وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري السلة الجامح في أسبوعه الجارح

نشر بتاريخ: 13/04/2011 ( آخر تحديث: 13/04/2011 الساعة: 20:54 )
قلنديا وبيت ساحور تحت الساطور وبيرزيت وإبداع وموعد مع الإمتاع
السرية مع عيبال في مهمة مصيرية والأهلي وحطين وحد السكين

بيت لحم- معا- تقرير محمد اللحام - على أبواب الأسبوع الثامن لدوري كرة السلة لا زالت المقدمة على حالها وإبداع ودلاسال في الصدارة دون خسارة والإسلامي مع الفارعة في القاع دون أي فوز.

مباريات مصيرية للعديد من الفرق خاصة تلك التي ستجمع قلنديا مع بيت ساحور وعيبال مع السرية وحطين مع أهلي القدس بينما ستكون بيرزيت في موقعة صعبة أمام إبداع ، الأسبوع الثامن سيساهم في وضوح الرؤية أكثر للفرق التي قد تقترب من الخطر وتلك التي قد تقترب من (المربع الذهبي). ومن المفارقات أن نتيجة بعض الفرق إما تقربها من القاع أو القمة في نفس الوقت.

عيبال ومهمة حربية أمام السرية :
سرية رام الله وبعد انتكاسة البداية التي كلفتها أربعة خسائر عادت لسكة الانتصارات وحققت الفوز الثاني على التوالي والثالث في الدوري، ومن حق السرية أن تمني النفس بالوصول للمربع الذهبي إذا نجحت بتجاوز بعض المباريات القوية التي لا زالت في انتظارها.

مباراة هذا الأسبوع للسرية أمام عيبال لن تكون نزهة بل هي وعرة وشائكة مما يتطلب حضور ذهني عالي لقائد السرية إبراهيم حبش والذي يبذل مجهود وفير وملاحظ خلال هذا الموسم مع مجموعة لا زالت بحاجة إلى تقديم عون أكثر، وقد يكون الحل بلاعب أو اثنين وتحديدا في الارتكاز لسد العجز الحاصل، ولابد من الإشارة لأناقة سعادة بثلاثيات تجلب الحل في الكثير من الأحيان وسرعة جده وتمريرات أبولبن ودقة أبو قويدر القادر على غزو السلال من شبه الفرص .

عيبال النابلسي وصل مرحلة الترنح من سلسة الهزائم المتتالية والتي كان أخرها أمام أرثوذكسي بيت لحم وسجل فيها فوزين وأربعة خسائر ، وموقفه ليس محرج على اللائحة فحسب بل وخطير ، وبخلطة إجبارية أملتها الظروف على المدرب كريم شاهين حين زاوج بين الخبرة والشباب دون أن يكون لديه خيارات فمن المعتق بشير عبد العزيز أخر عناقيد الزمن الجميل في عيبال إلى النشء الصاعد عدلي شاهين وما بينهما من عنان فرهود وأبناء الترابي وحمزة عباس والتميمي وبقية الفرقة التي تكافح في محاولات جادة لعدم خذلان تاريخ النادي ، ويتطلع الفريق لمباراة السرية كمحطة محورية استوجب فيها القتال بالرغم من صعوبة الفوز ولكنه ليس بالمستحيل .

حظوظ السرية أوفر للفوز وبنسبة قد تصل لـ 55% مقابل 45 % لعيبال .

الأهلي وحطين مين على مين
حطين الرئة السلوية النابلسية الثانية والتي تستنشق نفس الهواء الذي لدى عيبال الموجوع ، وبالتالي فان الوجع طال حطين اثر الأجواء غير الصحية التي تعيشها السلة النابلسية والفريق يعاني ، ويملك في خزائنه أربعة خسائر وفوزين فقط مما يضعه في دائرة الخطر أيضا بالرغم من تقديمه لعروض قوية في أكثر من مناسبة إن كان أمام السرية أو أرثوذكسي رام الله وبيت لحم مع مجموعة قد تنقصها خارطة طريق أكثر تعاونية في سبيل الفوز ، وحطين تنتظره مباريات قوية ومصيرية .

