وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل تناقش الضغوطات النفسية وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع

نشر بتاريخ: 23/04/2011 ( آخر تحديث: 23/04/2011 الساعة: 15:58 )
جنين- معا- أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة والإعلام في محافظة جنين بعمل أبحاث حول التوعية بأسباب وطرق العلاج من الضغوطات النفسية التي يتعرض لها أفراد المجتمع.

وشددوا في الورشة التي جاءت بعنوان 'الضغوطات النفسية وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع'، على ضرورة إيجاد خطة عمل متكاملة مع جميع المؤسسات المعنية بهذا الاتجاه للتخفيف من الضغوطات النفسية.

وأكدوا أهمية توعية أولياء الأمور من خلال عقد ورش حول آليات التعامل مع الضغوطات النفسية، وأهمية فتح عيادات نفسية خاصة لمعالجة الحالات المصابة، ودعوا الجهات المختصة على تقديم منح للطلبة للتخفيف من أعباء دراستهم خاصة الطب النفسي، وتفعيل دور الإعلام للمساعدة في هذا الموضوع.

من جانبه، أكد محافظ جنين قدوره موسى أهمية دور الأخصائيين التربويين والمرشدين في المجتمع على تقريب التواصل بين الأفراد، خاصة وأن شعبنا يعيش وضعا خاصا بسبب وجود الاحتلال الإسرائيلي وما يمارسه من ضغوطات متعمدة على أبناء شعبنا لإثارة المشاكل الاجتماعية.

ودعا نقابة الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين إلى تكثيف ورشات العمل التي تعمل على نشر الوعي بضرورة التعامل مع الضغوطات النفسية وحلها قبل تأزمها.

بدوره، شدد رئيس النقابة محمود عوض أبو زيد على الحاجة الملحة لتوعية المواطنين وأولياء الأمور حول طرق وأساليب علاج الضغوطات النفسية، مشيرا إلى أن مجتمعنا يتعرض لمثل هذه الضغوط بشكل يومي، وغالبا ما نقف عاجزين أمام حلها.

ومن جانبها، قدمت الأخصائية النفسية ليلى حرز الله، عرضا للشرائح تمحورت حول التعريف بالضغط النفسي وأنواعه، وأسباب الضغوطات النفسية، وشرحت إستراتيجية التعامل مع الضغوط النفسية، مشددا على أهمية المعرفة الصحية في كيفية التعامل مع هذه الضغوطات.

من جهته، استعرض مدير المباحث الرائد كامل علاونة دور الشرطة في التعامل مع الأفراد للتخفيف من الضغوط النفسية، وأشار إلى قيام الشرطة بفتح أقسام تقوم بدور رئيسي في التعامل مع المواطن، وأبرزها قسم التحقيقات الجنائية، والبحث الجنائي، وحماية الأسرة، ومكافحة المخدرات.

وبيّن أن الهدف من افتتاح هذه الأقسام هو الاعتناء بمشاكل المواطنين وتقديم الحلول لهم، مشيرا إلى أن 53 محاولة انتحار وقعت عام 2010 في محافظة جنين، وأن خمسًا منها أدت إلى الوفاة، وفي العام 2011 بلغ عدد المحاولات 18 محاولة انتحار، 4 منها أدت إلى الوفاة.