وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دوري الطائرة: انتصارات للعروب وجيوس وبيت فوريك وعزون

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 15:36 )
قلقيلية- معا- خالد وماجد عرباس- قبل البدء بعرض نتائج وتفاصيل مباريات الأسبوع الرابع لدوري الدرجة الممتازة لكرة الطائرة نقول ألف الحمد لله على سلامة لاعب المنتخب الوطني الفلسطيني ولاعب نادي شباب جيوس مهند خالد والذي تعرض لأصابه قوية في وجهه أدت لحدوث غيبوبة للاعب وذلك أثناء مباراة فريقه مع نادي دير بلوط نقل على إثرها إلى المستشفى الأهلي بالخليل. وبعد الفحوص الطبية اللازمة للاعب خرج معافاً إلى منزله في بلدة جيوس.

وقد اطمأن رئيس الإتحاد العميد جبر عصفور وأعضاء الإتحاد كافة على سلامة اللاعب بالإضافة لإداريي ولاعبي الفرق المشاركة و التي تواجدت في الصالة أثناء الإصابة.

والى تفاصيل المباريات حيث حقق فريق مركز شباب العروب من محافظة الخليل فوزه الثاني في دوري الدرجة الممتازة لكرة الطائرة وذلك ضمن الأسبوع الرابع والتي كانت صالة بلدية الخليل الدولية مسرحا لها، وهذه المرة على نادي عصيرة القبلية أحد أبرز فرق الدرجة الممتازة وبثلاثة أشواط لشوطين وفي أول مباراة تُحسم بالشوط الفاصل منذ انطلاق الدوري ، كما حقق نادي شباب جيوس من محافظة قلقيلية فوزه الرابع على التوالي فارضا تخصصه بالثلاثية النظيفة، دون خسارة أي شوط حتى الآن وبرصيد كامل ( 12 ) نقطة بالتمام والكمال ، وهذه المرة على حساب نادي دير بلوط ممثل محافظة سلفيت في الدرجة الممتازة والذي تلقى خسارته الثالثة.

وفي الوقت نفسه حقق نادي بيت فوريك من محافظة نابلس فوزه الثاني محسنا موقعه على سلم الترتيب ، حيث تغلب على نادي شباب العوجا بثلاثة أشواط لشوطين وليتأزم موقف شباب العوجا في الدوري وعليه العمل الكثير لتدارك الهبوط ، فيما واصل شباب عزون من محافظة قلقيلية انتصاراته وحقق فوزه الرابع على التوالي وبرصيد ( 12 ) نقطة كاملة دون نقصان ملحقا الخسارة الثالثة بجاره في المحافظة نادي اماتين وبثلاثة أشواط مقابل شوط.

وبهذه النتائج، تتساوى فرق جيوس وعزون وسنجل، بذات الرصيد في صدارة الدوري، بـ(12) نقطة لكل منهم، بينما تساوت فرق عصيرة القبلية والعروب وبيت فوريك برصيد (8) نقاط، وتوقف رصيد دير بلوط عند (6) نقاط، بينما يتذيل العوجا الترتيب، برصيد (4) نقاط، وهو الوحيد الذي لم يتذوق طعم الفوز حتى الآن.
وكانت لقاءات الأسبوع الرابع قد أقيمت أمس الأول ولأول مرة على صالة بلدية الخليل النموذجية وبحضور مراقب المباريات وأمين سر اتحاد كرة الطائرة السيد أسامة جوابرة، وأعضاء الاتحاد فخري نجوم ، رائد حمدان ، مفيد إسماعيل ، ليندا فريج والمرشح لعضوية الإتحاد السيد جبر عميرة وأعضاء لجنة المدربين في اتحاد كرة الطائرة السادة مدرب المنتخب الوطني معروف شطارة ، ومدرب منتخب الشباب منير التلاحمة، ورئيس مركز شباب العروب واتحاد كرة السلة الفلسطيني السيد خضر ذياب، وعدد من عشاق ومحبي اللعبة خاصة من الأندية المشاركة.

