وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المؤسسات والفعاليات العربية الأرثوذكسية تعلن تفاصيل احتفالات سبت النور

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 16:48 )
القدس- معا- أصدرت المؤسسات والفعاليات العربية الأرثوذكسية في القدس بياناً اعلامياً أعلنت من خلاله تفاصيل الترتيبات التي توصلت اليها بالاتفاق مع الشرطة الاسرائيلية بخصوص احتفالات يوم سبت النور.

وقالت المؤسسات والفعاليات ان أسطح البطريركية- الكنيسة وكذلك شارع القديس دمتري وشارع بطريركية الروم الأرثوذكس وشارع مار فرنسيس كلها مفتوحة امام جمهور المصلين وذلك حتى امتلائها على ان يقوم كافة المصلين بالحضور إلى هذه الأماكن حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا عن طريق الباب الجديد مرورا بزقاق الكازانوفا. وأن شارع المورستان عدا (ساحة افتيموس) سيكون مفتوحا لجمهور المصلين بحيث سيتم نصب شاشات تلفزيونية لعرض الاحتفالات من داخل الكنيسة ببث حي ومباشر.

وبيًنت المؤسسات والفعاليات أن كنيسة القيامة المقدسة ستكون مفتوحة لجمهور المصلين وذلك حتى امتلائها على سعتها المقدرة بعشرة آلاف من المصلين. وعلى الراغبين الوصول إلى كنيسة القيامة ان يدخلوا البلدة القديمة عن طريق باب الخليل وذلك حتى الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر شريطة توافر مكان لهم داخل الكنيسة. وهكذا هو الأمر بالنسبة للراغبين بالوصول إلى شارع المورستان فانه يتوجب عليهم الدخول عن طريق باب الخليل مرورا بسوق البازار.

أما عن شارع الخانقة فذكر البيان على أنه مكان يتجمع فيه المشاركون بالزفة وأن شارع حارة النصارى ابتداء من التقاطع مع شارع الخانقة وحتى التقاطع مع شارع سوق البازار سيكون مغلقا.

وقال البيان أنه ولاعتبارات أمنية بحسب متطلبات الشرطة الاسرائيلية فإن ساحة كنيسة القيامة ستكون مغلقة امام المصلين، والمؤسسات والفعاليات العربية الأرثوذكسية تؤكد مع ذلك أنها ستواصل العمل على حق المؤمنين وفقا للستاتيكو المتبع منذ مئات السنين على الحفاظ على هذا الحق.

وأكد البيان أنه وفقا لوعود قائد الشرطة فانه لن يتم إغلاق مداخل البلدة القديمة امام المصلين- من المشاركين بالاحتفالات وإنما ستكون هناك رقابة شرطية، هذا مع التنويه بأنه سيتم الإغلاق فقط بعد امتلاء كافة الأماكن المذكورة أعلاه بالمصلين وأنه لن يتم التعامل بمبدأ التصاريح بصورة مطلقة، بل بمبدأ الأسبقية بالوصول، كما ستقوم الشرطة الاسرائيلية بنشر تعليمات خطية بين أفرادها من المشاركين والمتواجدين بخصوص أهمية وقدسية هذه المناسبة بغية التفهم ومنع الاحتكاك.

وذكر بيان المؤسسات والفعاليات العربية الأرثوذكسية أنه سيكون هنالك تواصل مباشر أثناء الاحتفالات مع قيادة الشرطة لحل أي مشكلة قد تنشأ لا سمح الله خلال الاحتفالات وسيتم السماح لكل المصلين الراغبين بالمشاركة بقداس الساعة السابعة والنصف صباحا بكنيسة القديس يعقوب الأرثوذكسية بالتوجه إلى الكنيسة والمشاركة بأداء الشعائر.

وأكد البيان على أن المؤسسات والفعاليات العربية الأرثوذكسية بالقدس الشريف تهيب بكل المسيحيين على اختلاف طوائفهم بالمشاركة الفاعلة بهذه الاحتفالات الدينية والشعبية التي تعيد للعيد المقدس بهجته التقليدية مؤكدين بذلك على الحقوق الدينية والتاريخية المشروعة والمقدسة بالوصول الحر والآمن إلى مقدساتنا في مدينتنا المقدسة.