وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- أكثر من 150 صنف دواء رصيدها صفر والمطالبة بخطوط اضافية للكهرباء

نشر بتاريخ: 09/04/2011 ( آخر تحديث: 09/04/2011 الساعة: 14:23 )
غزة- معا- أعلن د. باسم نعيم وزير الصحة في الحكومة المقالة أن أكثر من 150 صنف دواء رصيدها صفر في مخازن الصحة، مشيرا إلى نقص في قطع الغيار وبعض المستلزمات الطبية، كما وطالبت الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة في الحكومة المقالة شركة الكهرباء بتزويد مستشفيات القطاع بأكثر من خط كهرباء.

واستنكر نعيم في مؤتمر صحفي بمشفي الشفاء بغزة اليوم السبت، العدوان الذي وصفه بالممنهج والمبرمج ضد الشعب الفلسطيني.

وقال نعيم "إن العدوان الإسرائيلي على غزة ممنهج ومخطط له مسبقا وليس رد فعل لإطلاق صواريخ من غزة كما صرح الاحتلال"، مشيرا إلى أن العدوان استهدف المدنيين وطواقم الإسعاف والطوارئ لعرقله عملها في نقل المصابين إلى المستشفيات.

وأضاف نعيم، رغم حرص الحكومة في غزة على استمرار التهدئة حفاظاً على الارواح وحقناً للدماء وحفاظاً على المصلحة العامة، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي عازم على إفشال التهدئة وخوض حرب ضد غزة".

وطالب نعيم المجتمع الدولي للتدخل الفوري لوقف هذا العدوان ورفع الحصار عن غزة ومحاسبة المجرمين على ما يقترفونه في حق الفلسطينيين، مشيراً إلى أن الاحتلال يستغل ما يحدث في المنطقة من تحركات شعبية لتصعيد العدوان على غزة.

كما وطالب نعيم القيادات المصرية لفتح معبر رفح بكلا الاتجاهين لنقل الجرحى وإدخال بعض المستلزمات الطبية.

وفي سياق اخر، طالبت الإدارة العامة للهندسة والصيانة بوزارة الصحة في الحكومة المقالة شركة الكهرباء بتزويد مستشفيات القطاع بأكثر من خط كهرباء، في إطار الحرص على تحسين مستوى الخدمة الصحية للمواطنين.

واستقبل سهيل سكيك مدير عام شركة الكهرباء بسام الحمادين والوفد الزائر للتباحث معه حول إمكانية تزويد مستشفيات بأكثر من خط كهرباء لضمان استمرار عمل المستشفيات للخصوصية الهامة والحساسة لها، لوجود أقسام غسيل الكلي والعمليات والعناية المركزة وحضانات الأطفال وغيرها من الخدمات الطبية التي لا يمكن الاستغناء عنها ولو لحظة واحدة.

وقال سهيل سكيك في بيان وصل "معا"، إن شركة الكهرباء بصدد عمل الدراسات الفنية اللازمة لتأهيل شبكة الكهرباء حول محيط المستشفيات للتمكن من تزويد المستشفيات بالكهرباء بأكثر من مصدر.

ووعد سكيك ببذل قصارى الجهد وعمل التسهيلات للتخفيف عن المستشفيات التي يمكن تزويدها بأكثر من خط كهرباء.

ومن الجدير ذكره أن استمرار انقطاع التيار الكهربائي مازال يشكل عبء علي المستشفيات من ناحية استهلاك كميات كبيرة من السولار والفلاتر والزيوت وقطع الغيار للمولدات والتي ليس بالسهل الحصول عليها وتوفيرها.