وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تواصل أعمال المؤتمر العلمي "الدراسات العليا ودورها في خدمة المجتمع"

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 16:42 )
غزة-معا- تواصلت في الجامعة الإسلامية لليوم الثاني على التوالي أعمال المؤتمر العلمي "الدراسات العليا ودورها في خدمة المجتمع" والذي عقدته عمادة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين التاسع عشر والعشرين من نيسان/ أبريل الجاري بدعم من الندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة.

وانعقدت الجلسة العلمية الثانية لفعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، تحت عنوان: "مدى الاستفادة من الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا"، وترأس الجلسة الأستاذ الدكتور ناصر فرحات عميد البحث العلمي، وأوضح الدكتور محمد مقداد عضو هيئة التدريس بكلية التجارة بالجامعة الإسلامية دور برامج ورسائل ماجستير كلية التجارة في الجامعة الإسلامية في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية في فلسطين.

وتحدث الدكتور مقداد عن أهمية التعليم في تحقيق التنمية، داعيا إلى تشجيع القطاع الخاص على التعاون مع الجامعات ومراكز البحث العلمي، وبناء الثقة المتبادلة والتعاون المشترك بما يلبي حاجة القطاع الخاص وحل مشكلاته البحثية.

ولفت الأستاذ الدكتور نادي جربس عميد كلية التربية بجامعة أسوان في مشاركة عبر تقنية البث المباشر" الفيديو كونفرنس" إلى دور البحوث والدراسات التربوية في خدمة المجتمع وتنميته، موصيا بوضع خطة بحثية لتطوير وارتقاء البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا.

وتناول كل من الدكتور زكريا الزميلي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، والأستاذ فريد زيارة عضو هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بالكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية- دور الدراسات العليا بكلية أصول الدين في خدمة المجتمع.

وأجمل كل من الدكتور الزميلي والأستاذ زيارة دور الدراسات العليا في كلية أصول الدين في المساهمة في إعطاء الدارسين في كلية أصول الدين فرصة إتمام دراساتهم العليا في الماجستير، وتخريج طلبة مختصين ومؤهلين لنشر العلوم الشرعية، وخدمة المجتمع.

وقدمت الدكتور أنيسة قنديل مشرفة لغة عربية في مديرية غرب غزة، والأستاذ صادق قنديل مشرف الدراسات العليا بكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية- دراسة حول مدى قابلية نتائج وتوصيات البحوث التربوية في مجال الإدارة المدرسية للتطبيق في برامج التنمية التربوية في فلسطين.
وتحدثا عن أنواع البحوث التربوية، وعن واقع البحث التربوي في فلسطين، ومعوقات البحث التربوي، واستعرض كل من الدكتور عبد الرؤوف المناعمة عميد القبول والتسجيل، والدكتور عدنان الهندي نائب عميد القبول والتسجيل دراسة تقييمية لرسائل برنامج ماجستير العلوم الحياتية في كلية العلوم بالجامعة الإسلامية بغزة.