وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظة خان يونس تنظم ندوة بعنوان "معاً وسوياً من أجل مجتمع خال من المخدرات"

نشر بتاريخ: 14/09/2006 ( آخر تحديث: 14/09/2006 الساعة: 21:16 )
خان يونس -معا- نظمت محافظة خان يونس،ندوة حول آفة المخدرات ، تحت عنوان " معاً وسوياً من أجل مجتمع خال من المخدرات"، حاضرها فضيلة الشيخ مفتي خان يونس إحسان عاشور، والسيد نائب المحافظ سمير طيبة، والنقيب إياد أبو حليب مدير قسم مكافحة المخدرات، والأستاذ سمير ظاهر مستشار وزارة الأشغال والإسكان العامة وسط حضور عدد كبير من المواطنين ولفيف من الفعاليات ورجال الإصلاح وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي وذلك في قاعة المحافظة.

في مستهل افتتاح الندوة بين نائب المحافظ سمير طيبة مدى الخطورة جراء انتشار آفة المخدرات بشكل غير مسبوق في الآونة الأخير، مشيراً إلى الجحيم الذي يواجه الأسر التي تتعاطى مع مثل هذه الأشياء القذرة والتي تودي بحياة الكثير منها إلى الهلاك، مشدد على دور المؤسسة الأمنية في ملاحقة كافة المجرمين وتجار المخدرات وفرض أقصى العقوبات بحقهم.

من جانبه قال المفتي إحسان عاشور عندما المرء يبتعد عن دينه لا تستقيم له الحياة و إذا ذهب عقله تضيع نفسه ودينه ومن السهل أن يضيع عرضه، متحدثاً عن أسباب ظهور الآفة وإنتشارها، مبيناً أن ضعف الوازع الديني والثقافة الدينية تعد سبباً رئيسياً إلى جانب انخفاض نسبة المراقبة من الأهل على أبنائها.

ووجه الدكتور عاشور مجموعة النصائح التي من خلالها تحيل دون دفع المرء لتناول هذه الظاهرة، أولها أن يعتاد المرء ويتردد على المسجد وأن يقوي الوازع الديني ويقضي على أوقات الفراغ ويتجنب رفقاء السوء.

وقال الدكتور عاشور أن التاجر الذي يتعامل بالمخدرات هو إنسان فقد الضمير والإنسانية التي يحملها في جنباته وليس هنالك تفسيراً فيما يقوم به إلا انه عدو في مجتمعه وقضيته ويتهم بأنه عميل للعدو الصهيوني لان المخدرات وسيلة من وسائل الاحتلال لغزو شبابنا ومقدرات الشعب والسيطرة على نفوذ الشباب التي تكون بالدرجة الأولى عنصر المقاومة للاحتلال.

وبين إياد أبو حليب مدير قسم مكافحة المخدرات بمحافظة خان يونس أن التقارير الأمنية كثرت في مجتمعنا حول عن انتشار آفة المخدرات بشكل غير طبيعي، قائلاً نحن نعمل ليل ونهار للقضاء على هذه الآفة إلا انه هنالك أسباب كبيرة جداً منعتنا من مواكبة القضاء على تلك الظاهرة في المدينة .

وأكد أبو حليب على أن الإمكانيات المتوفر لدى إدارة المكافحة للقضاء على تلك الآفة محدودة جداً إلا أن هناك محاولات بكافة الإمكانيات المتوفرة للتصدي لتلك الآفة الخطيرة وشدد على أهمية التنسيق مع الأجهزة الأمنية و المؤسسات الأخرى و مراكز التأهيل النفسية المغيبة عن الساحة.

و أكد الأستاذ إياد أبو مصطفى المساعد القانوني بالمحافظة و منسق الندوة على مدى الاهتمام الذي توليه المحافظة عبر تفعيل برامجها للحد من الظاهرة التي بدءت تطفو على السطح في ظل استغلال التجار حالة الفلتان والفوضى المستشرية والوضع السياسي والاقتصادي الراهن التي يحدق بشعبنا".