وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رالي الأردن ينطلق مساء اليوم (الخميس) من جرش

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 17:57 )
عمان – معا - اللجنة الإعلامية - برعاية سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية، رئيس هيئة المديرين للأردنية لرياضة السيارات، ينطلق رالي الأردن مساء اليوم (الخميس) من مدينة جرش التاريخية. ويدمج الرالي بين الجولة الرابعة من بطولة العالم للراليات (دبليو آر سي)، والجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات.

وأدى تأخّر وصول المعدات وقطع الغيار والمركبات وسيارات الرالي من أوروبا إلى عدم منح مسؤولي رالي الأردن وبطولة العالم للراليات أي خيار سوى إلغاء مراحل القسم الأول من الرالي التي كانت مقررة اليوم (الخميس)، وإعادة ترتيب موعد الإنطلاقة من مدينة جرش التاريخية إلى مساء اليوم.

واتخذ هذا القرار بناءً على اجتماع عقد في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بادارة هيلتون، المقر الرئيسي للرالي على شاطىء البحر الميت أمس الأربعاء، ما يعني أن المنافسة في الجولة الرابعة من بطولة العالم للراليات ـ فيا (دبليو آر سي) ستقام على 14 مرحلة خاصة بالسرعة يومي الجمعة والسبت وعلى نفس المسارات التي سيتنافس عليها نظرائهم المشتركين في الجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات ـ فيا.

وعقدت الأردنية لرياضة السيارات بعد ظهر أمس (الأربعاء) مؤتمراً صحفياَ حضره نخبة من أبرز المتسابقين المنافسين في بطولتي العالم والشرق الأوسط للراليات، وسيضم برنامج اليوم الخميس المعدّل فحص فني واختبار (تشك داون) قبل الانطلاقة الاحتفالية من مدينة جرش التاريخية في الخامسة والنصف مساءً. وسيجري برنامج اليومين الجمعة والسبت كالمعتاد.

وقالت رندا النابلسي مديرة رالي الأردن: "تعطلت سفينة الشحن التي تحمل على متنها المعدات وقطع الغيار والمركبات وسيارات الرالي مرتين خلال رحلتها من أوروبا، ولحسن الحظ فقد رست السفينة وتم إفراغ حمولتها والتي ستصل إلى البحر الميت الليلة (الأربعاء). إن أتخذ قرار تغيير برنامج اليوم الأول تم بالإجماع ونستطيع الآن التطلع نحو انطلاقة احتفالية مساء غد الخميس ومن ثم انطلاق الرالي صباح الجمعة".

ويتصدر لائحة الإنطلاق في رالي الأردن سيباستيان لوب سائق فريق ستروين توتال وميكو هيرفونن سائق فريق فورد أبوظبي، ويحمل كل منهما في جعبته انتصاراً واحداً بعد مضي ثلاث جولات من بطولة العالم للراليات لهذا الموسم. ويتشاطر هيرفونن ولوب صدارة بطولة السائقين برصيد 58 نقطة لكل منهما، بينما يتقدم فريق فورد أبوظبي 10 نقاط على فريق ستروين توتال في بطولة الصانعين.

وحقق هيرفونن في عام 2008 ولوب في عام 2010 الفوز بلقب رالي الأردن، ويأتي أوجيه إلى أخفض بقعة في العالم في وادي الأردن بعد فوزه مباشرة بلقبه الثالث في مسيرته في بطولة العالم للراليات في البرتغال قبل أسبوعين.

وبينما يطمح أوجيه وهيرفونن للفوز بلقب بطولة العالم للراليات لأول مرة، تنصب طموحات لوب للفوز بلقب الرالي رقم 64 ضمن بطولة العالم للراليات، ويحافظ على تقدمه نحو الفوز بلقب البطولة العالمية الثامن على التوالي ولقب الصانعين الرابع على التوالي لستروين.

وأجبر تأخر وصول المعدات وقطع الغيار والمركبات وسيارات الرالي من أوروبا السائقين على القيام باستطلاع واختبار المراحل الخاصة باستخدام سيارات مستأجرة أو سيارات مزودة من مسؤولي الرالي، قاموا خلالها بالاطلاع على المسار والمنعطفات وتضاريس المراحل بصورة عامة.

