وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تحتفل بخريجيها لمناسبة مرور 20 عاماً على إطلاق الجامعة

نشر بتاريخ: 11/04/2011 ( آخر تحديث: 11/04/2011 الساعة: 16:43 )
رام الله -معا- أقامت دائرة شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة يوم الاثنين، احتفالية "القدس المفتوحة" في عيون خريجيها، بالتزامن مع احتفالات الجامعة بمرور 20 عاماً على إطلاق خدماتها في أرض الوطن.

وقال أ.د. يونس عمرو في كلمه له في الاحتفال إن "احتفال اليوم هو لثمرة جهودنا وهم خريجونا الذين نعتز بهم كثيراً، لأنهم رفعوا رؤوسنا عالياً، وكرسوا جامعتهم ورفعوا اسمها في مختلف أرجاء الوطن والمعمورة، في ظل كثير من العقبات التي ألقيت في طريق الجامعة ".

وأكد أ.د يونس عمرو، أن جامعة القدس المفتوحة حققت حلم القيادة الفلسطينية ووقفت إلى جانب شعبها، بعد القرار الحكيم بإطلاق خدماتها داخل أرض الوطن رغم عدوان الاحتلال الذي كان يستهدف طلبة الجامعات والمدرسين ويغلق الجامعات.

وخاطب أ.د. يونس عمرو الخريجين، قائلاً "أيها الخريجون نقف إلى جانبكم وأبواب الجامعة مفتوحة لكم على الدوام، فجامعة القدس من الجامعات التي ترعى خريجها وتتواصل معهم على الدوام، لذا أنشأت دائرة مختصة لترعى خريجها وها أنتم اليوم تشاركون في نشاطات هذه الدائرة".

وتحدث أ.د يونس عمرو عن النجاحات التي حققها خريجو الجامعات، وأبرزها ما حققته أ. شادية مخلوف مديرة دائرة الجودة في الجامعة والتي أصرت على التقدم لامتحان قبول الماجستير في جامعة بيرزيت وتفوقت فيه، وهي تعمل للحصول على درجة الدكتورة حالياً وتقف على رأس أهم دائرة في الجامعة وهي دائرة الجودة. وأشار إلى نماذج أخرى من النجاحات ومنها محافظة رام الله والبيرة د. ليلى غنام، واللواء ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة.

من جانبه، قدم د. محمد شاهين عميد شؤون الطلبة، عرضاً لنشأة خدمات الخريجين وصولاً إلى قسم متابعة الخريجين وعرض المهام الرئيسية التي يقوم بها قسم الخريجين في جامعة القدس المفتوحة، وقال إنها تتلخص في الخدمات التدريبية والإرشادية لخريجي الجامعة ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل مناسبة تتوافق مع تخصصاتهم وقدراتهم وميولهم، وزيادة تفاعل الطلبة والخريجين مع المجتمع المحلي والخارجي، والتواصل مع المؤسسات، لتسويق الخريجين وإيجاد فرص عمل مناسبة لهم والتشبيك مع مكونات المجتمع المحلي.

وأكد د.شاهين، أن القسم يتكون من بوابة الخريجين الإلكترونية التي توفر للخريجين إمكانية التواصل الفاعل مع الجامعة، ووحدة التدريب والتي تعمل على توجيه الخريجين نحو التدريب والعمل في المؤسسات المحلية، من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والدورات التدريبية المتخصصة والتي تنمي قدرات خريجي الجامعة وتعزز خبراتهم.

بعد ذلك، قدم د. جمال إبراهيم عميد التسجيل والقبول والامتحانات في جامعة القدس المفتوحة، عرضاً إحصائياً حول طلبة القدس المفتوحة وخريجيها أشار فيه إلى أن عدد خريجي الجامعة تجاوز الـ51 ألف خريج بينهم قرابة 28 ألف من برنامج التربية وهو البرنامج الأكبر في الجامعة".

وأضاف د. إبراهيم، أن معظم الطلبة الخريجين تراوحت أعمارهم بين 25-44 عاماً، فيما وصلت نسبة الطلبة فوق 45 عاماً إلى 15% من الطلبة الذين يدرسون في الجامعة، وأن 68% من الطلبة الملتحقين بالجامعة يعملون.

وفي كلمتها، نقلت محافظة رام الله والبيرة د. ليلى غنام تحيات الرئيس محمود عباس، وقالت إنه "يتابع عن كثب المؤسسات التعليمية كافة للوقوف إلى جانبها ومساعدتها، إيمانا من سيادته بأهمية الدور الوطني الذي تقوم به جامعاتنا، ولا سيما القدس المفتوحة التي قال عنها إنها التعبير الحي عن الإرادة المتجددة، حيث أشاد بها وبالتطور الملموس والنجاح الذي حققته على الصعيدين المحلي والعالمي لمواكبة التطور وظروف العصر، وبالدور المميز لرئيس الجامعة أ.د يونس عمرو وطاقمها وكوادرها متمنياً لها ولطلبتها ولخريجيها الأعزاء المزيد من التقدم والنجاح.

وأضافت غنام "لقد كانت البداية منذ التحاقي بجامعة القدس المفتوحة محفوفة بالخوف والقلق، خوف جميل. من مجهول أجمل، دخلت حينها إلى هذا العالم الجامعي الرائع الذي لم أكن أعرف عنه الكثير وتخيلت عنه الأكثر، قبل ثلاثة عشر عاماً خطت قدامي داخل هذا الصرح الذي عشت في ثناياه أحلى اللحظات وخضت فيه أجمل التجارب، فيه عرفت معنى الاستقلالية وحملت معه المسؤولية".

وأعلنت غنام في ختام كلمتها عن استعداد مؤسسة محافظة رام الله والبيرة لتدريب الخريجين واستقبالهم في صرح المحافظة الذي كان دائماً وسيبقى امتداداً لصرح القدس المفتوحة".

ووضع أ. مصطفى عودة مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم العالي، الحضور في صورة وضع خريجي القدس المفتوحة وعددهم باعتبار وزارة التربية والتعليم العالي من أكبر المشغلين لخريجي الجامعة.

وقال أ. مصطفى عودة، إنه بلغ متوسط المتقدمين للتوظيف خلال الأعواد الدراسية الثلاث الأخيرة من خريجي الجامعة 11200 متقدم، من متوسط إجمالي متقدمين قدره 23 ألفاً، وبلغ متوسط الذين تم تعينيهم من خريجي الجامعة سنوياً 700 معلم أي ما نسبته 23% من المعينين خلال الأعوام الثلاث الماضية".

وتحدث خلال الاحتفال ممثل مجموعة الاتصالات الفلسطينية عماد اللحام، أكد فيها أن مجموعة الاتصالات تهتم بخريجي القدس المفتوحة وتعمل على التواصل معهم بشكل دائماً، وهي تفتخر بعلاقتها المتميزة مع جامعة القدس المفتوحة.