وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ديربي طولكرم بين الثقافي والسمران ينتهي بالتعادل

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 11:00 )
رام الله- معا- ناصر العباسي- في افتتاح مباريات الأسبوع التاسع عشر من دوري القدس للمحترفين برعاية "جوال" التقى يوم أمس على استاد بلدية البيرة في ديربي كرمي فريقا ثقافي ومركز شباب طولكرم في مباراة انتهت بالتعادل الايجابي 1/1 ، وجاءت متوسطة المستوى فكان الثقافي الافضل بالشوط الاول فيما سجل المركز أفضلية نسبية بالشوط الثاني ، وشهدت المباراة إثارة كبيرة في العشر دقائق الاخيرة من اللقاء بعد ان احرز المركز هدف التعادل عن طريق فادي سليم في ظل تراجع فريق الثقافي الذي أكمل اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد اللاعب حسن برهوش قبل النهاية بدقيقتين ، وبهذه النتيجة رفع فريق ثقافي طولكرم رصيده الى نقاط 18 وظل بالمركز التاسع فيما تجمد رصيد المركز عند النقطة 14 وظل بالمركز الأخير واليكم التفاصيل :-

- تشكيلة مركز طولكرم :- في حراسة المرمى ضرغام المسيمي وفي الدفاع محمد سليم ووجدي حمدان ويحيى بدره وأحمد يوسف ومصطفى جباره ، وفي الوسط أحمد مساعد وفادي سليم ومعن جمال وفي الهجوم خالد جمال وممدوح سالم (مدرب الفريق حسين الشيخ علي) .

- تشكيلة فريق ثقافي طولكرم :- في حراسة المرمى فهد فاخوري وفي الدفاع معاذ مصطفى وأحمد حرب واسامه أبو عليا وعبد الله الطبال وفي الوسط محمد أبو كشك وحمزه وهدان وحسن برهوش ومحمد أبو ليمون وفي الهجوم ليث خروب ورضا الدعمة (مدرب الفريق محمد الصباح) .

- حكم اللقاء :- الدولي جواد عاصي للساحه وساعده الدولي فاروق عاصي وقاسم سواركه ومعاذ سماحه رابعاً .
- الجمهور :- يقدر بحوالي 1000 متفرج .

الشوط الأول :-
لعب السمران بطريقة 5/3/2 فيما لعب الثقافي بطريقة 4/4/2 ، وجاءت البداية حذره من كلا الفريقين وسط محاولات لم ترتق للخطورة ، ونشط المركز في الجبهة اليمنى التي شغلها خالد سالم ومعن جمال والأخير سدد كرة من مسافة بعيدة اعتلت العارضة بقليل "5" ، أما الثقافي تحرك من خلال محمد أبو كشك كصانع ألعاب وبمساندة من حمزه وهدان وعلى الأطراف حسن برهوش ومحمد ابو ليمون وكانت الأفضلية لمصلحته في منطقة المناورة في ظل كثرة الكرات المقطوعة للسمران .

وفي الدقيقة "9" ومن هجمة مرتدة سريعة للثقافي استقبل ليث خروب كرة من خارج الصندوق ومرر بينية متقنة استطاع من خلالها رضا الدعمة من كسر مصيدة التسلل دون مضايقة دفاعية فراوغ بأريحية الحارس ضرغام المسيمي وسدد بسهولة كرة عانقت الشباك معلنتة هدف التقدم للثقافي .

بعدها استفاق السمران من غفوتهم ، ونشط فادي سليم وأحمد مساعد ومعن جمال في منطقة المناورة لكن دون خطورة حقيقية على المرمى ، وسدد فادي سليم كرة من خارج الصندوق مرت بجوار القائم الأيمن "11" ، وعاد الثقافي في الدقيقة "13" عندما نجح حسن برهوش مرة أخرى من كسر مصيدة التسلل الذي اعتمد عليها المركز منذ البداية وسدد كرة ارتدت من الحارس المسيمي ووجدت ليث خروب غير المراقب الذي أعاد تسديدها لكن المدافع أحمد يوسف تكفل بإبعاد الكرة برأسه من على خط المرمى مفوتاً فرصة مضاعفة النتيجة للثقافي .

وعاد برهوش ليشكل خطورة حقيقية على مرمى السمران من الجانب الأيسر عندما استقبل كرة عرضية حولها محمد أبو ليمون الذي روض الكرة وسدد برعونة التقطها الحارس ، وفي الدقيقة "17" رد المركز بتسديدة مباغتة وقوية من زاوية الصندوق لامست الحارس فاخوري وارتطمت بالعارضة لتتحول الكرة الى ركلة ركنية لم تستغل .

وشهدت الدقيقة "24" أولى البطاقات الصفراء وكانت من نصيب لاعب المركز ممدوح سالم الذي تعمد الخشونة مع لاعب الثقافي محمد أبو ليمون ، بعدها تحسن أداء سمران طولكرم وشكل الثلاثي معن جمال وخالد سالم وفادي سليم خطورة على مرمى الثقافي الذي كاد ان تستقبل شباكه هدف التعادل بعد دربكة أمام المرمى انتهت بتسديدة مقصية من ممدوح سالم من أمام نقطة الجزاء التقطها الحارس فاخوري باللحظات المناسبة "28" .

