وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منتدى الإعلاميين يعقد جلسة نقاش لبحث إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 15:18 )
غزة - معا- عقد منتدى الإعلاميين الفلسطينيين جلسة نقاش اليوم في مقره بمدينة غزة ضم ممثلين عن الجمعيات الصحفية وأقسام الإعلام في الجامعات والكليات لبحث كيفية إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة المقرر في الثالث من شهر مايو/ أيار المقبل.

ورحب رئيس منتدى الإعلاميين عماد الإفرنجي بالمشاركين من الجامعات الفلسطينية والمؤسسات الاعلامية والأطر النقابية، مشيرا إلى أن الهدف من اللقاء تركيز الجهد الجماعي لمختلف الجهات العاملة لتصب جميعها بالخروج بسلسلة أنشطة مشرفة وقوية وتخدم المجموع الصحفي.

وأكد أن منتدى الإعلاميين كان وسيبقى جامعاً للصحفيين من مختلف التوجهات ومدافعاً عنهم وعن حقوقهم وساعياً لتقديم الأفضل لهم تكريماً على جهودهم.

وأبدى د. زهير عابد عميد كلية الاعلام بجامعة الأقصى استعداده للتعاون بكل الانشطة المقررة، مؤكدا على أهمية عقد ندوات وورش عمل حول الاعلام الجديد وأخلاقيات المهنة .

وقال فتحي صباح رئيس معهد الاتصال والتنمية ان الصحفي الفلسطيني تحت القانون وليس فوق القانون كما هو الفهم المغلوط لدى البعض ، مشيرا الى الاشكاليات التي تخرج من بعض الصحفيين مما يتطلب معالجة حقيقية ، ودعا الى تنظيم مسيرة للحريات الاعلامية .

وطرح المجتمعون العديد من الأفكار حول أنشطة وفعاليات وأفكار مختلفة يمكن من خلالها إحياء هذه الذكرى مع التأكيد على أهمية التركيز على الدور الريادي للصحفيين الأجانب وكذلك المتضامنين الأجانب لما لهم من دور إعلامي في نقل رسالة الشعب الفلسطيني.

واتفق المجتمعون على تنظيم عدة فعاليات ضمن حملة إحياء الذكرى التي حملت عنوان "حملة وحدة وحرية لإحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة".

وتشمل الحملة وقفة دعم وتأييد للحريات الصحفية في فلسطين ، وعقد ندوات اعلامية ، إضافة لعقد دوري رياضي للمؤسسات الإعلامية بمشاركة صحفيين ومتضامنين أجانب.

واتفق المشاركون عقد دورة السلامة الصحفية وإصدار بطاقة خدمات للصحفي لتوفير العديد من الخدمات لهم في مواقع مختلفة صحية واجتماعية وترفيهية.

واقترح حسن جبر رئيس التجمع الصحفي الديمقراطي تنظيم حفل تكريم للمتضامنين الأجانب وتوجيه رسالة للجميع أن غزة آمنة وموحدة رغم الألم لجريمة اغتيال المتضامن الايطالي .

وأبدى محمود البيك مدير العلاقات العامة بالكلية الجامعية موافقته على تنظيم ندوة بالكلية ، مشيرا الى عزم الكلية تنظيم حفل تكريمي للمؤسسات الاعلامية .

وطرح د.خضر الجمالي عضو ادارة منتدى الاعلاميين رزمة من النشاطات الابداعية اضافة الى تنظيم دورة في السلامة الوظيفية ، وطرح محمد أبو جياب من صحيفة فلسطين اقامة نصب تذكاري للشهداء الصحفيين ، وأكد حمزة مشتهى من فضائية القدس على ضرورة اصدار بيان مشترك بالمناسبة وعمل بث اذاعي موحد للاذاعات الفلسطينية حول قضية الحريات الاعلامية.

وشدد المشاركون على ضرورة التركيز في المرحلة المقبلة على دمج الإعلاميين الجدد من طلاب أقسام الصحافة في الجامعات والمعاهد والكليات بالمجتمع العملي عبر إِشراكهم في ورش العمل والندوات المختلفة.