والى تفاصيل المباريات:-
1- مركز شباب العروب (3) نادي عصيرة القبلية (2) فوز مركز شباب العروب وبواقع 25/22 + 22/25 + 23/25 + 26/24 + 15/13:

مباراة دراماتيكية نستطيع القول عنها لما حملته هذه المباراة من ندية وإثارة وأداء رائع من كلا الفريقين ولتلعب المباراة بخمسة أشواط كاملة . وقد تمسك لاعبو عصيرة القبلية بالأفضلية الميدانية في الشوط الأول، وظهر لاعبوه متجانسين خاصة في ألعاب الشبكة ، بفضل نجاح صانع الألعاب خليل أبو حمد، الذي أحسن التعامل في تهيئة الكرات لأبرز الضاربين عايد حمدان وسامح عصايرة وثائر صالح، ليواصل الفريق تقدمه، وسط تناغم مع أعمال المنطقة الخلفية، بتواجد الليبرو واللاعب الحر علي حمدان، وأحمد صالح، وتميز محمود صالح بالكرات العالية قرب الشبكة، ورغم محاولات العروب الذي افتقد لاعبوه للتركيز في مهارات اللمسة الأولى، ومن ثم التغطية خلف حوائط الصد في هذا الشوط، وبالرغم من محاولات عامر أبو شعيرة و اللاعب المميز أحمد سرحان ومحمد شريف والتي قلصت الفارق، إلا أن فريق عصيرة واصل تقدمه معتمدا على كرات سامح عصايرة السريعة والتي أوقفت زحف العروب، لينتهي الشوط الأول لصالح عصيرة القبلية (25/22).

جاء الأداء متقاربا ومتكافئاً بين الطرفين في الشوط الثاني، الذي تحسنت فيه ألعاب العروب، ومع مرور الوقت بدأت ضربات أحمد سرحان وأبو شعيرة والعسعيس وبراقعة، تأخذ طريقها إلى ملعب عصيرة القبلية، الذي انكشف مرارا جراء هشاشة حوائط الصد وعدم الإنسجام بين لاعبيه من جهة والتسرع من الجهة الأخرى مع عدم فاعلية التغطية في المنطقة الخلفية، ليفرض شباب العروب تقدمه طوال هذا الشوط وينهيه لصالحه بذات النتيجة التي خسر بها الشوط الأول، بواقع (25/22).

ملامح اللقاء بدأت تتضح شيئا فشيئا في الشوط الثالث، لتتلاشى بالتالي درجة الغموض مع تقارب الفريقين فنيا وبدنيا، خصوصا أن كلاهما يسعى للمضي قدما في تحقيق الغاية المنشودة، باحتلال مركز متقدم على سلم الترتيب، فبادر لاعبو عصيرة القبلية إلى الهجوم السريع، وتناوب الثنائي عايد حمدان وسامح عصايرة وبمساندة من ثائر صالح واحمد فواز على دك حصون ملعب العروب بالساحقات السريعة على محور الشبكة، غير أن حوائط صد العروب المتقنة والمكونة من عامر ابو شعيرة ومحمد خالد وصلاح سعيد ومحمد شريف نشطت في الحصة الثانية من الشوط، بواسطة العسعيس وبراقعة ومحمد المساعيد، الذي نوع كذلك من خياراته الهجومية، مع التركيز على الضارب المميز أحمد سرحان، ما فوّت الفرصة على عصيرة بمواصلة التقدم، ولينهي العروب الشوط (25/23) في شوط كتم الأنفاس من الطرفين.

في الشوط الرابع، انساق العروب وراء الهجوم السريع لعصيرة القبلية، وبادله الكرات الساحقة السريعة، عبر شريف براقعة والعسعيس، ومشهور غياضة، بينما اشتعلت ساحقات أحمد سرحان وأبو شعيرة لتحرق دفاعات عصيرة الذي بادر لتغيير خطط اللعب وعمد إلى الكرات العالية من خلال المعد محمد حمدان، الذي موّن الضاربين محمود وعماد وأحمد صالح، بعدة كرات على طرفي الشبكة، ما ساعد على تقدم الفريق على فترات، ونجحت الأدوار الهجومية لعصيرة التي قادها اللاعب المخضرم عايد حمدان وثائر صالح وسامح عصايرة في معادلة الكفة من جديد بعد أن تقدم العروب (24/20) ، ومن ثم حسم الشوط لصالح عصيرة بفارق نقطتي التمديد ونقطة بنقطة (26/24).

وشهد الشوط الفاصل والحاسم ( الخامس ) بين الفريقين تحسن واضح في أداء لاعبي العروب الذين تقدموا بسرعة عند انتصاف الشوط (8/2)، بفضل تألق ضاربيه سرحان وأبو شعيرة ونجاجرة، وفي هذه الأثناء بذل عصيرة جهودا مضاعفة، محاولا معادلة النتيجة، وهو ما تحقق في نهاية المطاف، فبعد تقدم العروب (14/10)، قلص عصيرة الفارق إلى (14/13)، غير أن انتفاضته المتأخرة لم تغير من واقع المباراة التي بقيت في قبضة العروب، الذي حسم الشوط بساحقة قوية لأبو شعيرة، ارتدت من حائط صد عصيرة، إلى خارج حدود المعلب، عند النتيجة (15/13) ليحتفل أبناء العروب بهذا الفوز الصعب والغالي .

