وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جرس المدرسة بخان يونس يُدق الكترونيا

نشر بتاريخ: 12/04/2011 ( آخر تحديث: 12/04/2011 الساعة: 20:17 )
غزة- معا- نجحت مجموعة من طالبات احدى المدارس في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، من تصميم برنامج خاص يتحكم بجرس المدرسة بواسطة الحاسوب الكترونيا.

طلاب مدرسة خان يونس الإعدادية "ج" جنوب القطاع تمكنوا من التخلص نهائيا من قرع جرس المدرسة بالطريقة التي اعتادوا عليها لسنوات طويلة، بعد اسبوعين من العمل والبحث في قسم الحاسوب بمركز بناة الغد احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر، حيث خضعوا لورش عمل مكثفة اشرف عليها الأستاذ ماهر ابو شاب منشط قسم الحاسوب بالمركز تعرفوا خلالها على بعض التقنيات والبرامج الخاصة التي تؤهلهن لتصميم البرنامج.

الطالبة إيمان ابو نمر 14 عاما إحدى المشاركات بتصميم البرنامج، قالت إن فكرة البرنامج عبارة عن برنامج بلغة الفيجوال بيسك، بمؤقت زمني للحصص المدرسية، تعطي إشارة الى جرس إلكتروني عن طريق دائرة توصيل (interface) موصلة عن طريق مدخل الطابعة المتوازي (LPT) للكمبيوتر.

وأوضحت ابو نمر ان البرنامج يقوم برن الأجراس حسب الجداول المبرمجة فيه، ويمكن برمجة عدد من الجداول (صيفي، شتوي، رمضان، اختبارات) كما يمكن برمجة عدد الرنات ومدة الرنين في كل وقت مثلاً: الفسح والطابور تكون عدد الرنات فيها أكثر من بقية الحصص والعديد من المزايا الأخرى.

قوالت صباح مقداد 13 عاما، احد المشاركات بتصميم البرنامج، إن البرنامج سيحل مشكلة قرع جرس المدرسة نهائيا، فلن يكون هناك تأخير بعد اليوم ولن يذكر احد المدير بان وقت الحصة قد انتهى، ولن يحدد المدير مدرس وطالب لضرب الجرس وستنتظم الحصص الدراسية.

وقالت بيسان ابو سمرة لقد عزز ابتكارنا للبرنامج من ثقتنا بأنفسنا وخاصة بعدما أشادت مديرتنا بانجازنا في الإذاعة المدرسية أمام جميع الطالبات، وإحساسنا أننا قدمنا شيئا مهما ومفيدا لمدرستنا.

وقال خليل فارس مدير مركز بناة الغد، إن هذا البرنامج يأتي ضمن مشروع انتاجات حاسوبية الذي يهدف لربط الفتيان والفتيات بهذه التكنولوجيا عن طريق البرمجة بلغات مختلفة منها لغة فيجول بيسك التي تعتبر من أسهل اللغات التي يمكن استخدامها في تصميم وبرمجة عدد من البرامج التي تربط الحاسوب والأجهزة الكهربية والمشاريع التي يمكن أن تستفيد منها المدرسة والطالب والطالبة مثل ربط جرس المدرسة بالكمبيوتر "الجرس المحوسب" ودليل الهاتف المدرسي، موضحا ان هذه المنتجات المحوسبة تأتي في إطار توجيه استخدام الحاسوب استخداما أفضل في حياة أبنائنا.

وأعرب فارس عن سعادته بانجازات الفتيان والفتيات بمختلف أقسام المركز، مشيرا إلى أن الشهر الماضي احتفل قسم المختبر بالمركز بانجاز مجموعة من الفتيان بعد صناعتهم جهاز للري الالي.

وأكد فارس أن مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر ستبقى الحضن الداعم لكافة المبدعين من مختلف الفئات العمرية، وفي شتى المجالات الثقافية والفنية والرياضية والتكنولوجية.