وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هارتس: السبب الرئيس لتنازل حماس يكمن في الخروج من الضائقة المالية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 13/09/2006 ( آخر تحديث: 13/09/2006 الساعة: 02:17 )
بيت لحم- معا- شككت صحف إسرائيلية الثلاثاء بمدى نجاح حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، وقالت إن غايتها الأساسية رفع الحصار الاقتصادي الخانق عنها.

وكتبت صحيفة هآرتس تحليلا حول حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية مشككة في مدى نجاح تلك الحكومة، وقالت" إن السبب الرئيس لتنازل حماس يكمن في الخروج من الضائقة المالية التي تعصف بالسلطة الفلسطينية منذ تسلمها زمام الأمور.

وأضافت:" بينما قدمت حماس بعض التنازلات بهدف المساعدة في تشكيل حكومة وحدة وطنية، فمن غير المؤكد أن تكون تلك التنازلات كافية لإنهاء الحظر المفروض على الحكومة منذ فبراير/شباط والبدء بمفاوضات دبلوماسية مع إسرائيل.

وخير مثال على ذلك -كما تقول الصحيفة- قضية الاعتراف بدولة إسرائيل الذي يعتبر أحد شروط اللجنة الرباعية للاعتراف بشرعية حكومة حماس، مشيرة إلى أن قيادة حماس توافق على الاعتراف "بحقيقة الكيان السياسي القائم في المنطقة" دون الاعتراف بإسرائيل مباشرة، بحسب مسودة اتفاقية حكومة الوحدة الوطنية.

وتصف الصحيفة موقف الحكومة الجديدة من الاتفاقيات السابقة بأنه ما زال غامضا، وهذا ينطبق أيضا على الوقف الكامل للعنف حيث سيتم وقف الهجمات داخل إسرائيل بدءا بصواريخ القسام، غير أن الضوء الأخضر قد أعطي لمواصلة العمليات ضد الاحتلال بالضفة الغربية.