وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية الخليل تختتم ورشة بعنوان "إثارة التفكير الإبداعي"

نشر بتاريخ: 23/04/2011 ( آخر تحديث: 23/04/2011 الساعة: 20:23 )
الخليل- معا- اختتمت مديرية التربية والتعليم في الخليل، ورشة عمل حول إثارة التفكير الإبداعي، والتي شارك فيها 18 مشرفا ومشرفة مرحلة، امتدت على مدار 15 ساعة تدريبية.

وركزت الورشة التي أدارتها المعلمة أمل الجعبة، على رصد التواصل البصري وحركات العيون ومعانيها ليتمكن المعلم معرفة ما يفكر به الطالب وتحفيزه بالطريقة الصحيحة للإبداع أثناء الحصة الدراسية.

وذكرت الجعبة، أن الطالب يصدر إيماءة عين مختلفة عن الآخر وفقاً لقدراته على الاستيعاب فيتدخل المعلم مصدراً إشارة معينة بإتباع "لغة الجسد" والتي بدورها تحفزه للإبداع والتخيل.

وشددت الجعبة أيضا خلال التدريب، على النظم التمثيلية لجميع فئات الطلبة، فيستطيع المعلم بعد معرفة أنماط الشخصيات وهي :سمعي، بصري، حسي التواصل بالشكل الذي يناسب كل شخصية، وتحفيز منابع الإبداع لديه.

كما تم تعريف كافة المشاركين بطرق توليد الأفكار وإتباعها بالعديد من التمارين الذهنية والتي كان من أهمها: التفكير بالقلوب، الدمج، المثيرات، عكس المشكلة، التفكير التصويري، والعصف الذهني.

ومن ناحيتها ،أكدت مديرة التربية والتعليم في الخليل أ. نسرين عمرو، على أن الأطفال الأسوياء لديهم القدرة على الإبداع وانتاج أفكار خلاقة، لكن ذلك يحتاج إلى تدريب وتعليم حتى نرتقي بفكر الأطفال، داعية إلى التركيز على المرحلة العمرية المبكرة حيث أن الطفل يكون بأوج نمو الإبداع والتفكير.

يذكر أنه قد تم إعداد مادة تدريبية دراسية من أجل تمكين مهارات الإبداع للطلبة في الفئة العمرية المبكرة.