وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الفرنسي أوجيه يتوّج بطلاً لرالي الأردن

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 11:20 )
الاردن - معا- محمد ابو عرام- توّج السائق الفرنسي سيباستيان أوجيه بطلاً لرالي الاردن (الجولة الرابعة من بطولة العالم للراليات) لهذا الموسم، وقطع أوجيه وملاحه دانيال إنجراسا مسافة الرالي بزمن ساعتين و48 دقيقة و28،2 ثانية على متن سيارة ستروين دي اس 3 ـ دبليو آر سي متفوقاً على منافسه الفنلندي ياري ماتي لاتفالا بفارق 0،2 ثانية، وهو أضيق فارق زمني نهائي بين سائقين يتم تسجيله في تاريخ بطولة العالم للراليات.

وجاء في المركز الثاني السائق الفنلندي ياري ماتي لاتفالا الذي قطع مسافة الرالي مع ملاحه ميكا أنتيلا على متن سيارة فورد فيستا آر اس ـ دبليو آر سي بزمن ساعتين و48 دقيقة و28،4 ثانية. وحل زميل أوجيه بفريق ستروين توتال السائق الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم للراليات سبع مرات في المركز الثاني وقطع مسافة الرالي بزمن ساعتين و48 دقيقة و9 ثوان، بينما حل الفنلندي ميكو هيرفونن رابعاً بزمن ساعتين و51 دقيقة و12،9 ثانية والبريطاني ماثيو ويلسون خامسا بزمن ساعتين 54 دقيقة 13،1 ثانية والفنلندي كيمي رايكونن سادسا بزمن ساعتين و54 دقيقة 43،1 ثانية والأرجنتيني فيديريكو فيلاجرا سابعاً بزمن ساعتين و57 دقيقة و46،9 ثانية والاماراتي الشيخ خالد القاسمي ثامناً بزمن ساعتين و58 دقيقة و11،9 ثانية والهولندي دينيس كويبرز تاسعاً بزمن 3 ساعات ودقيقتين و55،7 ثانية والبرتغالي بيرناردو سوسا عاشراً بزمن 3 ساعات و3 دقائق 33،7 ثانية.

وكان رالي الاردن قد انطلق مساء الخميس الماضي في احتفالية مدهشة من وسط أطلال مدينة جرش التاريخية، ونظمته الأردنية لرياضة السيارات، حيث قام رئيسها سمو الأمير فيصل بن الحسين باعطاء شارة الانطلاق. وضم الرالي 14 مرحلة خاصة واستمر يومين ودمج بين الجولة الرابعة من بطولة العالم للراليات (فيا) 201، والجولة الثانية من بطولة العالم للراليات سوبر 2000 (SWRC) والجولة الثالثة من بطولة الشرق الأوسط للراليات (فيا) 2011.
وشهدت مراحل اليوم الثاني والأخير من الرالي منافسات شرسة دارت رحاها عبر 8 مراحل خاصة بالسرعة حول وادي الأردن بين سائقي الصدارة الفرنسي أوجيه ومواطنه لوب والفنلندي لاتفالا والنرويجي سولبيرغ. وانتهت مغامرة سولبيرغ قبل مرحلتين على النهاية، وبدأ لوب بالإبطاء في لفة المراحل الأخيرة، بينما استعرت منافسة شرسة بين أوجيه ولاتفالا.

أفتتحت المرحلة الأولى "يكرت 1" بمفاجأة من العيار الثقيل تمثلت بتوقف محرك سيارة سائق الراليات القطري المخضرم ناصر صالح العطية، لينسحب من المنافسة بعد أن قام بعرض غاية في الروعة أتاح له فارق مريح في كلا البطولتين اللتين يشارك بهما: بطولة الشرق الأوسط للراليات وبطولة العالم للراليات سوبر 2000 (SWRC). جاء ذلك على بعد خمسة كم داخل مرحلة "يكرت 1" فاتحة مراحل اليوم الثاني للرالي. وبخروج العطية استلم زمام المبادرة ضمن بطولة العالم للراليات سوبر 2000 السائق البرتغالي بيرناردو سوسا، بينما أتاح خروج العطية منح السائق الاماراتي راشد الكتبي هدية ثمينة ليمضي قدماً ويفوز بلقب أول رالي في بطولة الشرق الأوسط للراليات على متن سيارة فزاع شكودا فابيا اس 2000. كما أسفرت النتيجة عن تصدر الاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي بطولة الشرق الأوسط للراليات بنقطة واحدة بعد ثلاث جولات من اصل سبع جولات تقام هذا الموسم، وحل القاسمي ثانياً في رالي الأردن على متن سيارة فورد فيستا اس 2000.

أنهى أوجيه أربع مراحل بعد مرحلة "المغطس 1" ووصل إلى مركز الصيانة متقدما بفارق 18،9 ثانية عن أقرب منافسيه لاتفالا. وقال: "قمنا بعمل جيد هذا الصباح، ولم نضغط بكل قوتنا في المرحلة الأاولى لكنني انطلقت بأقصى سرعة في المراحل الثلاث التالية". من جانب آخر شطل لوب 3 ثوان من الفجوة الزمنية مع أوجيه ليجد نفسه 20،7 ثانية خلف زميله بالفريق عند وصوله إلى محطة الصيانة وأمامه أربع مراحل أخرى قبل انتهاء الرالي.

وسجل لاتفالا زمناً جيداً في مرحلة "يكرت 2" ليقلص الفجوة مع أوجيه إلى 10،2 ثانية بينما تمكن لوب من تقليص الفارق مع أوجيه إلى 16،7 ثانية. وخرج سولبيرغ عن عن الطريق على بعد 3،5 كم من بداية المرحلة ولم يستطع العودة إلى مسار المرحلة لينسحب من الرالي.

