وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الملحق التجاري التركي يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 17:28 )
نابلس- معا- زار غرفة تجارة وصناعة نابلس مساء اليوم الملحق التجاري في القنصلية التركية فاتح توركاي يلدم برفقة عبد الحكيم ابوعيشة من محافظة نابلس.

وكان في استقبالهما باسل كنعان رئيس الغرفة وعمر هاشم نائب الرئيس وحسام حجاوي امين السر وسمير قادري أمين الصندوق وأعضاء مجلس الإدارة ونشأت الشعار وعثمان مصلح.

ورحب باسل كنعان بالضيف وأشار إلى العلاقات التاريخية التي تربط فلسطين ونابلس على وجه الخصوص بتركيا من حيث بعض العادات والتقاليد المتوارثة من أيام الحكم العثماني للمدينة والعمارة التركية في مدينة نابلس وأشهرها الحمامات التركية والتي لا تزال شاهدا على تلك الفترة التاريخية.

وفي كلمته أشاد عمر هاشم بالعلاقات التركية الفلسطينية وخاصة المواقف التركية الداعمة والمساندة للشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية العادلة، حيث أكد على أهمية هذه الزيارة لمحافظة نابلس، منوها للخطوة الايجابية في فتح مكتب للتمثيل التجاري في مدينة رام الله، وقد لوحظ بالفترة الأخيرة تراجع حجم الاستيراد من الجمهورية التركية في مجال المفروشات والملابس والمنتجات الغذائية والتوجه نحو الاستيراد من مناطق أخرى في العالم وذلك بسبب ارتفاع أسعار السلع التركية.

وفي مداخلته تحدث حسام حجاوي حول وضع التبادل التجاري بين البلدين معربا عن أمله في ان يكون هذا التبادل الجاري متبادل من حين الاستيراد والتصدير لكل من فلسطين وتركيا مشيرا إلى المشاكل التي تعترض بعض التجار من حيث إصدار تأشيرات الدخول لتركيا وبعض الخلافات بين المصانع والشركات التركية وبعض المستوردين الفلسطينيين وضرورة العمل لتبديد مثل هذه العقبات التي تعترض الحركة التجارية بين البلدين.

في مداخلته أشار التاجر جمال حسيبا إلى بعض المشاكل والعقبات التي تواجه المستورد من الجمهورية التركية والى موجة غلاء الأسعار في الآونة الأخيرة لبعض المنتجات التركية مقارنة بغيرها من الدول الأخرى ما يؤدي إلى عزوف العديد من التجار الفلسطينيين عن شراء المنتج التركي.

وفي ردوده تكلم تورجاي حول المناقشات الجارية بين الحكومة التركية والسلطة الفلسطينية لوضع آليات تمكن التاجر الفلسطيني من الحصول على الفيزا بشكل أسهل مؤكدا انه وخلال هذا العام سيتم التوصل إلى إيجاد الحلول المناسبة في هذه القضية، وقد أكد استعداده بتزويد الغرفة التجارية بقوائم وعناوين لبعض الشركات التركية وقد جرى التباحث حول إمكانية اعداد زيارة لوفد من تجار محافظة نابلس لتركيا للتعرف على المنتجات والصناعات التركية عن قرب.

وفي نهاية اللقاء شكر تورجاى الغرفة التجارية على حسن الاستقبال والضيافة وتم اصطحابه في جولة ميدانية لزيارة بعض المعالم التاريخية في المدينة ومنها البلدة القديمة والحمامات التركية وبعض المساجد.