وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة- انهاء المرحلة الأولى من إعداد أسطوانات التشريعات الشاملة

نشر بتاريخ: 21/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- أعلن ديوان الفتوى والتشريع التابع لوزارة العدل بالحكومة المقالة عن الانتهاء من المرحلة الأولى لإعداد اسطوانات التشريعات الشاملة.

وأفاد رئيس الديوان المكلف يعقوب الغندور أن هذا المشروع يهدف إلى إيجاد مراجع قانونية وتشريعية الكترونية شاملة تخدم جميع العاملين في المجال القانوني والحقوقي بالمؤسسات الفلسطينية، وخاصة المجلس التشريعي ومؤسسات الحكومة الفلسطينية.

وأشار الغندور إلى أنه قد تم تقسيم مراحل إنتاج هذا المشروع الكبير إلى ثلاث مراحل، حيث خصصت خمس أسطوانات للمرحلة الأولى، على أن تشمل: القوانين الفلسطينية الكاملة منذ العهد العثماني وحتى يومنا هذا، بالإضافة إلى التشريعات الثانوية الفلسطينية الكاملة والتي تضم اللوائح والأنظمة والمراسيم والقرارات الوزارية.

كما تحتوي هذه الأسطوانات على قوانين الدول العربية كافة ( 22 دولة عربية ) بما يقارب (4000) قانون وفقاً لآخر التعديلات. كما تضم الاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق والإعلانات الدولية كافة، بالإضافة إلى جميع إصدارات ومطبوعات الديوان.

وأوضح الغندور أن هذا المشروع سوف يكون الأول من نوعه في فلسطين حال إنجازه وفقاً للخطة المعتمدة له بالتنسيق مع الإدارة العامة للحاسوب الحكومي.

وتابع قائلا: "تضمنت المرحلة الأولى فهرسة كافة المواد المذكورة وتجميعها ومراجعتها، ويجري العمل الآن على إعداد المرحلة الثانية وهي مرحلة التنسيق للمواد كافة، ومن ثم المرحلة الثالثة والأخيرة وهي مرحلة الإعداد النهائي من قبل الحاسوب الحكومي."