وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابولبده يرحب بقرار الاتحاد الأوروبي بفتح الأسواق امام بضائع فلسطين

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 19:11 )
رام الله -معا- رحب وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابولبده بقرار الإتحاد الأوروبي الذي يسمح للبضائع الفلسطينية الدخول إلى الأسواق الأوروبية معفاة من الرسوم الجمركية، مؤكدا على أهمية هذه المبادرة في دعم الجهود المبذولة لخلق اقتصاد وطني قوي ومستدام، والأمر الذي ستؤدي إلى زيادة كبيرة على كميات الصادرات الفلسطينية إلى دول الإتحاد الأوروبي.

وأوضح د. ابولبده أن قرار الاتحاد الأوروبي هذا سيعطي طاقة جديدة لجهود الحكومة الفلسطينية للدخول للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف. بالرغم من التأثير الايجابي لقرار الإتحاد الأوروبي, تبقى إجراءات الاحتلال الإسرائيلي هي المعوق الرئيسي لزيادة الطاقة التصديرية لفلسطين الى دول الإتحاد الأوروبي وباقي دول العالم.

وفي السياق ذاته أشار د. ابولبده إلى أن المعوقات الإسرائيلية تقوض فرص نمو إقتصاد فلسطيني مستدام وتقيد حركة البضائع والعمالة الفلسطينية في فلسطين وخارجها وتمنع المزارعين الفلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم ومواردهم المائية، كما تمنع وصول المواد الأولية اللازمة لنمو الاقتصاد الفلسطيني، ودخول الاستثمارات الأجنبية إلى فلسطين.

ووفقا لقرار الاتحاد الأوروبي وعلى روح الإجماع الدولي, حث الوزير المجتمع الدولي ليشارك فلسطين في جهود رفع الإجراءات الإسرائيلية الخانقة للإقتصاد والتجارة الفلسطينية والمساعدة في إطلاق عهد جديد من النمو الاقتصادي والتطور في فلسطين.