو خدمة الشعب.

وكان من ابرز الدعوات، ما اطلقه عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، الذي دعا الى اهمية مواصلة الضغط من اجل دعم استمرار الرئيس محمود عباس في تأدية مهامه كرئيس للسلطة الوطنية وكرئيس للمنظمة، مطالبا حركة حماس في المقابل بان لا تجعل الاختلاف الحاصل بين حركتي فتح وحماس يتحول الى خلاف على شخصية الرئيس محمود عباس، بل يجب تحويل هذا الاختلاف الى وسيلة دعم واسناد للرئيس عباس.

وقال الرجوب خلال تسلمه جائزة الشخصية السياسية الاولى التي حصل عليها الرئيس محمود عباس في استفتاء وكالة(معا) الذي اعلن عنه الليلة الماضية في حفل وطني بمشاركة واسعة من كبار الشخصيات وممثلي الاحزاب والفصائل والمؤسسات الاهلية المحلية وممثلي الهيئات الدولية والعربية في فندق "الانتر" في مدينة اريحا": يسعدني ان اتسلم هذه الجائزة نيابة عن الرئيس عباس الذي يريد ان يهرب منا، لذلك يجب ان يحفزنا هذا الاستفتاء ونتائجه الى التمسك بالرئيس عباس".

واضاف: "نحن بحاجة لحكمته وخبرته وقدرته السياسية المرتكزة على التمسك بحقوقنا الوطنية ولا يجب ان تتحول اختلافاتنا الىى خلاف عليه".

وشدد على حرص الرئيس عباس على انجاز الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام الذي يلحق الضرر بنا وبقضيتنا الوطنية وقال "آن الاوان لكي ينتهي الانقسام من حياتنا للابد".

من جانب اخر دعا الرجوب الذي حصل على افضل شخصية رياضية في الاستفتاء الثاني الذي تقيمه الوكالة للعام الثاني على التوالي، الى اهمية خلق نماذج جديدة في الحياة الرياضية الفلسطينية اضافة الى اهمية الالتفات الى النماذج الرياضية العربية التي تدعم الرياضة الفلسطينية، منتمية للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

وعكست نتائج الاستفتاء التي اعلن عنها بعيد ما نجحت فرقة البعث التي بدات الحفل بمغناة كفر قاسم من كلمات الشاعر الفلسطيني الكبير توفيق زياد ومن الحان الدكتور غاوي غاوي في اعادة المشاركين الى تفاصيل المجزرة البشعة التي تعرضت لها كفر قاسم، حالة الدعم والتأكيد الواسع على مستوى مستخدمي الانترنت للشخصيات حيث شارك في هذا الاستفتاء حسب ما اعلنه مدير عام شبكة "معا" المهندس رائد عثمان 656 الف مشاركا من 172 الف مصدر، الامر الذي يؤشر الى حجم المشاركة الواسعة في هذا الاستفتاء الجماهيري الذي يقوم على قاعدة ان الجمهور هو الذي يحدد الشخصيات التي يصوت عليها بعكس استطلاعات الرأي العام التقليدية.

واستغل عثمان فرصة اقامة هذا الاحتفال النوعي بطبيعة الحضور والشخصيات المشاركة فيه للاعلان رسميا عن قرب اطلاق النشرة الاخبارية المتلفزة لوكالة "معا" في اطار مساعيها على التطوير والارتقاء بالمستوى المهني في تأدية الرسالة.

واكثر ما اعطى مصداقية عالية لنتائج الاستفتاء تمثل في طبيعة الهيئة الاستشارية التي تولت الاشراف على اجراء استطلاع أفضل شخصية العام 2010 حيث تكونت من الدكتور ذياب عيوش رئيس جامعة فلسطين الأهلية- بيت لحم وعلا عوض رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ود.فيصل عورتاني الرئيس التنفيذي لمؤسسة "الفا" المعلوماتية واستطلاعات الرأي وأ.جواد الصالح مستشار مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية في الجهاز المركزي، ود.ناصر اللحام رئيس تحرير وكالة "معا" الإخبارية، والمستشار خليل كراجة الرفاعي وكيل وزارة العدل.

ولم تخرج النتائج التي جاءت في الاستطلاع عن المزاج الشعبي العام من خلال انسجامها الى حد كبير مع طبيعة نظرة المجتمع الى الشخصيات العامة التي فازت في هذا الاستفتاء الذي جاءت نتائجه على النحو التالي:

1. اعلن الدكتور علي خشان وزير العدل ان الدولة الاجنبية الاكثر دعما للشعب الفلسطيني هي تركيا وقد تسلم الجائزة سفير تركيا لدى السلطة الفلسطينية شاكر أوزكان تورونلار.

