وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد نقابي فرنسي ينهي زيارته إلى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 16:38 )
أريحا- معا- أنهى وفدا نقابيا فرنسيا زيارة رسمية لمحافظة أريحا والأغوار حل خلالها ضيفاً على الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في أريحا.

وضم الوفد جون ميشيل جيلاتي ممثل اتحاد عمال فرنساcgt، والن ديفين ممثل الكنفدرالية الفرنسية للكوادر cgc، في منطقة رون ألب/ ليون، حيث كان له العديد من النشاطات واللقاءات.

وأجرى الوفد مباحثات مع وائل نظيف رئيس الاتحاد وعلي السنتريسي مسؤول التثقيف ورؤساء النقابات القطاعية حول التحضير لمشروع تدريبي لمدة ثلاث سنوات.

سيتم تنفيذه بالتعاون مع بلدية ليون ومنطقة رون الب وبدعم أوروبي، ويستهدف عمال الزراعة والمرأة في محافظة أريحا والأغوار.

ونظيف قد استقبل الوفد النقابي مشيدا بالدعم الفرنسي للشعب الفلسطيني ودور النقابات الفرنسية في دعم القضايا العادلة للشعب الفلسطيني والعمال الفلسطينيين. شاكرا الوفد على هذه الزيارة التضامنية.

كما اطلع نظيف الوفد على اوضاع العمال في داخل اسرائيل والمستعمرات وما يعانوه من استغلال وظروف عمل صعبة.

وقال وائلنظيف إن المشروع يستهدف عمال الزراعة من حيث بناء القدرات والتأهيل والتدريب على احدث الوسائل والتقنيات الزراعية. بشقيها النباتي والحيواني، كما يستهدف أيضا المرأة لرفع قدراتها وتدريبها في مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالشراكة مع جمعية سيدات أريحا الخيرية.

وسيتم في المرحلة الأولى تدريب عشرة مدربين جامعيين في تلك المجالات ليعملوا على تنفيذ كافة البرامج التدريبية لعمال الزراعة والمرأة، كما سيتم تجهيز مركز تدريب مزود بكافة وسائل وتقنيات الاتصالات الحديثة. وكان الوفد قد أجرى مباحثات مع جمعية سيدات أريحا الخيرية بخصوص برنامج المرأة.

من جهته أكد جيلاتي على العلاقات القوية التي تربط النقابات الفرنسية بالنقابات الفلسطينية في محافظة أريحا، مشيرا أن هناك تعاون ومشاريع مشتركة مع نقابات اريحا وهناك امكانية لفتح آفاق التعاون المشترك في مجال التدريب وبناء القدرات لعمال الزراعة والمرأة.

ونحن بصدد الانتقال لمرحلة اكبر بمساعدة بلدية ليون ومنطقة رون الب واوروبا مما سيسمح لنا بانجاز مشاريع مهمة في محافظة اريحا والأغوار.

وكان للوفد برنامج حافل حيث التقو بمحافظ اريحا السيد ماجد الفتياني الذي شكر النقابات الفرنسية على دعمها، مشيدا بمواقف فرنسا حكومة وشعبها الداعم للقضية الفلسطينية.

كما اطلع الوفد على الاوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في الأغوار جراء ممارسات الاحتلال الهادفة الى السيطرة على الاراض ومصادر المياه.

كما زار الوفد بلدية اريحا والتقوا برئيس البلدية حسن صالح الذي رحب بهم، مشيداً بدعم فرنسا ومدينة ليون لمدينة أريحا، ومؤكداً أن دعم النقابات الفرنسية لنقابات اريحا هو دعم للشعب الفلسطيني مشيداً بالمشروع الجديد الذي سيخدم قطاعات كبيرة من العمال والعاملات بالمحافظة.

وكان الوفد قد زار مدينة رام الله يرافقه على السنتريسي مسؤل التثقيف بالاتحاد، حيث زار مبنى تلفزيون فلسطين كما التقوا بمدير عام التلفزيون احمد الحزوري الذي أوضح للوفد جاهزية ودور الاعلام الفلسطيني في مشروع التدريب الذي سينفذ مع اتحاد نقابات العمال بأريحا.

كما زار الوفد وزارة الزراعة وكان في استقبالهم معالي الوزير د.اسماعيل دعيق مستعرضاً امام الوفد الضيف آليات تعزيز التعاون المشترك والمشاريع التدريبية للمهندسين وتدريب النساء على اعمال المهن الزراعية بتقنية فرنسية متطورة.

ما يذكر أن اتحاد نقابات العمال في محافظة أريحا يربطة علاقة توأمة مح الاتحادين الفرنسيين.