وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بنك فلسطين ينظم ورشة تعريفية حول القروض الخضراء في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 16:55 )
رام الله- معا- نظم بنك فلسطين بالتعاون مع شركة "Green Palestine" ورشة عمل تعريفية، بهدف نشر التوعية في المشاريع التي تحافظ على البيئة أو ما يعرف بـ "المشاريع الخضراء"، في كلية التجارة بجامعة بيرزيت، بحضور عدد كبير من طلبة الجامعة واساتذة ومدرسون.

وفي بداية الورشة رحبت لما مصلح منسقة الانشطة في الجامعة بممثلي بنك فلسطين وشركة “Green Palestine” حيث اكدت على اهمية العمل والتوعية في تشجيع المشاريع التي تحافظ على البيئة وتعمل على توفير الاحتياجات اليومية بكلفة بسيطة في بادرة هي الاولى من نوعها على مستوى الوطن لنشر مثل هذه الثقافة.

من جهته أكد ثائر حمايل رئيس دائرة العلاقات العامة والتسويق في بنك فلسطين على النواحي الجوهرية والبيئية التي تتميز بها برامج المشاريع الخضراء.

واكد حمايل على ايمان البنك بأهمية تمويل ودعم مثل هذه المشاريع لما لها من فوائد في الحفاظ على البيئة وتخفيض التكاليف اليومية للمواطن بتوفير المياه والكهرباء والطاقة البديلة.

واضاف بان بنك فلسطين هو البنك الفلسطيني الاول والوحيد الذي بدأ العمل بتمويل هذه المشاريع ضمن برنامج "القروض الخضراء" بنسب فائدة متدنية ومتناقصة انطلاقا من رؤيته ومسؤوليته الاجتماعية، وتعزيزا لدوره الرائد تجاه الشعب الفلسطيني بتوفير حياة افضل.

من ناحيتها قدمت رولا رزق مديرة شركة "فلسطين خضراء" وزميل لها، عرضا حول المشاريع الخضراء، مؤكدة على ان بنك فلسطين هو البنك الاول والوحيد المتعاون في دعم المشاريع والقروض الخضراء للمواطنين. كما تم شرح تفاصيل وحيثيات تنفيذ هذه المشاريع التي تنفذها الشركة للمواطنين.

وتعتبر وحدة معالجة المياه العادمة أحدى المشاريع التي من الممكن ان تساعد المزارعين على توفير مياه نظيفة صالحة للري والزراعة من خلال تدوير المياه العادمة الناتجة عن الاستخدام المنزلي. كما تم عرض نموذج عن الابار الارتوازية المنزلية، في الوقت الذي اكدت فيه الدراسات بان شعبنا يعتبر أحد افقر الشعوب للمياه. ومن خلال بناء بئر ارتوازي للبيت، فمن الممكن أن يوفر ذلك حجما من المياه يتراوح ما بين 70 – 100 كوبا. بالاضافة الى مشروع الطاقة البديلة وهي التي توفر الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية والرياح.

وتم خلال الورشة الاجابة عن اسئلة الطلاب والطالبات واستفساراتهم، في حين أكد د. انيس الحجة رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة على اهمية تشجيع المواطنين لبناء هذه المشاريع التي ستشكل أمانا ومخزونا استراتيجيا من لحياتهم.