وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- الاتفاق على إنشاء جمعية لمربي الدجاج

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 14:42 )
غزة- معا- ناقشت وزارة الزراعة بالحكومة المقالة مع مربين الدجاج البياض واللاحم المشكلات التي يواجهوها والحلول المطروحة بهدف النهوض بقطاع الدواجن وتحسن مستواه خلال الفترة القادمة.

وحضر اللقاء الذي عقد بمقر الوزارة بغزة، الوكيل المساعد للمحافظات الجنوبية د. إبراهيم القدرة ومدير عام الخدمات البيطرية د. زكريا الكفارنة، وعدد من مدراء مديريات البيطرة في المحافظات.

ومن أهم المشكلات التي عرضها مربو الدواجن هي عدم توفر الأعلاف وارتفاع أسعارها وانخفاض جودتها وضعف الرقابة على الأدوية وصرفها دون إشراف طبيب بيطري، لافتين إلى إدخال بعض التجار بيض مخصب ردئ الجودة أحياناً مما يودي إلى خسائر على المربي بسبب ضعف الصوص الناتج.

وأشاروا إلى عدم خضوع جزءاً من تحصينات الدواجن لإشراف الوزارة للتأكد من صلاحيتها وصحة طريقة إعطاءها، مشتكين من توفر صوص بأعداد تزيد عن حاجة المستهلك مما يؤدي إلى انكسار سعر الصوص والبيض.

كما تحدث المزارعون عن سوء الوضع العام للفقاسات، مطالبين بزيادة الرقابة عليها مما يؤدي لتجنب إنتاج صوص ضعيف معرض للإصابة بأمراض (متباينة) مثل "ND ، IB ".

من جهته طرح د.زكريا الكفارنة بعض الحلول التي وضعتها الوزارة لتجنب مثل هذه المشكلات التي تؤرق المزارعين ومربين الدواجن، مشيراً إلى أنه تم البدء بإنشاء مختبر لتحليل الأعلاف ومعرفة نسبة البروتين فيها وذلك بأخذ عينات عشوائية من المعابر ومن أماكن بيع الأعلاف للسيطرة على الغش فيها.

ولفت إلى أنه بالرغم من صعوبة السيطرة على الأدوية البيطرية المهربة بشكل كامل، إلا أنه توجد رقابة على الصيدليات والعيادات البيطرية، منوهاً إلى أن الوزارة غير مسئولة عن من يشتري الدواء من غير ذوي الاختصاص .

وشدد على أن طواقم الوزارة تقوم بدورها على المعابر بفحص البيض قبل إدخاله وتوزيعه في المحافظات، مبيناً أنه يتم أخذ عينات عشوائية لفحصها في المختبر البيطري التابع للوزارة، مما أدى إلى ضبط الرقابة على البيض بمعدل ( 95 %) عن السابق .

بالنسبة لمرض" IB" فقد أوضح الكفارنه أنه يتم السيطرة عليه بالمحافظة على رش (التحصين) في الفقاسات، منوهاً إلى أنه تم تحسين سعر الصوص والبيض في الأسواق خلال الفترة الماضية عبر تحديد الكمية التي تدخل من البيض المخصب من المعابر حسب احتياج القطاع.

وفي نهاية لقاء الوزارة مع مربين الدجاج اللاحم والبياض، تم الاتفاق على إنشاء جمعية لمربي الدجاج تمثلهم ويكون لديها القدرة على حماية حقوقهم وتوحيد مواقفهم ضد المحتكرين والمتحكمين في قطاع الدواجن، حيث أعربت الوزارة عن استعدادها لتسهيل إجراءات تأسيسها.