حطين لا زال يمتلك مؤهلات ومقومات ومعالم الفريق القادر على الفوز بالرغم من انه لا يفوز إلا في الممكن ويتنازل في الربع الأخير أو يصعب على نفسه في الربع الأول وتسخن الأمور لديه في الربع الثاني والثالث ، واللقاء مع أهلي القدس سيكون ساخن بعد أن تلقى الأهلي خسارتين متتاليتين من إبداع ودلاسال على أمل أن تكون أخر الخسائر في سعيه لحجز مقعد في ( المربع الذهبي ) مع تجاوز الدوري منتصف الطريق وبداية وضوح معالم المقدمة .
أهلي القدس اثبت في مباراته السابقة أمام دلاسال انه فريق مستعد بشكل جيد للدوري دون أن ينجح في الخلاص من احد أهم أسباب وعوامل الخسارة لأي فريق ( العصبية ) مع نضوج كبير وطيب للاعب نبيل نصر الذي يستحق وصف "أكثر لاعب متطور في مستواه لهذا الموسم "دون نسيان النجم رائد ذياب والمطالب أن يضع أعصابه في الثلاجة ويدفئ قلبه الساخن أصلا بمحبة فريقه وان لا يشتت نفسه ومن حوله بنقاش الحكام أو لاعبي الخصم .
ويتوقع للمباراة أن تكون قوية وساخنة وتبقى حظوظ الأهلي بالفوز أوفر وبنسبة قد تصل لـ 55% مقابل 45% لحطين .

الفارعة وبأخلاق الفرسان لا زال في الميدان
أرثوذكسي رام الله وأداء غير مقنع ومتذبذب حتى اللحظة بالرغم من تحقيقه للفوز في الأسبوع الماضي وفي مباراة قوية امام حطين وفي ظل غياب النجم احمد ذيب الذي نتمنى له السلامة ، خمسة خسائر تلقاها أبناء رام الله منها ما هو متوقع ومنها ما لم يكن متوقعا وكأن الفرقة تعيش ظروف من عدم الاستقرار وعدم الانسجام أيضا ومعاناة واضحة في مقاعد البدلاء الفقيرة .

غسان عليان يلعب دور من على الخط كمدرب ويعيش الدور كلاعب في ظل النقص الحاصل .

الفريق يمتلك خيرة من اللاعبين وهو بحاجة لترابط خطوط وتفاهم أكثر ويلاحظ ذلك من الكرات المقطوعة وعدم الارتداد السريع في إشارة للياقة بحاجة لعمل أكثر ايضا ً .

الفارعة كما الغريق الذي لا يخشى البلل ويلعب دون ضغط وبهدف واضح وهو إعداد فريق للأعوام القادمة مما جعله يقدم عروض طيبة في أكثر من مناسبة ويشارك بروح الفارس الذي لم يهرب من المنازلة بالرغم من تواضع سلاحه امام أسلحة الخصوم ولا استغرب ان يحقق نتائج مع بعض الفرق ان حالفه التوفيق بالرغم من مكوثه في قاع اللائحة وبستة هزائم في ستة مباريات ولكن دون الاستسلام او الاستكانة وتشعر به وبإدارته التي تتابعه وتواكبه ان هناك شيء جميل يحدث تحت شعار من الخسارة سنصنع انتصار في قادم الأيام .
يتوقع فوز أرثوذكسي رام الله بنسبة قد تصل لـ 60% مقابل 40% للفارعة .

إبداع وبيرزيت غير الفوز ما حبيت
إبداع الدهيشة كان في مباراة سهلة نسبيا بالأسبوع الماضي أمام إسلامي بيت لحم وفوز مريح وغياب مقلق للنجم إياد عبد لله للأسبوع الثاني ولا يتوقع له العودة قبل أربعة أسابيع على اقل تعديل ، واللقاء أمام بيرزيت محك آخر لإبداع الباحث عن الصدارة وهو المالك لمتعهد الثلاثيات النجم يحيى الخطيب الذي يشكل دوما صمام ألامان بقيادته للفرقة وبمهاراته المتعددة وبجانبه الزئبقي المنتفض على نفسه في المباريات الصعبة النجم مهدي عيد مع بزوغ نجم الشاب وليد جفال وشقيقه الطويل ثائر وبجانبهم السريع خالد خميس والأيدي الثلاثية عند عبد لله جبر وفراس شعلان فيما تقف الصخرة الإبداعية المتمثلة بنادر يوسف بالمرصاد في ظل تحسن لياقته .. شادي بهنان تغيب عن اللقاء الماضي ومشاركته قد تكون محل شك .
بيرزيت يقدم أداء ممتع ومقنع وهو في سنة أولى ممتازة وبخمسة انتصارات وضعته في المركز الرابع وخسارة وحيدة كادت أن تتكرر في لقاءه السابق مع قلنديا لولا أن مدربه معتز أبو دية ونجومه تداركوا الموقف وخرجوا من تحت سكين قلنديا .