2. اعلن وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق ان الدولة الاجنبية الاكثر دعما ماديا للشعب الفلسطيني هي الاتحاد الاوروبي وقد تسلم الجائزة كرستن بيرغر المفوض العام للاتحاد الاوروبي في فلسطين.

3. اعلن وزير الاوقاف محمود الهباش ان الدولة العربية الاكثر دعما سياسيا للشعب الفلسطيني هي جمهورية مصر العربية وقد تسلم الجائزة نائب السفير المصري طارق عبد الحميد حسين
.
4. اعلن اللوء زياد هب الريح رئيس جهاز الامن الوقائي ان الدولة العربية الاكثر دعما ماليا للشعب الفلسطيني هي المملكة العربية السعودية وقد تسلمت الجائزة الاعلامية مرفت ابو السعود مراسلة الفضائية السعودية في فلسطين.

5.اعلن عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية ان الشخصية الفنية المفضلة للعام 2010 هو رسام الكاريكاتير ابو النون وتسلم الجائزة بنفسه.

6. اعلنت وزير الثقافة سهام البرغوثي ان الشخصية الثقافية المفضلة للعام2010 هو الشاعر سميح القاسم وتسلم الجائزة نجله وطن.

7. اعلنت وزير شؤون المرأة ربيحة ذياب ان الشخصية النسوية المفضلة للعام 2010 هي محافظة رام الله ليلى غنام وقد تسلمت الجائزة بنفسها.

8. اعلن وزير العمل الدكتور احمد مجدلاني ان الشخصية الفلسطينية المفضلة للعام 2010 من داخل العام 48 هو الشيخ رائد صلاح وقد تسلمها ممثل عنه الاستاذ خالد بدارنة.

9. اعلن وزير الاقتصاد الدكتور حسن ابو لبدة ان الشخصية الاقتصادية للعام 2010 هو رجل الاعمال منيب المصري وقد تسلمها بنفسه.

10. اعلن الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة ان الشخصية الرياضية للعام 2010 هو اللواء جبريل الرجوب وقد تسلم الجائزة بنفسه.

11. اعلنت النائب في المجلس التشريعي عن الجبهة الشعبية خالدة جرار ان الشخصية الحزبية المفضلة هو وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ وقد تسلمها بنفسه.

12. اعلن الدكتور ذياب عيوش عضو لجنة الاشراف على الاستطلاع ان الحزب الاكثر ثقة للعام 2010 هي حركة فتح وقد تسلمها عضو المجلس الثوري للحركة الدكتور حسن ابو لبدة.

13. اعلنت زوجة الاسير احمد سعادات ان الشخصية الحكومية الفائزة هو الدكتور سلام فياض وقد تسلم الجائزة مستشار الدكتور جمال زقوت.

14. فيما اعلن اللواء جبريل الرجوب ان الشخصية السياسية الفائزة للعام 2010 هو الرئيس محمود عباس.

في حين قامت وزيرة التربية والتعليم الاستاذة لميس العلمي بتسليم جائزة التميز للعام 2010 للفنان الشهيد جوليانو خميس والذي اغتيل قبل يومين وقام سامر حمام مدير عام فضائية مكس بتسلم الجائزة.

وقامت الدكتورة نجاة ابو بكر عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح بتسليم جائزة التميزة الثانية لامين عام حزب فدا السيدة زهيرة كمال.

وفي المقابل اعلن رجال الاعمال الفلسطيني منيب المصري الذي حصل على جائزة افضل شخصية اقتصادية استعداده للاستثمار بقيمة 100 مليون دولار اميركي في مشاريع استجابة لطلب وزير الاقتصاد الوطني د.حسن ابو لبدة وذلك خلال تسلمه الجائزة، في حين تعهدت امين عام فدا، زهيرة كمال خلال تسلمها درع التكريم كاول امراة تتولى منصب امين عام حزب سياسي، بمواصلة العمل والجهد من اجل الدفاع عن حقوق المراة والنضال من اجل الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية.

بدورها اهدت د.ليلى غنام، جائزتها كأفضل شخصية نسوية لعام 2010 ، الى الحركة الاسيرة الفلسطينية في سجون الاحتلال وقالت "اعاهدكم بان ابقى الى جانب الفقراء والفئات المهمشة من ابناء شعبنا وخدمتهم".

وشهد حفل اعلان النتائج اشادة واسعة بالمستوى المهني والانتشار الواسع الذي حققته وكالة "معا" على المستوى المحلي الذي يعكس قدرتها على مواصلة العمل ومراكمة الانجازات وتطوير الواقع الاعلامي الفلسطيني.