وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جنوب افريقيا سيلتقي بالقذافي في محاولة للوساطة

نشر بتاريخ: 10/04/2011 ( آخر تحديث: 10/04/2011 الساعة: 17:53 )
بيت لحم- معا- من المقرر أن يلتقي رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما واربعة قادة افارقة، مع الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الأحد، كما سيلتقون مع المعارضة المسلحة التي تسعى للاطاحة بالقذافي في إطار جهود يبذلها الاتحاد الافريقي للوساطة في الصراع بالبلاد.

ويشار ان وزوما ضمن لجنة تابعة للاتحاد الافريقي تضم خمسة رؤساء هم أمادو توماني توري رئيس مالي ودينيس ساسو نجيسو رئيس الكونجو ويوويري موسيفيني رئيس اوغندا والرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وهم مكلفون بإيجاد حل للازمة.

وجاء في بيان صدر عن الرئاسة في جنوب افريقيا "حلف شمال الأطلسي"، أعطى اللجنة تصريحا بدخول ليبيا للاجتماع في طرابلس مع القذافي، كما يجتمع وفد الاتحاد الافريقي مع المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي في 10 و11 ابريل.

واعترفت فرنسا وايطاليا وقطر بالمجلس الوطني الانتقالي ومقره شرق ليبيا الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة التي تقاتل منذ شهرين للاطاحة بالقذافي الذي يحكم البلاد منذ عام 1969.

وكانت لجنة الاتحاد الافريقي قد ذكرت قبيل المغادرة الى ليبيا في بيان من العاصمة الموريتانية نواكشوط ان هدفها وقف العمليات العسكرية واقتراح حلول سياسية مناسبة قد تحل الازمة.

وقال الرئيس الموريتاني إن اللجنة تأمل ان تؤدي الوساطة الى حوار بناء من اجل تسوية سياسية للازمة تقوم على تطلعات الشعب الليبي.