وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"محطات مارتن لوثر كينج" يختتم عروضه في القدس والضفة الغربية

نشر بتاريخ: 07/04/2011 ( آخر تحديث: 07/04/2011 الساعة: 16:56 )
نابلس - معا - اعربت القنصلية الأمريكية العامة في القدس عن سعادتها بالنجاح الباهر لعروض العمل المسرحي "محطات مارتن لوثر كينج" لأول مرة في الشرق الاوسط وذلك في القدس والضفة الغربية بالتعاون مع مسرح الحكواتي وبمشاركة مجموعة من الممثلين الفلسطينيين و الامريكيين حيث عرضت المسرحية عدة جوانب من حياة مارتن لوثر كينج و المؤثرات الأساسية فيها. يذكر ان هذا البرنامج قد مول من قبل القنصلية الأمريكية العامة في القدس عبر منحة لمسرح الحكواتي.

وقد كتب المسرحية الكاتب والمؤرخ الأمريكي وأحد قياديي حركة الحقوق المدنية الأمريكية الدكتور كليبورن كارسون في عام 1993الذي يدرس التاريخ في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا. وقد حضر الدكتور كارسون العرض الافتتاحي في الحكواتي و قال في كلمته " انا متأكد ان مارتن لوثر كينج كان سيكون فخورا جدا حين يعرف ان المسرحية قد قدمت هنا للفلسطينيين."

وقد قام بإخراج المسرحية المخرج الفلسطيني كامل الباشا من مسرح الحكواتي وقد حضرها الآلاف في مسرح الحكواتي بالقدس، مسرح الحرية بجنين، جامعة النجاح بنابلس، مسرح نعم بالخليل و كلية خضوري التقنية بطولكرم ودار الندوة ببيت لحم و مسرح القصبة كجزء من مهرجان ايام مسرح المنارة.

وقد عرضت المسرحية في الولايات المتحدة و الصين قبل عدة سنين. وهذه اول مرة تقدم المسرحية في السرق الأوسط. وقد شارك فيها ثمانية ممثلين فلسطينيين و سبعة امريكيين حيث قدموا عروضا غنائية شيقة تضمنت اغاني الحرية التي الهمت مارتن لوثر كينج و حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة في الستينيات.

هذه المسرحية هي إحدى البرامج التي تدعمها القنصلية الأمريكية العامة على مدار العام. وتساهم في دعم الحوار و التفاهم المتبادل بين الفلسطينيين في القدس الشرقية و الضفة الغربية وقطاع غزة مع الشعب الأمريكي.