وكان الفنلندي الطائر لاتفالا في وضع رائع في مرحلة "بحاث 2" وشطب 5 ثوان أخرى من الفارق الزمني مع أوجيه ليصل الفارق بينهما 5،3 ثانية قبل دخوا مرحلة "ماحص 2". وتراجع لوب خلف أوجيه ولاتفالا واستقر في المركز الثالث بعد انسحاب سولبيرغ.

وفقد أوجيه بعض الوقت عندما تفادى حجر كبير على الدرب في مرحلة ماحص 2 ما أدى لقيام لاتفالا بشطل 0،5 ثانية قبل التوجه إلى مرحلة المغطس 2 البالغ مسافتها 10،5 كلم. وفقد الفنلندي كيمي رايكونن المركز الخامس لصالح البريطاني ماثيو ويلسون بعد تعرض اطار سيارته لبنشر.


بطولة الشرق الأوسط للراليات
استهل العطية أولى مراحل اليوم الأخير الثماني متقدماً على منافسه الاماراتي راشد الكتبي بفارق 10 دقائق و44،2 ثانية. وجاء الكويتي مفيد مبارك ثالثاً والاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي رابعاً بعد استئنافه صباح اليوم ضمن نظام "السوبر رالي" رغم غيابه عن أربعة مراحل أمس بسبب عطل في مولد التيار البديل بسيارته قبل انطلاق المرحلة الثالثة. وخرج ميشيل صالح أيضاً من الرالي أمس واستأنف المنافسة مجدداً ضمن نظام "سوبر رالي".

لكن محرك سيارة العطية توقف على بعد 5 كلم داخل مرحلة "يكرت 1" ما أجبر القطري على الانسحاب ليسلم زمام الصدارة إلى الاماراتي راشد الكتبي الذي سجل أسرع زمن في مرحلة "يكرت 1" وحقق صدارة مريحة 7 دقائق و9 ثوان على الكويتي مبارك وجاء الاماراتي الشيخ عبدالله القاسمي ثالثاً.

وسجل الاردني مازن طنطش أسرع زمن في مرحلة "بحاث 1" لكن الكتبي وسّع الفجوة الزمنية مع أقرب منافسيه إلى 8 دقائق و23،6 ثانية في مرحلة "يكرت 1" ومن ثم إلى 9 دقائق و24،1 ثانية في مرحلة "بحاث 1". وتمكن الشيخ عبدالله القاسمي من التفوّق على ميشيل صالح ليتقدم إلى المرتبة الثالثة. وبالرغم من تعرض اطار سيارته لبنشر في نهاية مرحلة "المغطس 1"، تمكن الكتبي من الوصول إلى مركز الصيانة متصدراً بفارق 9 دقائق و36،3 ثانية.

وقاد الكتبي الصدارة بعد استئناف الانطلاق لاجتياز لفة المراحل الثانية بعد الظهر متقدماً بفارق 10 دقائق و 56،5 ثانية في مرحلة بحاث، ودفعت مشاكل سيارة الكويتي مفيد مبارك إلى تقدم الشيخ عبدالله القاسمي إلى المركز الثاني، بينما استطاع الكتبي توسعة الفجوة إلى 11دقيقة و11،3 ثانية قبل دخول المرحلة الأخيرة، ولم تطرأ أية حوادث درامية في هذه المرحلة ليحقق الكتبي أول فوز له بلقب رالي في بطولة الشرق الاوسط للراليات بفارق 10 دقائق و50،2 ثانية.

وبعد انتهاء الرالي وخلال مقابلة صحفية مع التلفزيون الاردني اعرب خالد قدورة رئيس اتحاد رياضة السيارات والدراجات النارية عن اعتزازه وفخره لجهود سمو الامير فيصل بن الحسين على الجهود الحثيثة التي يقوم فيها من اجل وتطوير رياضة السيارات في المنطقة وشكره على حسن الضيافة والدعوة التي وجهها للاتحاد الفلسطيني.

وتمنى قدورة ان تستضيف فلسطين خلال الاعوام القليلة القادمة جولة من جولات بطولة الشرق الاوسط للراليات، وصرح بأن الاتحاد الفلسطيني يعمل ليل نهار على اطلاق الراليات رسميا في فلسطين على الطرق الاسفلتية وبهذا تكون فلسطين ثاني دولة في الشرق الاوسط بعد لبنان تقيم رالياتها على الطرق الاسفلتية.

وخلال البطولة التقى قدورة مع الشيخ عبد الله بن عيسى رئيس الاتحاد البحريني للسيارات والدراجات النارية واطلعة على اخر التطورات على صعيد رياضة السيارات في فلسطين ووجه دعوة للاتحاد البحريني للمشاركة في بطولة الدراجات النارية في اريحا حلال شهر ايلول القادم، والذي بدورة وعد بمشاركة فريق بحريني في البطولة.

والتقى ايضا مع د. صالح الصوليع امين الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية والدكتور اياس الصالح مستشار الامير سلطان رئيس الاتحاد السعودي واطلعهم على الاوضاع والمشاكل التي يعاني منها الاتحاد الفلسطيني لرياضة السيارات وأكدوا دعمهم ووقفتهم الى جانب الاتحاد الفلسطيني.

والجدير ذكره ان وفد اتحاد رياضة السيارات تكون من خالد قدورة رئيس الوفد وعضو الاتحاد اشرف مرار وحكم حامد رئيس اللجنة الفنية ومنتصر بدارنة ومحمد ابو عرام اعلامي.

|126194|

|126192|

|126191|

|126190|