وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طوباسي يدعو المؤسسات الحكومية إلى تكثيف عملها بالأغوار الشمالي

نشر بتاريخ: 16/04/2011 ( آخر تحديث: 16/04/2011 الساعة: 12:50 )
طوباس- معا- ترأس د .مروان طوباسي محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة الذي عقد بحضور مدراء المؤسسات الحكومية العاملة بالمحافظة.

واستعرض المحافظ طوباسي في بداية الاجتماع التطورات السياسة بالفترة الأخيرة، مؤكدا على موقف القيادة المتمثل في التمسك بالثوابت الفلسطينية ورفض الاملاءات الأمريكية، وان فلسطين على موعد مع جملة من الاستحقاقات في أيلول القادم يتوجب خلالها إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

ووجه أعضاء المجلس التنفيذي التحيات للرئيس من خلال المحافظ وتأيدهم الكامل لسياسته وقراراته الهادفة إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة ولم الشمل وإعادة الوحدة الفلسطينية في إطار منظمة التحرير.

وأشار المحافظ طوباسي إلى أن الاحتلال يسعى إلى تقويض الجاهزية لإقامة الدولة الفلسطينية من خلال الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة وزيادة الاستيطان ولاانسانية التعاطي مع الاتفاقيات الدولية والتي كان أخرها أعمال الهدم في قرية العقبة وخربة سمرة بالأغوار الشمالية، مؤكدا على ضرورة إنجاح مبادرة الرئيس لإعادة الوحدة الجغرافية والسياسية للوطن.

وقال المحافظ طوباس "انه ومن خلال الزيارات المتكررة للمسؤولين الدوليين والمحلين، استطعنا وضع محافظة طوباس على خارطة الإعلام الدولي والمحلي، وأصبحت محل اهتمام محلي وعربي ودولي"، مشيرا إلى ضرورة ايلاء الأغوار الشمالية أهمية قصوى بالعمل بناءً على قرارا مجلس الوزراء بإعطاء الأغوار أولوية خاصة..

وأكد المحافظ طوباسي على ضرورة تنفيذ القوانين والأنظمة، وضرورة تعاون جميع المؤسسات والبلديات في تنفيذ هذه القوانين والأنظمة بحكم القانون لما فيه من حماية المصلحة العليا للمواطن، مستعرضا جملة من الإجراءات والقرارات اتخذتها المحافظة بالتنسيق مع عدد من المديريات من شانها تصويب وتنظيم العمل والحفاظ على سلامة المواطنين وأمنهم وممتلكاتهم.

ودعا المحافظ طوباسي مدراء الدوائر الحكومية للعمل من اجل إعداد خطة خمسية للمحافظة قابلة للتطبيق ومن شانها تحسين الواقع المعيشي وتحقق التنمية بالمحافظة، مشيرا أن المحافظة تسعى لتوفير تمويل لهذه الخطة والاستفادة من الخبراء المختصين ومستشارين اكادميين، كما أثنى على جهودهم بالنهوض بواقع المحافظة في كافة القطاعات وعلى ضرورة المتابعة للمشاريع المقدمة، مشيرا إلى انه تم تنفيذ مشاريع بقيمة 29 مليون دولار في عام 2010 وهناك رزمة من المشاريع لهذا العام سيتم تنفيذها بحدود40 مليون دولار أمريكي.

وعرض المحافظ عقد اجتماع قريب استثنائي في قرية العقبة التي عانت من إجراءات الهدم الإسرائيلي الأسبوع الماضي، مؤكدا على حصول المحافظة على قرار من رئيس الوزراء بالبدء ببناء ما هدمه الاحتلال في العقبة وخربة سمرة فورا، ضمن توجهات الرئيس ورئيس الحكومة في مواجهة سياسات الاحتلال وتمكين المواطنين من الثبات والصمود.

وقال طوباسي إن الأسبوع القادم سيشهد افتتاح مكتب فرعي للمحافظة في الأغوار الشمالية وسيتم تناوب الموظفين للعمل فيه من اجل التسهيل على المواطنين بالمنطقة، داعيا إلى اتخاذ الخطوة ذاتها من المديريات العاملة بالمحافظة والى ايلاء اهتمام خاص بأوضاع مخيم الفارعة.

كما صادق المحافظ على عدة توصيات وقرارات وهي توصية بإقامة حفل لتكريم المتقاعدين العسكريين بالمحافظة، ومتابعة مسالة المسلخ البلدي بما يتوافق مع شروط الصحة والسلامة العامة إضافة إلى توسيع المجلس الاستشاري الشبابي الذي تم تشكيله مؤخرا من خلال إضافة أعضاء من المجلس التنفيذي له من جهات الاختصاص بموضوع الشباب، وبشان الجمعيات بالمحافظة تم حصر تلك الجمعيات ورفعها لمديريتي الداخلية والعمل من اجل تصويب أوضاعها.

كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات التي من شانها الاستكمال في تنفيذ سيادة القانون والأنظمة المرعية وترتيب العمل في مناحي الحياة وتوسيع قاعدة المستفيدين من المساعدات الاجتماعية والسعي من اجل دعوة الوزراء والمسؤولين لزيارة المحافظة والاطلاع على أوضاعها.

وتم المصادقة أيضا على إنشاء مركز الحاسوب المجتمعي بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة بقيمة 50 الف دولار، اضافة الى المصادقة على مذكرة التفاهم مع الهيئة الخيرية العمانية من اجل بناء مدرسة ثانوية في بلدة طمون بقيمة 1.5 مليون دولار، كما واقر المجلس التنفيذي توصيات لجنة السير ولجنة السلامة العامة.

وحيا اعضاء المجلس التنفيذي المؤسسة العسكرية والجهاز القضائي على جهودهم في تطبيق النظام والقانون بما يكفل حماية وسلامة وامن المواطنين ومقدراتهم.