وبينما يعتبر لوب وهيرفونن وأوجيه أبرز المرشحين لتصدر الدرب في رالي الأردن، يحتل سائق فريق فورد الفنلندي ياري ماتي لاتفالا المركز الثالث في بطولة السائقين ويحمل في جعبته خبرة وبراعة وسرعة تؤهله للقضاء على طموحاتهم. في الوقت ذاته عاد السائق النرويجي بتر سولبيرغ في كامل لياقته وأظهر تحوّلاً ملحوظاً في سرعته مجدداً خلال الموسمين الماضيين على متن سيارة يديرها ذاتياً، ويحب كثيراً الفوز بلقب رالي الأردن منذ فوزه لآخر مرة بلقب جولة في البطولة في رالي ويلز في المملكة المتحدة في عام 2005، وفاز بتر سولبيرغ بلقب ما مجموعه 13 رالياً في بطولة العالم للراليات، ويأمل أن يحالفه الحظ بتجاوز هذا الرقم الذي يتشائم منه الكثيرون ويتجنبونه، ومنهم سولبيرغ نفسه.

وستواجه النخبة من السائقين منافسة عارمة من سائقي فريق ام ـ سبورت ستوبارت فورد وهم النرويجي هيينغ سولبيرغ والبريطاني ماثيو ويلسون والنرويجي مادس أوستبرغ ونجم سباقات الفورمولا واحد سابقاً الفنلندي كيمي رايكونن، والاماراتي خالد القاسمي والارجنتيني فيديريكو فيلاجرا. وينفرد رالي الأردن بمشاركة سيارة ميني كوبر ووركس اس 2000 بقيادة السائق البرازيلي دانيال أوليفيرا.

ويتطلع نجم الراليات القطري ناصر صالح العطية بعد حرمانه من لقب رالي المكسيك حيث ينافس ضمن بطولة العالم للراليات سوبر 2000 (SWRC)، للعودة بقوة وتعويض الكابوس المكسيكي بالفوز في الأردن على متن سيارة فورد فيستا اس 2000. ويدرك القطري الطائر أنه بحاجة لتوخي الحذر الشديد والمحافظة على سيارته قطعة واحدة من دون أضرار ليتمكن أيضاً من حصد المزيد من النقاط على جبهته الأخرى الممثلة ببطولة الشرق الأوسط للراليات التي ستقام يومي الجمعة والسبت.

ويواجه العطية منافسة شرسة من البرتغالي بيرناردو سوسا والاستوني كارل كرودا والألماني هيرمتان جاسنر جونيور والنرويجي إيفند براينيلدسن والأردني عمار حجازي الذي سيمثل الأردن، وجميعهم يقودون سيارات شكودا.

برنامج يوم الخميس ـ الجدول الزمني المعدّل

الفحص الفني 7:00 ـ 10:30
اختبار "تشيك داون" 12:30 ـ 14:30
مؤتمر صحفي لما قبل الحدث 14:30 (مركز الخدمة والصيانة)
البداية الاحتفالية 17:30 فصاعداً

المؤتمر الصحفي لبطولة الشرق الأوسط

أكد المتسابق القطري ناصر العطية متصدر الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط جاهزية سيارته للمشاركة في الجولة الرابعة من بطولة العالم والثالثة من بطولة الشرق الأوسط التي ستنطلق اليوم بإقامة حفل الافتتاح في قلب المدينة التاريخية جرش.
وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت إلى حرصه على المشاركة في رالي الأردن الذي وصفه بأنه مثل نقطة انطلاقته نحو العالمية.

وقال العطية: كنت أتمنى أن تنطلق منافسات الرالي اليوم بدلا من الغد خاصة وان الصراع سواء على لقب الشرق الأوسط أو على لقب مجموعة (S2000) لن يكون سهلا، ولعل تأجيل المنافسات إلى يوم الجمعة بدلا من الخميس جاء مشابها إلى حد كبيرٍ لما حدث في رالي الأرجنتين.
وأضاف: جئت هنا للفوز وسأبذل كل جهد ممكن للمحافظة على صدارة الترتيب العام لبطولة الشرق والفوز بلقب بطولة (S2000) وأدرك جيدا أن المنافسة لن تكون سهلة.

وتمنى العطية أن يبقى الرالي العالمي في المنطقة خلال السنوات القادمة خاصة وأن إقامة الرالي العالمي لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بضيافة الأردن قد سهل كثيرا على المتسابقين للمشاركة جنبا إلى جنب مع نجوم العالم.
وتابع قائلا: أنا فخور بفوزي بلقب رالي دكار الدولي كأول متسابق عربي يظفر بهذا اللقب، وهذا بطبيعة الحال يضعني تحت ضغط كبير لتحقيق المزيد من الانتصارات .

وحول بطولة الشرق الوسط بين العطية أن البطولة لم تفقد بريقها وأهميتها وهي ماضية قدما إلى الأمام بفضل مشاركة العديد من السائقين الشباب مشيرا الى حرصه على تواصل المشاركة في هذه البطولة التي وصفها بالهامة.

