وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نائب محافظ نابلس تستقبل رئيس الاكاديمية القيادية النوعية البريطانية

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 11:11 )
نابلس- معا- استقبلت نائب محافظ نابلس عنان الأتيرة في مقر المحافظة البروفيسور الاسكتلندي جيرارد هاستينغز المتخصص في العلوم الاجتماعية ورئيس المعهد الوطني للتسويق الاجتماعي ورئيس معهد أبحاث الحد من التدخين في الجامعة المفتوحة في أسكتلندا ورئيس الاكاديمية القيادية النوعية يرافقه الدكتور اياد عثمان رئيس مجلس ادارة جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات و الاخصائية الاجتماعية عبلة مسروجة.

وفي بداية اللقاء رحبت نائب المحافظ الأثيرة بالبروفيسور جيرارد وأطلعته على صورة الأوضاع في محافظة نابلس خاصة اعتداءات المستوطنين الممنهجة والتي تزايدت في الآونة الأخيرة على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم وبمساندة الجيش الإسرائيلي وخاصة ما يجري في منطقة عورتا والانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي هناك والتي تشكل انتهاكا صريحا للقانون الدولي الانساني ولكل القوانين الدولية.

واشارت الاتيرة الى خصوصية المجتمع والشخصية الفلسطينية والتي رغم كل الجراح والالام والقهر استطاعت ان تنهض من جديد نحو البناء والمستقبل مستعرضة الاوضاع التي تعرضت لها محافظة نابلس بشكل خاص والوطن بشكل عام والجهود التي بذلت وتبذل لتغيير الواقع الفلسطيني نحو الافضل كما تطرقت الى الخطة الاستراتيجية الخمسية لتطوير محافظة نابلس.

واكدت الاتيرة على قناعاتها بدور عمل مؤسسات المجتمع المدني الى جانب المؤسسات الرسمية سويا نحو الدولة المستقلة مشيدة بدور جمعية اصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات ودعمها لرسالتها الإنسانية.

وشكر البروفيسور جيرارد نائب المحافظ على اهتمامها وحسن استقبالها متحدثا عن تجربته الخاصة في التسويق الاجتماعي متطرقا لمجموعة المشاريع والدراسات التي تم تنفيذها عالميا وفي بعض الدول العربية مثل مصر والأردن باستخدام نظريات تعديل السلوك في مجالات المخدرات والصحة والمعتقدات السياسية والغذاء والاعلام وغيرها مشيرا الى تجربته الخاصة في تدريب اعلى مستويات القرار في العالم العربي في هذا المجال.

واوضح جيرارد انماط السلوك ومفاهيم تعديله من خلال التسويق الاجتماعي ودورها الهام في تغيير نظرة وفهم ومعتقدات الناس والفئات المستهدفة نحو ظاهرة معينة او مشكلة اجتماعية اوصحية او سياسية ضاربا العديد من الامثلة والتجارب والدراسات والابحاث في هذا الصدد.

واوضح الدكتور اياد عثمان ان زيارة البروفيسور جيرارد تاتي للاستفادة من خبراته الطويلة في مجال تعديل السلوك في محاربة ظاهرة المخدرات من خلال التسويق الاجتماعي الذي يعتبر تخصصا جديدا وهاما في محاربة ظاهرة المخدرات مشيرا الى اهمية التبادل الثقافي بين الخبرات.

واشار الدكتور عثمان الى اللقاء الذي عقد في جامعة النجاح الوطنية للبروفيسور جيرارد بالتعاون مع قسم علم النفس في الجامعة ونجاحه في توضيح كيفية استخدام التسويق الاجتماعي في محاربة الظواهر السلبية في المجتمعات من خلال تعديل السلوك لدى الافراد.

واوضحت عبلة مسروجة منسقة اللقاء في جامعة النجاح والتي بادرت بدعوة البروفيسور جيرارد والتنسيق لزيارته لفلسطين الى ان هذه الزيارة تاتي في إطار دعم البروفيسور جيرارد للشعب الفلسطيني وقناعته بعدالة القضية الفلسطينية وان هذا اللقاء سيكون مقدمة لسلسلة من الانشطة المستقبلية.