وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يدعو الرباعية إلى عدم تأجيل اجتماعها على المستوى الوزاري

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 17:48 )
أريحا-معا- دعا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرر الفلسطينية الدكتور صائب عريقات سويسرا الدولة الحاضنة لميثاق جنيف الرابع لعام 1949، لدعوة الدول المتعاقدة بشكل فوري ، وذلك لتفعيل بنود الميثاق المتعلق بتوفير الحماية للمدنيين زمن الحرب وتطبيقها على الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، ودعم منظمة التحرير الكامل لإرساء دعائم تهدئة شاملة ومتبادلة في قطاع غزة.

جاء ذلك اثناء لقاء د.عريقات مع النصل الأمريكي العام دانيال روبنستاين، والقنصل الفرنسي العام فردريك ديساجنيوكس، ورئيس بعثة جمهورية المجر لدى السلطة الوطنية الفلسطينية تشابا تسيبرة كل على حده.

وطالب د.عريقات أعضاء اللجنة الرباعية إلى عدم تأجيل اجتماعها المقرر على المستوى الوزاري في الخامس عشر م الشهر الجاري، حيث كان قد تم تأجيله في الخامس والعشرون الشهر الماضي.

وأكد د.عريقات أن طرح اللجنة الرباعية لمبادئ ومعايير ومحددات لكافة قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن، والإفراج عن الأسرى) استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ولخارطة الطريق ومبادرة السلام العربية، وبما يضمن انسحاب إسرائيل إلى خط الرابع من حزيران عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، ووقف كافة النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس الشرقية ، بات يُشكل المدخل الوحيد لإعادة عملية السلام إلى مسارها الطبيعي.

وشدد د.عريقات أن على المجتمع الدولي تحميل الحكومة الإسرائيلية التي فضلت الاستيطان على السلام، مسؤولية انهيار عملية السلام.