أما مركز شباب العروب فمثله اللاعبون: صلاح العسعيس، محمد براقعه ، احمد سرحان ،عامر ابو شعيرة، مشهور غياظة ، يوسف نجاجرة ، محمد مساعيد ، جواد ابو جودة ، همام العسعيس ، حمزة حمد.

أما شباب عصيرة القبلية فمثله اللاعبون: أبناء صالح وهم عايد وثائر ومحمود واحمد جبر واحمد فواز ومحمد حمدان وعلي حمدان وسامح عصايرة ، احمد فواز وخليل لطفي أبو حمد

نادي شباب جيوس (3) نادي دير بلوط (صفر) فوز جيوس وبواقع 25/22 + 25/20 + 25/16

مباراة سهلة خاضها لاعبو نادي شباب جيوس وحسموها خلال الأشواط الثلاثة دون عناء يذكر ولم يظهر لاعبو دير بلوط بالمستوى الجيد لمجاراة جيوس. ويبدو ان اسم جيوس في هذه اللعبة يعطي الرهبة للفرق التي تقابلها . فقد تبادل الفريقان السيطرة وتسجيل النقاط في الشوط الأول، مع تراجع في ألعاب دير بلوط، سيما في تغطية الملعب الخلفي، الذي سرعان ما انكشف، وهذا ما استغله جيوس، بكرات اللاعب المميز مهند خالد وحسين قدومي على طرفي الشبكة، وأحمد بيضة وعلي قدومي من العمق، وبمساندة خلفية من محمد قدومي في بعض الأحيان، في حين بدأ هجوم دير بلوط يأخذ فاعليته عند انتصاف الشوط ، من خلال الاعتماد على غازي وهدان وحكمت حسين ونزار معروف ومحمود تفاحة وجهاد مصطفى، ومحاولة هؤلاء سد الثغرات المفتوحة في حوائط الصد، في الوقت الذي نجح فيه عبد الله خالد في التنويع بالإعداد لضاربي جيوس، ومعالجة ضعف اللمسة الأولى الذي لازم الفريق في هذا الشوط الذي كان متكافئا، وانتهى لصالح جيوس (25/22).

في الشوط الثاني أصيب لاعب ونجم نادي جيوس مهند خالد وهو ما استدعى نقله عبر سيارة إسعاف إلى المستشفى الأهلي في الخليل ، وعاد لاعبو جيوس الذين بدا على لاعبيه التأثر لإصابة زميلهم، لاستخدام اوراقه البديلة فدفع بمحمد سليم، وشيئا فشيئا تحسنت العاب الفريق، واستطاع أن يجد ضالته مستغلا الثغرات الدفاعية لدير بلوط، بالضرب السريع من حسين وعلي قدومي، والكرات العالية لمحمد قدومي وأحمد بيضة، لكن دير بلوط تمسك بحظوظه، واستعاد سيطرته على محاور الشبك، وسط تألق المخضرم نزار معروف، وحكمت حسين ووهدان وتفاحة بضرب كرات أيمن موسى من مختلف محاور الشبكة، لتستوي الكفة في أكثر من موقف، قبل أن يعود جيوس لفرض إيقاعه الهجومي المميز، وينهي الشوط (25/20).

وبخلاف الشوطين السابقين، اتسم أداء دير بلوط في الشوط الثالث بالعشوائية وعدم الاتزان، في حين نوّع جيوس من أساليبه الهجومية والدفاعية، وأنهى الشوط دون عناء (25/16).

مثل نادي دير بلوط كل من اللاعبين : أيمن موسى ، حكمت عبد الله ، معتز وهدان ، غازي وهدان ، جهاد مصطفى ، محمود تفاحة ، ثائر قرعوش ، نزار معروف ، إبراهيم موسى.

مثل نادي شباب جيوس كل من اللاعبين : مهند خالد ، حسين قدومي ، علي قدومي ، محمد قدومي ، ماهر سليم ، محمد حمد ، مازن عوض ، محمود شماسنة ، مقبل سليم ، كفاح خالد ومحمد خريشة.


