وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتصالات المقالة تعقد ورشة عمل حول سبل تطبيق خدمة الانترنت المباشر

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 16:36 )
غزة- معا- عقد مركز الحاسوب الحكومي التابع لوزارة الاتصالات المقالة ورشة عمل بعنوان "إرشادات فنية لشركات مزودي الانترنت BSA".

حضر الورشة مدير عام الحاسوب الحكومي سهيل مدوخ ورئيس إدارة إقليم غزة بشركة الاتصالات الفلسطينية احمد أبو مرزوق وعدد كبير من ممثلي شركات الانترنت في قطاع غزة.

وقال مدوخ ان هذه الورشة تأتي بعد إقرار الوزارة نظام الانترنت عبر النفاذ المباشر BSA ومن المتوقع أن يبدأ عمل النظام الجديد مطلع حزيران القادم وذلك بعد منح عدد من الشركات التراخيص اللازمة لتصبح شركات مزودة لخدمة الانترنت.

وأشار مدوخ إلى أن الوزارة وخلال الشهور الماضية حرصت بشكل كبير لإشراك كافة الجهات ذات العلاقة في النقاشات التي دارات بخصوص نظام BSA وذلك للوصول إلى أفضل الشروط والمعايير لتطبيق هذا النظام.

وقدم مدوخ خلال الورشة بعض الإرشادات الفنية حول خصائص أنظمة الانترنت والمتعلقة بطبيعة وجودة خدمة الإنترنت التي ستقوم الشركات بتزويدها.
وشملت الإرشادات العديد من الجوانب ومنها الأساليب المختلفة لتزويد الخدمة سواء من خلال الإشتراكات الشهرية أوالبطاقات مسبوقة الدفع، وكذلك آليات متابعة خدمة الإنترنت وضمان إستمراريتها وعدم تعطلها، ومنهجيات الدعم الفني للمستخدمين

وعرض مدوخ مقترحات لتزويد الخدمات المضافة، ومتابعة التقارير الفنية التي تساعد في تقييم فحص أداء خدمة الإنترنت، وكذلك أنظمة الأمان لخدمات الإنترنت.

من جانبه قدم محمد النجار مدير الانترنت وتبادل البيانات في شركة الاتصالات لمحة عن طبيعة نظام خدمة الانترنت BSA واليات عمله، وإستعرض المعلومات التقنية المتعلقة بالية تطبيق الخدمة وكذلك تفاصيل الإشتراكات المنزلية والتجارية من ناحية السرعات ونسبة المشاركة، كما تطرق النجار إلى التفاصيل الفنية المرتبطة بالخدمة الجديدة ومنها آليات الحصول على خدمة الربط مع شركة الإتصالات.

واشار مدوخ إلى إمكانية شركة الإتصالات لإستضافة الأجهزة المركزية للشركات وفق نظام Co-Location، كما أكد النجارعلى ضرورة أن تقوم الشركات المزودة لخدمة الإنترنت باعتماد الوحدات الطرفية للربط مع شبكة ADSL من قبل شركة الإتصالات، كما بين النجار أن شركة الإتصالات باتت جاهزة لتطبيق الخدمة مطلع حزيران القادم والتي تتيح فتح باب المنافسة بين الشركات المزودة في تقديم أفضل الخدمات للجمهور.

وفي ختام اللقاء تم فتح المجال للنقاش حول التفاصيل الفنية لعمل الشركات لتزويد خدمة الإنترنت BSA وتم الرد على كافة الإستفسارات ذات العلاقة بالموضوع.