وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير الإغاثة الطبية يدعو المجتمع الفلسطيني ومؤسساته للتعاون من اجل النهوض بواقع المعاقين

نشر بتاريخ: 10/09/2006 ( آخر تحديث: 10/09/2006 الساعة: 17:25 )
غزة -معا- دعا عبد الهادي أبو خوصة مدير الإغاثة الطبية الفلسطينية، اليوم المجتمع الفلسطيني ومؤسساته للتعاون من أجل النهوض بواقع الأشخاص المعاقين.

وأفاد أبو خوصة أن أعداد الأشخاص المعاقين في ازدياد وخاصة بعد الاجتياحات المتكررة لقطاع غزة، منوهاً الى أن المعاقين أصبحوا بحاجة إلى أدوات مساعدة ومساندة واحتياجات أساسية مثل الأطراف الصناعية والكراسي المتحركة والفرشات الطبية مما جعل ذلك عبئاً على كاهل المؤسسات وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفسطيني.

وطالب أبو خوصة المجتمع المحلي والمؤسسات الدولية بدعم الفئات المحرومة والمهمشة داخل المجتمع الفلسطيني وخاصة المعاقين .

ومن جانبة استعرض مصطفى عابد مشرف برنامج التأهيل شمال غزة بالإغاثة الطبية أعداد الأشخاص المعاقين حيث بلغ 4601 شخص معاق تبلغ نسبة الأطفال منهم ما يقارب إلى 70 % .

واضاف عابد أن البرنامج يتعامل مع كافة أنواع الإعاقات المختلفة البصرية والسمعية والنطقية والحركية والتخلف العقلي، مؤكداً على أن البرنامج نفذ 434 زيارة بيتيه من منزل إلى منزل بمساعدة أخصائيين العلاج الطبيعي لتحديد احتياجات الأشخاص المعاقين وتقديم الخدمات اللازمة والدعم النفسي لهم .

وبين عابد أن 53 حالة إعاقة حولت إلى ذوي الاختصاص لتشخيصها وتقييمها هذا ووفر البرنامج 31 أداة مساعدة من نظارات طبية وسماعات طبية وكراسي متحركة وعكاكيز وأحذية طبية وأجهزة شلل وفرشات طبية للأشخاص المعاقين .

كما وقام البرنامج بتكييف أحد المنازل لتسهيل دخول الشخص المعاق والاستقلال بذاته والإعتماد على نفسه .

وأفاد عابد أن البرنامج نفذ 8 محاضرات حول الإعاقة والتأهيل ومراحل النمو والتطور وأسباب الإعاقة شارك بها 253 شخص وتطوع في تنفيذ هذه الأنشطة 22 متطوعاً، مضيفاً أن التنسيق مع المؤسسات من فلسفة البرنامج حيث تم زيارة 17 مؤسسة بهدف التعاون المشترك من أجل النهوض بواقع الأشخاص المعاقين .

وقال العابد أن المجتمع المحلي شارك بمبلغ 2825 شيكل في الأنشطة والتحويلات الخاصة لخدمة الأشخاص المعاقين وسجل البرنامج 23 حالة إعاقة جديدة.