وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدرسة ذكور ديراستيا الثانوية تحتفل بيوم الصحة العالمي

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 09:12 )
سلفيت- معا- أقامت مدرسة ذكور ديراستيا الثانوية في محافظة سلفيت احتفالا لمناسبة يوم الصحة العالمي.

وحضر الحفل كل من علي أبو زيد مدير التعليم العام في وزارة التربية والتعليم العالي، وميرفت دراغمة رئيس قسم مدارس الوكالة ومنسقة المدارس المنتسبة لمنظمة اليونسكو، وفريد عياش النائب الفني لمدير تربية سلفيت، ومحمد الأقرع رئيس قسم العلاقات العامة، وختام المصري رئيس قسم التعليم العام في المديرية ومدير المدرسة إبراهيم زيدان، ونظمي سلمان رئيس بلدية ديراستيا ومديرو مدارس البلدة وعدد من أولياء الأمور والفعاليات والهيئات التدريسية والطلبة.

واستعرض علي أبو زيد في كلمته مسيرة شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو، موضحا بأنها أنشئت عام 1953 وتضم أكثر من 9000 مؤسسة تعليمية في 180 دولة، منها 55 مدرسة فلسطينية.

وأضاف بان المؤسسات المنضمة إلى هذه الشبكة تعمل على دعم التفاهم الدولي والسلام والحوارات بين الثقافات، ولتنمية المستدامة والتعليم الجيد، وهي جميعها محاور يسعى الشعب الفلسطيني إلى تحقيقها. ونوه أبو زيد بان يوم الصحة يتناول كل عام محورا للتركيز، وفي هذا العام تم تحديد شعار " مقاومة مضادات الميكروبات: إذا تقاعسنا اليوم لن نجد العلاج غدا" مشددا على ضرورة توعية الطلبة وتنمية مداركهم حول هموم صحية عالمية مما يعزز الجانب التعليمي المنهجي.

وبدوره أوضح فريد عياش بان مديرية التربية تدعم تنظيم الفعاليات المنهجية واللامنهجية في المدارس، بالتعاون مع مؤسسات حكومية وأهلية من اجل تحسين العملية التعليمية.

وأشاد بجهود وزارتي التربية والتعليم والصحة على تعاونهما المستمر للحفاظ على سلامة الطلبة من خلال تنفيذ برامج صحية وتثقيفية. وأضاف قائلا: انه تم اختيار مدرسة ديراستيا للانضمام إلى شبكة مدارس اليونسكو بناء على معايير ومعطيات تؤهلها لذلك، وعبر عن أمله بان تحتفل المديرية بيوم الصحة العالمي العام القادم في ظل تحقيق أماني الشعب الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة.

وركز مدير المدرسة في كلمته على الإجراءات التي تتبعها مدرسته للحفاظ على صحة الطلبة وتشمل توزيع نشرات صحية وندوات توعوية، وتوجيه الطلبة نحو عادات غذائية سليمة وعرض أفلام ومناقشة تقارير وإجراء مسابقات موجهة لتعزيز الوعي الصحي. وقدم الشكر لمنظمة اليونسكو على دورها الفاعل في تعزيز الثقافة الصحية السوية في المدارس.

وتناول نظمي سلمان رئيس البلدية، الحديث عن علاقة التكامل بين البلدية والمؤسسات التربوية في البلدة، مستعرضا ما تم تقديمه لها من دعم في كافة المجالات.

وقال بان بلدية ديراستيا تسعى بكل جهودها من خلال التنسيق مع الدوائر والمؤسسات والجهات المعنية، لتحسين الواقع الصحي في مدارس البلدة. ولفت إلى ضرورة دعم المواطن الفلسطيني وتوفير مقومات الثبات على أرضه لمواجهة المخططات الاستيطانية.

واشتمل الحفل على عدد من الفقرات الفنية الهادفة إلى التوعية في الجانب الصحي والوقاية من الأمراض السائدة.