من جهته بين حامل لقب بطولة الأردن للموسم الماضي المتسابق مازن طنطش انه سيدافع من خلال هذا الرالي عن لقب البطولة مؤكدا في ذات السياق سعيه لتحقيق موقع متقدم في بطولة الشرق الأوسط.

وقال طنطش: باعتباري حامل لقب بطولة الأردن للراليات للموسم الماضي فإنني اشعر بحجم الضغط الملقى على عاتقي والمنافسة ستكون قوية بيني وبين المخضرم عمار حجازي.

وبين المتسابق المخضرم عمار حجازي أن الفوز بلقب رالي الشرق الأوسط هو أحد اهدافة من خلال المشاركة مؤكدا انه يتمتع بأعصاب حديدية وهادئة وانه لا يشعر بالضغط في ظل إتباعه لإستراتيجية هادئة وقوية.

وقال طنطش: انأ فخور برفع شعار مبادرة أجيال السلام التي أطلقها سمو الأمير فيصل بن الحسين وأصبحت فيما بعد مبادرة عالمية تحظى باهتمام اللجنة الأولمبية الدولية والعديد من المنظمات الدولية.

وعبر المتسابق الإماراتي الشيخ عبدالله القاسمي عن سعادته بالمشاركة في رالي الأردن مؤكدا صعوبة التغلب والفوز على القطري ناصر العطية باعتباره يتمتع بخبرات عالمية واسعة في مجال الراليات

وقال: نحن فخورون كون الأردن هو البلد الوحيد في المنطقة الذي استضاف بطولة العالم للراليات.
وكشف المتسابق الكويتي عصام النجادي عن أن المنافسة بينه وبين وعمار حجازي ستكون قوية في بطولة الشرق الأوسط خاصة وان الفارق بينهما نقطة واحدة مشيرا إلى انه سيبذل كل جهد ممكن لحسم هذه المنافسة لصالحه.

من جهتها أكدت المتسابقة نانسي المجالي على خصوصية رالي الأردن وأنها ستكافح من اجل الحصول على موقع جيد في الترتيب العام من جهة ولإثبات قدرة الفتاة الأردنية على الدخول في أجواء تنافسية جنبا إلى جنب مع نجوم العالم والشرق الأوسط وقالت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته في منتجع (هوليدي إن البحر الميت) بحضور الجهات الداعمة لمشاركتها في الرالي انها اكتسبت المزيد من الخبرات بمشاركتها المتسابقين امجد فراح واللبناني ميشيل صالح على مقعد الملاح مشيدة بالجهات الداعمة التي وصفتها بشريكها الأصيل في هذا الرالي.

وعبر مدير الاعلام والمسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة في شركة زين للاتصالات الخلوية السيد طارق بيطار عن سعادتخ بدعم المتسابقة نانسي المجالي مشيرا الى ان هذه الرعاية تأتي في صلب صلب اهتمامات شركة زين في دعم الانشطة الرياضية من جانب ودعم المراة من جانب اخر
وقال البيطار: إن دعم الرياضة الاردنية والشباب الاردني اصبح جزء لايتجزأ من استراتيجية شركة زين الهادفة لاخذ دور فاعل في خدمة المجتمع الاردني بكافة فعالياته، ودعم الابطال والرياضيين لخوض غمار المنافسة وتحقيق النجاحات. حيث كانت زين الراعي الرسمي لقطبي كرة القدم الاردنية -فريقي الوحدات والفيصلي -منذ ست سنوات . وفي هذا الاتجاه جاءت بطولة حارات زين الكروية للصغار التي اطلقتها شركة زين عام (2004) وتدخل هذا العام دورتها السادسة

واضاف البيطار: نحن متحمسون لرعايتنا هذا الفريق النسوي الواعد الذي نفخر ونحن نرى انجازاته على مدى السنوات الماضية والنتائج المشرفة التي حققها في مشاركاته المختلفة في الراليات المحلية والدولية ونامل ان يحققوا نجاحا باهرا هذا العام
وعبرت السيدة ميرا البلبيسي مندوبة شركة زيوت (لوكامولي) عن اعتزاز الشركة بدعم الفريق النسوي الوحيد المشارك في الرالي بقيادة المتسابقة نانسي المجالي ومساعدتها ناديا شنوده.
فيما اشارت مديرة العلاقات العامة في منتجع هوليداي إن البحر الميت) السيدة عبير طه ان دعم نانسي المحالي جاء انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية للمنتجع الذي يسعى الى دعم الرياضة الأردنية بشكل عام ورياضة السيارات منها بشكل خاص.