وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرعاية الصحية تبدأ بتنفيذ مشروع تحسين صحة الامهات والاطفال بغزة

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 15:53 )
غزة- معا- شرع إتحاد لجان الرعاية الصحية بتنفيذ مشروع تحسين صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة في عشرة مناطق في قطاع غزة، من خلال تقديم الخدمات الصحية والتثقيفية للنساء الحوامل ورعاية مواليدهن والممول من المؤسسة الدولية (AACID).

وقال رئيس الاتحاد د. رائد صباح إن هذا المشروع يهدف إلى تقديم الرعاية الطبية والمتابعة المستمرة لنحو 750 امرأة خلال فترة الحمل بالإضافة إلى رعاية المواليد.

وأوضح أن المشروع يشمل تقديم الفحوصات الطبية والإستشارات من خلال توزيع هذه الفئة المستهدفة إلى مراكز إتحاد لجان الرعاية الصحية الموزعة على مناطق قطاع غزة.

وذكر أن المشروع تم بالتنسيق مع عدد من المؤسسات التي تعني بشؤون المرأة مبينا انه يتضمن عقد ورشات عمل ودورات تثقيفية صحية وفحوصات طبية للنساء الحوامل من خلال فتح ملف طبي لكل سيدة لمتابعتها في فترة الحمل وحتى فترة ما بعد الإنجاب.

وذكر د.صباح أن هذا المشروع جاء من منطلق الدور الذي يقوم به الاتحاد في تقديم الخدمات الصحية للمجتمع الفلسطيني وللتخفيف من معاناة الاسر الفلسطينية في ظل ما يعانيه القطاع من حصار وفقر.

من حانبها، اوضحت منسقة للمشروع فاطمة جبر بأن إتحاد لجان الرعاية الصحية قام بتجهيز كشوفات بأسماء الحوامل بالتنسيق مع المؤسسات النسوية وسيتم توزيع المستفيدات على مراكز إتحاد لجان الرعاية الصحية في مقرات الإتحاد في غزة وخان يونس ورفح.

وأكدت العطاونة على أنه سيتم طباعة كتيب تثقيفي صحي خاص بالنساء الحوامل بالإضافة إلى تنفيذ برامج التثقيف الصحي والندوات وورش العمل الصحية التي ستتلقاها كل سيدة ضمن قوائم المشروع المسجلة لدى الإتحاد.

وستكون هناك متابعة دورية لهؤلاء النساء الحوامل حتى فترة ما بعد الإنجاب، بالاضافة الى تزويد المواليد بمستلزماتهم الضرورية من أدوات صحية ومنظفات وحليب وادوية.