وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دائرة المرأة في اتحاد العمال تبحث الهيكلية والرؤية المستقبلية لعملها

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 12:38 )
نابلس- معا- عقدت دائرة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين اليوم اجتماعا خاصا لبحث المشاكل والصعوبات داخل دوائر المرأة بالمحافظات وشكل والرؤية المستقبلية لعمل دائرة المرأة وهيكلتها بما يتلائم وينسجم مع الأهداف المرسومة من قبل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ولمناقشة إنشاء فرع بدائرة المرأة للمساواة,ولدراسة المشروع البريطاني TUC ومشاركة دائرة المرأة بفعاليات الأول من ايار.

وحضر الاجتماع الأمين العام شاهر سعد وسكرتير دائرة المرأة أمنه الريماوي ومنسقات الدائرة بالاتحاد من جميع محافظات الوطن.

وافتتح الأمين العام شاهر سعد الاجتماع مرحبا بالحضور وقال" إيماننا منا بوجود تمييز واضح ضد النساء بالحقوق والواجبات في سوق العمل وتمييز بالأجور والقوانين فان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يهتم بقضايا وشؤون المرأة".

وجاء هذا الاجتماع لبحث الصعوبات التي تعاني منها دوائر المرأة في المحافظات وكيفية الارتقاء بدائرة المرأة لان النساء جزء لا يتجزأ من العمل الوطني والمطلبي النقابي العمالي وكون المجتمع الفلسطيني يقبع تحت الاحتلال فللمرأة دور كبير في المجتمع لا تحظى به كافة بقية النساء العربيات كونهن زوجات شهداء او اسرى فالواقع يفرض عليهن امورا لا يستطيع احد انجازها"

واضاف ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين يحظى بثقل كبير على الأرض وينعكس هذا الثقل من خلال زيارة شارون بروا لامين العام لاتحاد النقابات الحرة في العالم ITUC وشدد على اهمية وجود المرأة وحضورها المميز بحشد نسوي ضخم.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الهيكلية والرؤية المستقبلية لعمل دائرة المرأة داخل الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومناقشة التخطيط الاستراتيجي داخل دائرة المرأة بما يتلائم وسياسة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وتم ايضا مناقشة كيفية الرقي بالدائرة وتحويلها الى دائرة للنوع الاجتماعي وإنشاء فرع بالدائرة للمساواة ولرصد الانتهاكات ضد المرأة في العمل النقابي وفي سوق العمل والتمييز ضدها بالأجور.

ونوقش أيضا الميزانيات التي تم تخصيصها من المشاريع وطرح موضوع المشاريع الجاري تنفيذها والتي سيتم تنفيذها بالقريب العاجل ودور المرأة في هذه المشاريع دور المرأة في الاتحادات الدولية والأهمية الكبيرة التي تحظى بها في هذه الاتحادات والعلاقة بين دائرة المرأة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والاتحادات الدولية الضخمة كال(ITUC) وشبكة النساء العربيات والعلاقة الجيدة بينها وبين هذا الاتحادات.

وتطرق المجتمعون الى الترتيبات التي تعدها دائرة المرأة للمشاركة في فعاليات الاول من ايار التي ينوي عقدها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في عدد من المحافظات متمثلة في 28 نيسان وهو اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية و29 نيسان سيتم عمل فعالية بمدينة القدس و30 نيسان سينظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مهرجانا خطابيا بمناسبة الاول من ايار اما الفعالية المركزية فسينظم الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مسيرة عمالية ضخمة في مدينة رام الله بمشاركة العمال وعائلاتهم ونقابيين من جميع محافظات الوطن حيث ستشارك دائرة المراة في جميع هذه الفعاليات على حد سواء.

وأعلن الأمين العام شاهر سعد ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين قد رصد ميزانية خاصة لدائرة المرأة من المشاريع الجاري تنفيذها بالاتحاد.

من جهتها قالت عضو الأمانة العامة وسكرتير دائرة المرأة امنة الريماوي انه سيكون هناك تدريب جدي للنساء النقابيات في دائرة المرأة حتى يتم التواصل بين الدائرة وكافة الاتحادات الدولية (ITUC) وشبكة النساء العربيات وإيصال صورة المرأة في النقابات الفلسطينية والحقوق والمطالب بصورة موضوعية وإعطاء مساحة للنقابيات الجدد.

وأردفت الريماوي قائلة أن فلسطين لها تمثيل و دور كبير في المنظمات الدولية كالاتحاد الدولي للنقابات وشبكة النساء العربيات والنقابات والهيئات التشريعية وان هناك حريات مطبقة في فلسطين أكثر من أي دولة عربية.