وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الأحمر ووفد اطباء العالم- فرنسا يقيمون الواقع الصحي في طوباس

نشر بتاريخ: 12/04/2011 ( آخر تحديث: 12/04/2011 الساعة: 10:35 )
طوباس- معا- في زيارة تهدف إلى تقييم الواقع الصحي في محافظة طوباس لمحاولة الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية في هذه المحافظة، اختتم وفد أطباء حول العالم- فرنسا زياراته المتعددة لمحافظة طوباس، وكان هذا الوفد يرافقه طاقم الهلال الأحمر الفلسطيني- فرع طوباس قد بدأ منذ عدة أيام زيارات ميدانية للتجمعات السكانية في المحافظة.

وقال صلاح دراغمه منسق مكتب أطباء العالم في الضفة الغربية، ان الهدف من هذه الجولات هي دراسة الاحتياجات الصحية للتجمعات السكانية في المناطق التي تفتقر إلى تقديم الخدمات الطبية، وخاصة اثناء حالات الطوارئ.

وقدم فواز ابو دواس أمين سر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الذي رافق الوفد الضيف- الذي ترأسه المستشارة الخارجية لأطباء العالم/فرنسا الدكتورة جوانا كوشنرـ في جولته الميدانية شرحا وافيا عن الخدمات الطبية التي تقدمها المؤسسات العاملة في هذا المضمار، والحاجة الماسة إلى استكمال هذه الخدمات للتجمعات السكانية البعيدة عن التجمعات السكانية الرئيسية في المحافظة ، وهو الطموح الذي تسعى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الوصول إليه تحقيقا لرسالة الجمعية الهادفة إلى خدمة أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة اماكن تواجده.

وكانت الدكتورة كوشنر قد اجرت مقابلات ميدانية مع سكان الأغوار الشمالية، وكذلك أصحاب المضارب البدوية في المناطق التي زارتها، والواقعة بالقرب من الحواجز والمستوطنات الإسرائيلية، واطلعت عن كثب على الظروف الصعبة لهذه المناطق، وخاصة في المجال الصحي.

كما زار الوفد الضيف قرية العقبة وشاهد التدمير الذي احدثه الاحتلال مؤخرا للبنية التحتية في استهدافه الدائم لهذه القرية الصامدة.

ومن جهته اطلع ـ منذر الرطروط ـ منسق لجنة الشباب والمتطوعين في الهلال الأحمر الوفد الزائر على الصعوبات والعقبات المتعددة التي واجهت، وما زالت تواجه الهلال الأحمر الفلسطيني عند تلبيته النداءات المستمرة التي يطلقها سكان المناطق النائية في محافظة طوباس حين طلبهم للخدمات الطبية وقت الأزمات والطوارئ، اضافة إلى وجود فراغ طبي لأيام العطل وما بعد انتهاء ساعات الدوام الرسمي، ما يستدعي حلا جذريا يصبح بموجبه تقديم الخدمة الصحيةـ على الأقل الخدمة الصحية الأوليةـ ممكنا في الظروف الصعبة وبشكل دائم.