نادي بيت فوريك (3) نادي العوجا (2) فوز بيت فوريك وبواقع 24/26 + 20/25 + 25/23 + 26/24 + 15/13:
مباراة الجيران في قاع اللائحة كانت متكافئة من حيث الأداء واستغلها الفواركة لصالحهم . فقد تبادل الفريقان السيطرة على أجواء المباراة التي شهدت أداء متكافئا منذ البداية، فبعد أن فرض العوجا إيقاعه الهجومي في الشوط الأول، من خلال اللاعبين غازي نجوم، وسمير عودة وعلي وهدان وتامر شواهنة والذين تناوبوا على كرات حسان عودة وتقدموا بفريقهم أكثر من مرة، ثم عاد بيت فوريك إلى فرض أفضليته معتمدا على فراس نصاصرة، الذي استفاد من قدرات الضاربين حسام نصاصرة وسيف وأزهر وأحمد خطاطبة وأمجد مليطات، وبعد أن لجأ الفريقان لنقطتي التمديد اثر تعادلهما (24/24)، خطف العوجا الشوط (26/24).

في الشوط الثاني، واصل العوجا تألقه، معتمدا على ساحقات غازي نجوم من الجهة اليمنى للشبكة، واللاعب المميز سمير عودة الذي هاجم من المنطقة الخلفية مرات عديدة، وعلي وهدان الذي أجاد في خطف الكرات السريعة من بين أيدي لاعبي بيت فوريك، الذين حاولوا تشييد حوائط صد متينة، وبادلوا خصمهم النقاط حتى النتيجة (20/18)، ليتنبه فريق العوجا إلى صحوة بيت فوريك، ويرد أطماعه بهذا الشوط، ويحسمه العوجا لصالحه بواقع (25/20).

في الشوط الثالث، تحسن أداء لاعبي بيت فوريك، فشيدوا حوائط صد متينة على طول الشبكة، كما نشطت ألعابهم من الناحية الهجومية، معتمدين على براعة معده فراس نصاصرة، الذي سهلت مهمتة، اللمسة الأولى من بدر مليطات، فبادر للتنويع في كراته أمام الضاربين حسام نصاصرة وسيف خطاطبة وأمجد مليطات، ليخطف الشوط الثالث بفارق نقطتين (25/23).

وفي الشوط الرابع، استعاد بيت فوريك توازنه بعد أن احتوى اندفاع العوجا الهجومي، وتمكن من إيقاف تقدمه في البداية، بعد نجح في إغلاق أجوائه الدفاعية من جهة، وتنويع خياراته الهجومية من جهة أخرى، وفي هذه الأثناء، عانى العوجا من كثرة الأخطاء على الشبكة، وضعف في التغطية الدفاعية، وعاد إلى أجواء اللقاء متأخرا، حيث خطف بيت فوريك هذا الشوط (26/24)، ليعود بالمباراة إلى المربع الأول.

وفي الشوط الفاصل، بدا العوجا تائها، أمام ثورة بيت فوريك، الذي تقدم منذ بداية الشوط، حتى (14/9)، حيث فشلت محاولات علي وهدان وسمير عودة بإسقاط الكرات خلف حوائط صد بيت فوريك، غير أن الفريق زحف خلف خصمه حتى الرمق الأخير، وكان على بعد خطوة من معادلة النتيجة، فخطف أربع نقاط ثمينة، قبل أن يهدي علي وهدان، بيت فوريك الفوز، بإرسال خاطئ لم يتجاوز الشبكة، عند النتيجة (15/13).

شباب العوجا فمثله اللاعبون: محمد نجوم، علاء جوهر ، علي وهدان ،حسان عودة ، سمير عودة ، تامر شواهنة ، صلاح فريحات ، يزن فخري نجوم ، أسامة نجوم ، غازي نجوم ، حسام نجوم ، مجدي نجوم.

ومثل نادي شباب بيت فوريك كل من اللاعبين : أبناء خطاطبة وهم حسام وسامي وأزهر ومحمد علي وسيف علي وعلام وإسلام وأحمد علي ، امجد مليطات ، ادهم شاهين ، محمد حنني ، احمد ناجح مليطات ، تامر عبد القادر وفراس نصاصرة.

