وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي: مشاريع التنمية يجب أن ترتبط بالحرية والاستقلال

نشر بتاريخ: 13/04/2011 ( آخر تحديث: 13/04/2011 الساعة: 10:07 )
طوباس -معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية في مكتبه اليوم القنصل العام الأمريكي دانيال روبنستين وذلك بحضور العميد راضي عصيدة قائد منطقتي طوباس وجنين والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والعقيد صلاح بزور مدير الأمن الوقائي والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات ومحمود الملاح المستشار القانوني حسام دراغمه مدير عام الشؤون المالية والإدارية بالمحافظة.

ورحب المحافظ طوباسي بالقنصل الأمريكي العام داعيا إياه إلى ممارسة مزيدا من الضغوط على الحكومة الاسرائيلية من اجل تنفيذ استحقاقات إقامة دولة فلسطينية في حدود الأراضي المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية بالخصوص ومن اجل الكف عن الانتهاكات والممارسات اللانسانية بحق مواطني المحافظة.

واستعرض المحافظ طوباسي أوضاع المحافظة وما تعانيه اجزاءاً كبيرة منها من ممارسات الاحتلال وما يستهدفها بالاستيطان والمصادرة والإحلال السكاني والحصار مشيرا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس في الأغوار الشمالية إجراءات تشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتعمد خلالها إلى إفشال الجاهزية الفلسطينية لإقامة الدولة الفلسطينية في أيلول القادم.

وعرض المحافظ طوباسي أمام الضيف الأمريكي ما تقوم به المحافظة من مشاريع وبرامج تنموية وتطويرية تهدف إلى إحداث نمو وتنمية بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية التي تنعكس آثارها جليا على المجتمع المحلي وفي كافة المواقع في المحافظة، مؤكدا على ضرورة أن يرتبط ذلك بالحرية السياسية والاستقلال للشعب الفلسطيني.

وأشار المحافظ طوباسي إلى أن حالة من الأمن والأمان وحفظ النظام وتطبيق سيادة القانون تسود أنحاء المحافظة مثمنا دور الأجهزة الأمنية في إرساء تلك القواعد بما فيه من مصلحة للوطن والمواطن وأسس بناء دولة المؤسسات.

وقد قام القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين بزيارة لكل من طوباس والجفتلك في غور الأردن في الضفة الغربية اليوم للقاء المسؤولين المحليين ورجال أعمال ومزارعين.

والتقى القنصل العام في طوباس بالإضافة إلى عطوفة المحافظ مروان طوباسي، رجال الأعمال والقادة المحليين وممثلي وسائل الإعلام.

وقد أثنى القنصل العام الامريكي على جهودهم وجهود الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض في تحسين الآفاق للتنمية الاقتصادية في المنطقة وخاصة للمزارعين.

وتضمنت الجولة زيارة لمزرعة الخيزران للأعشاب الطبيعية الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وهي نموذج للشراكات القوية التي تأمل الحكومة الأمريكية أن تطورها مع مجتمع الأعمال الفلسطيني.

وفي بلدة الجفتلك في غور الأردن تحدث "روبنستين" مع مسؤولين محليين حول التحديات التي تواجههم في مجتمعهم كالوصول المحدود للمياه والأراضي الصالحة للزراعة.

وشكر سكان الجفتلك على مرونتهم، كما أكد على دعم الحكومة الأمريكية المتواصل للزراعة الفلسطينية ولغور الأردن بشكل خاص.

من جانبه رحب المهندس طارق ابو خيزران مدير شركة الخيزران الزراعية والأعشاب الطبية بالسيد الضيف، مثمناً الدور المساند الذي يلعبه الشعب الأمريكي في دعم الشراكة في مختلف القطاعات وخاصة الزراعية منها.

وأضاف أبو خيزران، إننا نتطلع إلى مزيد من التعاون وتطوير علاقة الشراكة بين الجانبين ، مثمناً دور القنصلية الأمريكية في دعم الصادرات الزراعية والأعشاب الطبية إلى السوق الأمريكية من خلال تطوير أنظمة زراعة تتناسب مع متطلبات السوق الأمريكية.