يمتاز الفريق بالجماعية والروح القتالية ونجوم جديدة مثل محمود عساف وعوض الله ، وأخرى تتجدد مثل الجرافة احمد ياسر الذي تعرض لإصابة في الأسبوع الماضي والمخضرم قهار أبو دية .

يتوقع أن تكون المباراة حماسية وقتالية حتى الرمق الأخير ومن الصعب أن ينجح فريق بحسمها مبكرا وتبقى لمقاعد البدلاء كلمة الفصل في مثل هذه المباريات إضافة للحكمة والإدارة والأعصاب كما يتوقع لها أن تشهد حضور جماهيري مميز لما يتمتع به الفريقين من جماهيرية ومتابعين .
الفريقان يتعطشان للفوز وسيلعبان للفوز الذي سيكون غالي وعزيز... يتوقع فوز إبداع بنسبة 55% مقابل 45% لبير زيت الذي وان حقق المفاجئة بالفوز فانه سيضمن لحد كبير وجوده في المربع الذهبي والخسارة ستبعده نسبيا عن ذلك .

دلاسال عال العال والإسلامي في أسوأ حال
دلاسال القدس قدم مباراة كبيرة في الأسبوع الماضي أمام أهلي القدس في وجبة تشير إلى جاهزية الفريق للمنافسة على اللقب بشراسة وبخطوط متكاملة ليس في الملعب فحسب بل وفي دكة احتياط مكتنزة بكوكبة من النجوم وتشاهد عليها( عمار نوفل ، وموسى بشير ، وسري عامر ،وفادي دويك وحازم خطاب، ورفيدي الصغير)وهؤلاء بحد ذاتهم فريق كبير ، أما في الملعب فقد كان نجم الأسبوع الماضي اللاعب الشاب وسام البيطار الذي دوخ دفاعات الأهلي بجانب تميز سليم سكاكيني والمتألق أيلي نصراوي اللاعب المتميز تحت سلة الخصم مع تمويل القائد الميداني رفيدي الكبير .
الإسلامي التلحمي قد يتعرض لملحمة أمام جيش الدلاسالي فالفريق التلحمي يعيش ظروف صعبة جعلته في قاع اللائحة دون أي فوز وبفرقة تمتلك حقيقة العديد من المواهب الممتعة وأكثرهم إمتاع وإقناع جورج زلفو قصير القامة كبير العطاء ، ولديهم شيخ اللاعبين غالب الهريمي في محاولة لمساعدة فريقه الذي يحبه وينتمي له بجانب شقيقه فايز والحاج مير، وشطارة وهرماس وجواريش والشرباتي.

مباراة قد تكون سهلة نسبيا للفريق المقدسي وهذا لا يعني أن الإسلامي سيكون مستكين ومستسلم بل سيحاول أن يحارب بكل ثقله دون أن يمنع ذلك أن يبقى دلاسال مرشحا للفوز بـ 70% مقابل 30% للإسلامي.

قلنديا وبيت ساحور والهروب من الساطور
إذا كانت لقاءات عيبال والسرية وحطين وأهلي القدس وبيرزيت وإبداع بمجموعها ساخنة إلا أن لقاء أرثوذكسي ثقافي بيت ساحور مع قلنديا هو الأكثر سخونة وحسما والخاسر سيصبح رأسه قريب لساطورة الهبوط.