نادي شباب عزون (3) + نادي اماتين ( 1): فوز عزون وبواقع 22/25 + 25/13 + 27/25 + 25/19

مباراة صعبة على نادي شباب عزون أمام الجيران من اماتين وكان نجم اللقاء دون منازع اللاعب خلف يامين لاعب عزون الذي كانت لضرباته الساحقة الأثر الكبير في نتائج الأشواط الأربعة ، ففي الشوط الأول مارس لاعبو عزون هجوما مكثفا على محاور الشبكة وبارتفاعات مختلفة، وسط نجاح صانع ألعابه اللاعب والمدرب محمد شاكر في إعداد الكرات حسب الطلب للضاربين خلف يامين والعائد من الإصابة أحمد مطر وعبد الهادي رضوان وأحمد محسن الذي شارك أواخر الشوط، والذين لم تجد ضرباتهم أي صعوبة في اختراق حوائط صد اماتين، ليتقدم عزون في البداية، غير أن خصمه نادي اماتين نشط في النصف الثاني من الشوط، وحصد عدة نقاط متتالية، بالضرب الساحق الذي قاده أسامة ومراد صوان وعادل غانم حينا، وبإسقاط الكرات خلف حوائط الصد من عبد الله ومؤيد غانم أحيانا أخرى، ليخطف اماتين الشوط الأول (25/22).

الشوط الثاني، وبالرغم من الجهود التي بذله اللاعب محمد الأشقر في تنويع الخيارات الهجومية لضاربي اماتين، إلا أن شباب عزون عمدوا إلى بناء حوائط صد فولاذية، بقيادة خلف يامين وعبد الهادي رضوان، ومحمد شاكر الذي تولى إعداد الكرات بطول الشبكة للضاربين، وكان لدخول اللاعب المميز في عزون قصي أبو هنية نقطة تحول في اللقاء لصالح عزون، وفي هذه الأثناء عانى لاعبو اماتين من صلابة حوائط صد عزون، التي عاندت ضربات الثنائي صوان، وعبد الله غانم، ليواصل عزون تقدمه، وسط تميز ألعاب الليبرو المقاتل جهاد وليد شاكر، في عمليات التغطية الدفاعية عن المنطقة الخلفية، لينهي عزون الشوط لصالحه بفارق كبير، بالنتيجة (25/13).

الشوط الثالث جاء مشابها إلى حد كبير لأحداث الأول، حيث فرض عزون تفوقه الهجومي، معتمدا على ساحقات خلف يامين وعبد الهادي رضوان ووسيم مجد والصاعد محمد هيثم، فتقدم حتى قبيل انتصاف الشوط، وهي الفترة التي شهدت تحسنا ملحوظا في العاب اماتين الهجومية والدفاعية، ليتعادل الطرفان عند النتيجة (24/24)، ويلجأ إلى فارق النقطتين، وبالرغم من التبديلات إلى أجراها مدرب اماتين زاهي صوان بإشراك علي ميتاني للمساهمة في حوائط الصد، واعتماده على الليبرو محمد غانم بهدف تنشيط الألعاب الدفاعية، إلا أن خبرة خلف يامين في حسم المواقف الحرجة، ساهمت في خطف الشوط لصالح عزون (27/25).

وفي الشوط الرابع، تحسنت العاب عزون، الذي استعاد زمام التقدم الهجومية والدفاعية، واظهر إصرارا على الفوز باللقاء، فنجح صانع ألعابه محمد شاكر في تنشيط العمليات الهجومية على طول الشبكة، والتي قادها المخضرم ونجم المباراة خلف يامين، وعبد الهادي رضوان وأبو هنية والصاعد مشير جودة، ليتقدم عزون بسرعة، قبل أن يحاول اماتين تحسين وضعية ألعابه الهجومية، وتمتين حوائط الصد، للحد من فاعلية الهجوم الصاخب لعزون، الذي حسم الشوط الرابع (25/19)، بضربة من طراز جو أرض لخلف يامين.

مثل نادي اماتين اللاعبون : عبد الله غانم ، مراد صوان ، أسامة صوان ، مؤيد غانم ، عادل غانم ، محمد الأشقر ، فادي صوان ، محمد غانم ، بهاء خليل ، قتيبة حسان ، خالد صوان ونظام صوان .

ومثل نادي شباب عزون كل من : محمد شاكر، خلف يامين ، احمد مطر ، عبد الهادي رضوان ، قصي ابو هنية ، جهاد رضوان ، وسيم مجد ، سامح جبر ، واصف خليف ، محمد خليف ، مشير جودة ووسام جدوع.

قام بتحكيم المباريات كل من :
فتحي جمّال، رشيد رضوان، بسام سماعنة، محمد شبيطة، تيسر علاونة، محمد ذيب، سمير قبلاوي.

|126223|

|126222|