وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني للإرشاد يصدر تقريره السنوي للعام 2010

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 14:11 )
القدس- معا- أصدر المركز الفلسطيني للإرشاد مؤخراً، تقريره السنوي للعام 2010، والذي يعكس أهم البرامج والأنشطة التي نفذها المركز في اطار تحسين الصحة النفسية للمواطنين الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية.

وكان من أهم انجازات المركز خلال العام 2010 الخروج بخطة استراتيجية خماسية جديدة للأعوام 2010-2014، ركزت على حق جميع الفلسطينيين بالتمتع بصحة نفسية جيدة.

عمل المركز من خلال الخطة الاستراتيجية الجديدة على مجموعة من التغييرات الرئيسية كان أهمها إضافة برنامج علاجي متخصص من قبل الدائرة العلاجية للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصةً الاطفال الذين يعانون عسر تعلم والأطفال الذين يعانون مشاكل سلوكية، كذلك إنشاء برامج وقائية جديدة هي برنامج التدخل وقت الأزمات للتدخل والعمل مع العائلات الفلسطينية المهددة بالتشرد نتيجة هدم أو مصادرة منازلهم من قبل سلطات الاحتلال خاصةً في مدينة القدس، وبرنامج حماية الطفولة الذي يستهدف الأطفال من عمر6-14 عام، وبرنامج تمكين الشباب والذي يستهدف الشباب من عمر 15-22 ويركز على قضايا الهوية والعنف، وبرنامج تمكين النساء.

واتفق المركز مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، على أن تقوم الوزارة بتبني برنامج التعليم غير الرسمي المبتكر من المركز وتطبيقه كبرنامج رسمي داخل المدارس الفلسطينية،.للاستاجة لحاجات الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، كذلك انتهى المركز من حوسبة الجزء الأول من كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي المنهاج الفلسطيني، لينهي بذلك حسوبة جزئي الكتاب، وتبينه من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

واستمر المركز بتنظيم سلسة من حملات الضغط والمناصرة بهدف فضح الاجراءات الاسرائيلية كونها المسبب الرئيسي لتدهور الصحة النفسية للإنسان الفلسطيني في القدس، كان أهمها اطلاق حملة ضد حملة سحب الهويات وطرد الفلسطينيين من القدس.

كذلك نظمت دائرة الضغط المناصرة في المركز سلسلة من الاجتماعات التنسيقية مع مجموعة بناء التوازن وجمعية أهالي المرضى النفسيين، لتنفيذ مجموعة من الحملات بهدف تحسين ظروف الصحة النفسية للمواطنين في الضفة الغربية والقدس.

انتهى المركز في بداية عام 2010 من تجهيز فرعه في محافظة قلقيلية، والتي تم بناءه بدعم من UNDP/KFW، على قطعة أرض تم التبرع بها من قبل بلدية عزون، بحيث تم الانتقال للفرع الجديد ومباشرة العمل من خلاله.

انضم 9 أعضاء جدد للهيئة العامة للمركز، ليصبح عدد أعضاء الهيئة العامة 34 عضو/ة (18 ذكور و16 إناث)، وعقد اجتماع للهيئة العام خلال شهر أب 2010 تم خلاله انتخاب 7 أعضاء جدد لمجلس إدارة المركز.

وصلت خدمات المركز المفدمة من خلال برامجه المختلفة في كل من بيت حنينا/ القدس، البلدة القديمة في القدس، رام الله، نابلس، وبلدة عزون قضاء قلقيلية ل 13,740 منتفع/ة بشكل مباشر، و7,980 منتفع/ة بشكل غير مباشر. إلى جانب 83,312 فرد ممن زاروا الصفحة الإلكترونية للمركز واستفادوا من المعلومات المتوفرة حول الصحة النفسية والاجتماعية.

كما وصل المركز لمجموعة من المنتفعين/ات من خلال الإصدارات المختلفة، والتي شملت 350 نسخة من أجندة المتطوعين، 6000 نسخة من مجلة خيوط الشمس، 1500 نسخة من مجلة المقدسي الصغير، 500 نسخة من نشرة تقييم برنامج الشباب.