وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج حكومة الوحدة يحترم الاتفاقات ويفوّض عباس والمنظمة التفاوض

نشر بتاريخ: 12/09/2006 ( آخر تحديث: 12/09/2006 الساعة: 08:08 )
معا- كشف مصدر رفيع في ديوان رئيس الحكومة ان برنامج حكومة الوحدة سيتضمن نقطتين مهمتين، الاولى منح عباس ومنظمة التحرير تفويضاً بإجراء مفاوضات سياسية مع اسرائيل، والثانية احترام الحكومة الاتفاقات الموقعة سابقا بين المنظمة واسرائيل وليس التزام تلك الاتفاقات.

وقال المصدر ان النية تتجه الى تشكيل حكومة تكنوقراط، وان تحصل حماس على ثماني حقائب، و فتح على اربع حقائب، فيما تحصل الكتل البرلمانية والفصائل والمستقلون على 12 حقيبة، موضحاً ان برنامج الحكومة سيتضمن ايضاً تأكيد التعاون بين الرئاسة والحكومة لفك الحصار الغربي المالي والسياسي

ورداً على سؤال عن امكان ان تعترف الحكومة المقبلة باسرائيل، خصوصاً ان برنامجها يتضمن اعترافاً بالمبادرة العربية للسلام التي تعترف بالدولة العبرية، اكد المصدر لصحيفة الحياة اللندنية ان الاعتراف لم يُذكر في وثيقة الاسرى، وانه غير وارد على الاطلاق بالنسبة الى حماس.

وفي هذا الصدد، كشف الناطق باسم كتلة حماس البرلمانية في قطاع غزة صلاح البردويل ان عباس طلب من الحركة تفسيرات واضحة وصريحة ازاء الموقف من المبادرة العربية ومنظمة التحرير»، مشيرا الى ان الحركة ابلغته انه «يمكن الاستفادة من المبادرة العربية بما يخدم المصلحة الوطنية العليا لشعبنا.

ومن المتوقع ان يحمل الرئيس الفلسطيني هذا البرنامج السياسي معه الى الامم المتحدة في 20 الجاري حيث يتوقع ان يدعو الى مبادرة سياسية لاحياء عملية السلام.

واعتبر الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف ان حكومة الوحدة قد تعطي دفعة لعملية السلام اذا اعترفت باسرائيل ونبذت العنف وضمنت اطلاق الجندي الاسرائيلي الاسير غلعاد شاليت، حينها «سيفتح ذلك الباب أمام التعجيل بالمحادثات وخلق قوة دافعة جديدة لعملية السلام».