وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عقيد احتياط اسرائيلي يساوي بين القصف الاسرائيلي للبنان والقصف النازي لبلدة "غرينيك" الاسبانية

نشر بتاريخ: 12/09/2006 ( آخر تحديث: 12/09/2006 الساعة: 18:06 )
بيت لحم -معا- وجه العقيد طيار في قوات الاحتياط الاسرائيلية الدكتور شموئيل غوردن خلال محاضرة القاها يوم امس في مركز الابحاث متعدد الاختصاصات في مدينة هرتسيليا ضمن الاجتماع الخامس لبحث السياسات ضد الارهاب انتقادات حادة وغير مسبوقة للغارات التي نفذها سلاح الجو الاسرائيلي على اهداف في ضاحية بيروت الجنوبية .

وشبه العقيد احتياط الغارات الاسرائيلي بتلك التي نفذها سلاح الجو النازي ضد البلدة الاسبانية "غرينيك " اثناء الحرب الاهلية والتي ادت الى مقتل 1600 مواطن .

وفي معرض حديثه عن القيم الاخلاقية للجيش الاسرائيلي اثناء الحرب على لبنان عرض العقيد غوردون امام الحضورة لوحة الفنان الاسباني بيكاسوا التي تخلد الغارات النازية ضد بلدة غرينيك ابريل 1937 وقد علاها شعار " اذكر من قام بعملك " في اشارة الى قيام الجيش النازي بقصف المدنيين الاسبان.

واضاف قائلا " ليس من المقبول لدي ان يقوم سلاح الجو الاسرائيلي بتدمير ضاحية من ضواحي بيروت ويزيلها عن الوجود وان لم تتوفر لدي المعلومات التي توفرت لقادة سلاح الجو عن قيادات حزب الله في الضاحية الا انني لا اقبل هذا العمل من الناحية المبدئية ".

وقد اثارت اقوال الضابط الاسرائيلي اجواء من عدم الارتياح في قاعة المؤتمر وانبرى رئيس المعهد للسياسات المقاومة للارهاب ورئيس الموساد السابق شيفتي شابيط للرد على اقوال الضابط وقال " نحن لم نهاجم الضاحية الجنوبية وانما هاجمنا قيادات ومقرات حزب الله الذي اختار ان يقيمها في قلب الاحياء السكنية مذكرا العقيد احتياط بوجود ضيوف اجانب في المؤتمر في محاولة الى ثنيه عن هذه الاقوال ".

ويعتبر العقيد طيار غوردون خبيرا استراتيجيا في مجال الحرب الجوية واحد ابرز الباحثين الاسرائيلين في هذا المجال .