بيت ساحور كان في استراحة بالأسبوع الماضي بعد أن خسرت لقاء حاسم مع بيرزيت في مباراة قوية ، وتشكل هذه المباراة حالة مفصلية قد يدفع الخاسر فيها ثمن كبير في حالة المفاضلة بين الفرق المتعادلة مع نهاية الدوري فلا يوجد خيار أمام عدي هلال سوى التركيز أكثر والابتعاد عن الانفعال واستثمار سرعة ماهر قسيس وسلسع والنظر دوما لصاحب الموقع الأفضل في الملعب حبش الصغير أما كوكلي وبنورة فهما بحاجة للخلاص من التباطىء والتلكؤ تحت سلة الخصم ، والمدرب ماهر مطر قد ينظر للمباراة على أنها مصيرية قد تجلب له الغبطة أو الجلطة (لاسمح الله) بالمقابل فان نادر مرتا قد يجد نفسه في موقف صعب إن لم يحقق الفوز وهو الذي يعول على نجومه الذين خسروا في الرمق الأخير وأضاعوا فوزا على بيرزيت كان قريبا.
نزار شحادة لازال حصانا جامحا وإسماعيل في تطور بطيء ويحتاج ليعمل على تطوير نفسه أكثر وقد يمتاز قلنديا عن السواحرة بوجود القائد الواضح والأجنحة المتحررة بوجود ادهم وفراس والنشط مؤيد متنح، بالإضافة للخيارات المعقولة بمحمود جبر .

الفريقان يمتلكان مقومات متقاربة ومتشابهة وخاصة في السرعة الغير مستثمرة أحيانا وبالأطوال غير الفاعلة بكفاية ولهذه العوامل يبقى التوقع للنتيجة أمر غاية في الصعوبة إلا أن عامل الأرض والجمهور قد يعطي أفضلية بنسبة 51% لبيت ساحور مقابل 49% لقلنديا وان فازت قلنديا لن تكون مفاجئة بل أمر وارد حدوثه.

رسائل قد تصل
للاتحاد: شكرا على التجاوب مع الأسئلة التي طرحت في الأسبوع الماضي ونسأل هذه المرة عن الحكم الذي تميز ونجح بتفوق في الاختبارات الدولية (أين هو من الدوري) ومتى سيتم استثماره وبقي على الدوري أسابيع قليلة ؟

أهلي القدس: فريق كبير بأخلاقه وأدائه وعطائه وصموده في القدس (روق شوية يا عم رائد)
احمد ذيب : سلامتك وعودة سريعة إن شاء الله .
التحكيم: يعطيكم العافية ونطالب بحزم أكثر دون مجاملة.
الأسبوع الماضي كان التوفيق والحمد الله حليف توقعاتنا بنسبة 100% أيضا على أمل التوفيق للجميع في هذا الأسبوع.
الفاينل فور لا زال مجهول المعالم والأحاديث تشير لقرار او توجه الاتحاد نحو لقاء الأول مع الثالث والثاني مع الرابع مما يفقد الصدارة رونقها وسيسعى إبداع مثلا او دلاسال ليكون ثاني للقاء الرابع مما يسهل مهمته بدل ان يكون أول ويلتقي مع الثالث!! فأين الحكمة من ذلك ان صح القول.

نتائج مباريات الاسبوع السابع:
ابداع الدهيشة*اسلامي بيت لحم 77- 53
دالاسال القدس * اهلي القدس 66-53
الفارعة* سرية رام الله 66-87
بير زيت*قلنديا 72-64
حطين*ارثوذكسي رام الله 77-90
عيبال* ارثوذكسي بيت لحم 70-80


جدول الاسبوع الثامن:
الخميس 14/4/2011
عيبال + السرية -صالة ماجد اسعد-الساعة 6.00.
حطين+ اهلي القدس-صالة ماجد اسعد- الساعة 7.30.

الجمعة 15/4/2011
الفارعة+ ارثوذكسي رام الله- الساعة 6.00 ماجد اسعد
بير زيت +ابداع الدهيشة - الساعة 7.30 ماجد اسعد

السبت 16/4/2011
اسلامي بيت لحم+ دلاسال القدس- صالة ابوعمار 6.00.
ارثوذكسي ثقافي بيت ساحور+ قلنديا -صالة ابوعمار 7.30.