وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزي الشرعي لمرضى العمليات- أول تجربة بمستشفيات قطاع غزة

نشر بتاريخ: 24/04/2011 ( آخر تحديث: 24/04/2011 الساعة: 20:23 )
غزة- معا- سلمت جمعية دار الكتاب والسنة زي "مرضى العمليات الشرعي" إلى قسم العمليات في مجمع ناصر الطبي بمحافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة، وذلك في إطار جهودها الدعوية وتعاونها المشترك مع إدارة المجمع، وذلك في إطار "المشروع الدعوي السنوي" الذي تنفذه الجمعية.

وأكد الشيخ أسامة اللوح عضو مجلس إدارة الجمعية حرص دار الكتاب والسنة على خدمة مؤسسات المجتمع المدني الأهلية والرسمية وكافة شرائح المجتمع من خلال توعيتهم وتثقيفهم بأمور دينهم الإسلامي الحنيف، خصوصاً المؤسسات الطبية.

وذكر أن الزي تم حياكته في المصانع المحلية وهو مستقى من الزي الذي يستخدم في مستشفيات المملكة العربية السعودية، لافتاً إلى أنه عبارة عن لونين الأزرق خاص بالرجال والزهري خاص بالنساء.

وقال اللوح: "الزي يعد الأول من نوعه في قطاع غزة وهو سينفذ في البداية في غرف العمليات في مجمع ناصر الطبي، إذ أن تصميمه يتيح للطواقم الطبية الكشف عن مكان العملية فقط دون بقية جسم المريض".

وأشاد بتعاون إدارة مجمع ناصر الطبي بكافة أقسامه الطبية والإدارية مع البرامج الدعوية التي تنفذها الجمعية، لافتاً إلى أن سلسلة من الفعاليات ستنظم خلال المرحلة المقبلة".

بدوره أعرب د.يوسف أبو الريش مدير مجمع ناصر الطبي عن سعادته وشكره وتقديره لجمعية دار الكتاب والسنة على تعاونها وخدماتها الدعوية للإسلام والمسلمين التي تظهر جلياً من خلال ما تقدمه لشرائح المجتمع كافة، وخاصة في المستشفيات.

وقال " أن ستر العورات ضرورة هامة وملحة للمرضى، خصوصاً وأن المريض يكون في حالة ضغط نفسي صعب، خوفاً من جو العلمية وكشف عورته، مؤكداً أن استخدام الزي الشرعي فيه تخفيف لحالة المريض النفسية، وتطبيق للشريعة الإسلامية".

وأوضح منسق المشروع الدعوي السنوي بالجمعية الشيخ محمد فسفوس، أن المشروع يهدف إلى توعية الأطباء والممرضين والعاملين في المجمع، لافتاً إلى أن المشروع يشمل محاضرات دعوية للأطباء والممرضين، وزيارات أسبوعية للمرضى، وتقديم خدمات متنوعة للأقسام، وتنظيم إفطارات جماعية بالمجمع.

وقال فسفوس:"إن الجمعية أهدت قسم العلميات بمستشفى ناصر زي مرضى العلميات الشرعي، الذي يستر المريض ويبرز موضع العملية فقط، دون كشف سائر الجسد، وذلك خدمة للإسلام والمسلمين".

وأضاف: "تم توزيع 500 نسخة من النشرة الدعوية التي أصدرتها اللجنة العلمية بالجمعية تحت عنوان ضوابط كشف العورات في المستشفيات، على كافة أقسام المجمع". وتابع: ديننا الإسلامي الحنيف يشدد على ستر العورات".

وثمن فسفوف دور إدارة مجمع ناصر الطبي وتعاونها من خلال تسهيلها عمل الطاقم الدعوي، وتوفير كافة الإمكانيات والتسهيلات له في داخل المجمع، مشيراً إلى أن المحاضرات الدعوية تستهدف العاملين كل في قسمه ومكان عمله.