وفي الدقيقة "30" حصل لاعب الثقافي رضا الدعمة على بطاقة صفراء للخشونة ، وفي الدقيقة "34" توغل رضا الدعمة في العمق في محاولة لتجاوز المدافع محمد سليم الذي لامس الكرة بيده وحصل على بطاقة صفراء لينفذ الثقافي ركلة حرة مباشرة من مسافة "20" ياردة نفذها رضا الدعمة فوق العارضة .
وفي الدقيقة "37" وصلت الكرة عند خالد سالم في الجبهة اليمنى ومباشرة أرسل كرة عرضية أمام المرمى سددها مباشرة معن جمال غير المراقب بغرابة بجوار القائم الأيمن مفوتاص فرصة حقيقية لمعادلة النتيجة .

وحاول الثقافي الحد من تقدم السمران من خلال كرات موزونة طويلة المدى مستغلاً حيوية رضا الدعمة وليث خروب وسط تراجع ملحوظ بمستوى الخط الخلفي الذي فشل بالحد من تلك المحاولات .

وفي الدقيقة "43" فاجأ لاعب المركز يحيى بدر حارس الثقافي بتسديدة قوية من خارج الصندوق سيطر عليها فاخوري على دفعتين ، واحتسب الحكم دقيقتين كوقت محتسب بدل ضائع شهدت تسديدة ضعيفة من فادي سليم التقطها الحارس "45+1" لينتهي بعدها الشوط الاول بتقدم الثقافي بهدف نظيف .

الشوط الثاني :-
منذ البداية اشترك في صفوف المركزاللاعب ثائر البنا بدلاً من مصطفى جباره ليلعب المركز بطريقة 4/4/2 في محاولة لتحسين الأداء الهجومي ، وفي الدقيقة "49" توغل خالد جمال من الجبهة اليسرى وسدد كرة ارتطمت بالقائم الأيمن فعادت الى نفس اللاعب ومرر خلفية خارج الصندوق لتعود الكرة الى جمال مرة أخرى فسدد ضعيفة فوق العارضة .

وفي الدقيقة "55" اشترك في صفوف الثقافي علي فحماوي بدلاً من محمد أبو ليمون ، وحاول السمران التقدم بكل ثقلهم لإدراك هدف التعادل وتقدم أحمد مساعد الى المنطقة الأمامية لمساندة معن جمال وخالد سالم لكن الثقافي نظم صفوفه الخلفية بقيادة أبو عليا والطبال ومصطفى وحرب ومن خلفهم يقظة الحارس فهد فاخوري الذي لم يختبر بالشكل الصحيح .

بعدها إنخفض مستوى الأداء مقارنة مع الشوط الأول مع كثرة المخالفات في منتصف الملعب ، ورغم سيطرة السمران النسبية على فترات مختلفة الا أن تراجع معن جمال الى الخلف لبناء الهجمات أثر على الفاعلية الهجومية وسط تراجع مستوى أحمد مساعد وفادي سليم بالقيام بواجبهم في تنظيم الهجمات فيما ظل خالد سالم وحيداً بالمقدمة وسط رقابة من معاذ مصطفى .

وفي الدقيقة "68" اشترك في صفوف المركز نمر واصف بدلاً من احمد مساعد ، وباغت النشط رضا الدعمة حارس السمران بكرة قوية من زاوية الصندوق اعتلت العارضة .

وفي الدقيقة "74" حاول الفحماوي التسديد من داخل الصندوق لكن تحولت الى ركنية ، وفي الدقيقة "75" اشترك في صفوف الثقافي اللاعب أمير المصري بدلاً من احمد حرب .

وفي الدقيقة "78" احتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمصلحة الثقافي نفذها محمد أبو كشك من الجهة اليمنى فتطاول اليها علي فحماوي الذي سدد مباشرة كرة قوية استقرت بين احضان الحارس ضرغام المسيمي .

وفي الدقيقة "81" مرر فادي سليم كرة بينية ضربت دفاعات الثقافي لكن خالد جمال فشل في استقبال الكرة التي تابعت طريقها خارج الملعب ، وشهدت الدقيقة "82" عاد جمال ليعوض اخفاقه بالكرة الماضية ومرر كرة زاحفة من الجبهة اليمنى مرت من امام المرمى فتجاوز عنها معن جمال لتجد قدم اللاعب فادي سليم غير المراقب فسددها مباشرة داخل المرمى معلنتة هدف التعادل لسمران طولكرم وسط هفوة كبيرة من المدافعين .

بعد الهدف نال لاعب المركز خالد سالم بطاقة صفراء ، تبعه لاعب الثقافي معاذ مصطفى ببطاقة مماثلة ، واشترك في صفوف المركز محمد المصري بدلاً خالد سالم فيما اشرك الثقافي نضال عاليه بدلا من رضا الدعمة .

وفي الدقيقة "88" ومن هجمة مرتدة للسمران توغل فادي سليم في عمق دفاعات الثقافي فتعرض لإعاقة متعمدة من حسن برهوش الذي نال البطاقة الحمراء ليكمل الثقافي المباراة بعشرة لاعبين .

وفي الدقيقة "90" كاد المركز أن يسجل الهدف الثاني بعد كرة وصلت أمام المرمى الى ممدوح سالم غير المراقب فسدد بقوة كرة ارتمت بالحارس فاخوري وعاود السيطرة عليها مرة اخرى في ظل متابعة من معن جمال .

وفي "90+2" عاد المركز وهدد مرمى الثقافي من تسديدة فادي سليم ارتطمت بشباك المرمى الخارجي ، تبعه معن جمال بتسديدة مماثلة استقرت بين أحضان الحارس "90+5" لينتهي بعدها اللقاء بالتعادل الايجابي 1/1 .